المنح الدراسية لطلبة الدراسات العليا من كندا

الدراسة فى كندا
الدراسة فى كندا
إوتاوا –  صوت كندا/تتوفر المنح الدراسية بأنواعها وأسمائها المختلفة (Scholarships, Fellowships, Awards) للطلبة الأجانب المستجدين وفق معايير عدة، مثل: الأداء الأكاديمي، الانخراط في الأنشطة الاجتماعية التطوعية والحياة العامة، توصيات خاصة من جانب أساتذة المرشح أو أرباب عمله، أو الحاجة والعوز. وتختلف القيمة المالية للمنح باختلاف أسمائها ومصادرها، حيث غالباً ما تتراوح ما بين 4 إلى 50 ألفاً في السنة.وتشمل قائمة الممولين لهذا المنح في كندا:

أسأل ..أستشير ( المستشار القانوني للهجرة واللجوء والدراسة في كندا ) ..اضغط هنا

الجامعات ذاتها
حكومات المقاطعات
الحكومة الاتحادية
جهات مانحة في بلد الطالب

وتوفر بعض الجامعات الكندية منحاً خاصة لطلبة الماجستير والدكتوراه، تتراوح قيمتها ما بين 4000 إلى 8500 دولار سنوياً، ولفترات زمنية معينة. فيما توفر جامعات أخرى منحاً تغطي قيمتها الرسوم الدراسية المترتبة على الطالب، أي انها تعني عملياً إعفاء الطالب من دفع هذه الرسوم.

وتقدم بعض حكومات المقاطعات منحاً للدراسات العليا تشمل جميع الطلاب، فيما تحصرها حكومات أخرى بفئة معينة. فمثلاً، تدير حكومة مقاطعة كيبيك برنامج مٍنَح الجدارة Québec Merit Scholarship  لطلبة الماجستير والدكتوراه الذين يدرسون في إحدى جامعات المقاطعة.

وهاكم بعض الأمثلة للمنح التي تقدمها الحكومة الاتحادية الكندية لطلبة الدراسات العليا الأجانب:

منح حكومة كندا The Government of Canada Awards
برنامح منح الكومنويلث الكندي Canadian Commonwealth Scholarship Program
برنامج منح الزمالة للبلدان الناطقة بالفرنسية Canadian Fellowship Program for French-Speaking Countries وتقدمها الوكالة الكندية للتنمية الدولية CIDA
منح الزيارة لمختبرات الحكومة الكندية Visiting Fellowships in Canadian Government Laboratories التي يديرها المجلس الوطني الكندي للبحوث العلمية والهندسية NSERC
برنامج منح فانيير كندا للدراسات العليا Vanier Canada Graduate Scholarships Program التي يديرها كل من المعهد الكندي للبحوث الصحية CIHR ومجلس بحوث العلوم الاجتماعية والإنسانية SSHRC

التمويل

من المؤكد أن معظم طلبة الدراسات العليا الأجانب من أصحاب السجلات الأكاديمية الممتازة سيحصلون على منح دراسية من نوع ما. وتضمن بعض المعاهد العليا في كندا حصول جميع طلاب الدكتواره المسجلين لديها على حد أدنى من التمويل، بما في ذلك الطلبة الأجانب. وتضمن معاهد أخرى حصول سائر طلبة الماجستير والدكتواره في تخصص معين (الهندسة مثلاً) على التمويل. وتوفر العديد من المعاهد العليا لطلبتها المبرزين فرصاً للعمل المأجور كمساعد تدريس أو بحث. ولحسن الحظ فإن الكثير من هذه الفرص لا يحتاج إلى طلب خاص بل تجري دراسة تأهل الطلاب للاستفادة منها تلقائياً لدى دراسة طلبات انتسابهم.

ومن الممكن أيضاً أن ترتبط بعض الجامعات الكندية باتفاقيات ثنائية مع دول بعينها بحيث تستضيف طلبة دراسات عليا من تلك الدول بتمويل من حكوماتها. وتوجد مثل هذه الاتفاقيات بين الجامعات الكندية والعديد من الجهات الحكومية في البلدان العربية. وعلى من يهمه الأمر الاستفسار عن مثل هذه المنح لدى الجهات المعنية في بلده.

ونظراً لكثرة هذه المنح وتداخل الفئات الطلابية التي تشملها، يظل من الأفضل أن تتوجه إلى القسم الذي يشرف على برنامج الدراسات العليا الذي تريد الانتساب إليه للاستفسار عنها.

كما يمكنكم متابعة جميع المنح في الرابط التالي

http://arabiancanada.com/archives/category/scholarships

….المزيد
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء///// منح دراسية بكندا /////روابط الهجرة واللجوء لكندا/////// فرصة عمل بكندا ///////أخبار كندا لحظة بلحظة بالفيسبوك /////////مواقيت الصلاة في كندا

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: