الهجرة واللجوء لكندا

برنامج اللجوء لكندا عن طريق الكفالة الحكومية أو كفالة المؤسسات

إوتاوا - صوت كندا /

إوتاوا –  صوت كندا/نقدم لكم اليوم معلومات عن برنامج اللجوء عن طريق الكفالة الحكومية، أو كفالة المؤسسات، أو الكنسية ، أو عن طريق كفالة الأفراد (الكفالة الخماسية)

في كل عام ، ينزح الملايين من البشر خارج بيوتهم وأوطانهم للهرب من جرائم الحروب و إضطهاد حقوق الانسان والتعذيب والحروب

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

من مزايا البرنامج أنه:

يمكن للاجئ أن يقدم على البرنامج مباشرة بدون الحصول على ورقة صفة اللاجئ من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR

تقدم الجمعيات الكفيلة الدعم المالي والمعنوي للاجئين خلال فترة الكفالة وهي عادةً ما تكون عدة سنوات، وتشمل تغطية تكاليف الملبس والمسكن والطعام

المدة اللازمة لإعتماد طلب اللجوء لدى الحكومة الكندية أقل بكثير من برامج اللجوء الأخرى

يعتمد طلب اللجوء بشكل أساسي على تأهل الجهة الكفيلة وحصول تلك الجهة على إعتراف وتصريح من الحكومة الكندية بكفالة اللاجئين تحت هذا البرنامج. وهناك العديد من الجمعيات والكنائس والأفراد المؤهلين لكفالة اللاجئين.  بشكل دائم تعمل المؤسسات لإستقدام أكبر عدد ممكن من اللاجئين من الوطن العربي وخصوصاً هؤلاء الذين لا يستطيعون العودة إلى ديارهم بسبب الحروب الأهلية أو بسبب أراهم السياسية أو ما شابة.

الامتيازات التي يحصل عليها اللاجئ فور الوصول إلى كندا:

– تعليم اللغة المجاني

– التأمين الطبي الشامل له ولجميع أفراد عائلته

– تسجيل الأطفال في المدارس

– المساعدة بالحصول على عمل داخل كندا

– التأهيل والتدريب المهني

– المعونات المالية الشهرية

من شروط التقديم على البرنامج،

1- أن يكون الشخص المتقدم بطلب اللجوء متواجد خارج بلده الأصلي أو بلد الاقامة

2- أن لا يكون حاصل على إقامة دائمة أو لجوء من أي بلد أخر

3- أن يكون غير قادر على العودة لموطنه الأصلي بسبب الخوف من التعذيب أو الحرب أو السجن أو التحقيق بسبب إنتماء سياسي، أو الميول الدينيه أو الجنسية

4- أن يجتاز الفحص الطبي

5- أن لا يكون لديه سجل إجرامي أو قضية إجرامية في أي بلد

في كل عام، تساعد كندا الألاف من العوائل العربية وغير العربية في تقديم طلبات اللجوء لكندا من خلال برامج اللجوء الكندي مستعينين بخبرتنا الطويلة في مجال تمثيل اللاجئين الراغبين بالعيش في كندا، وكذلك تقوم بتمثيل المؤسسات الكنائس والأفراد الراغبين بكفالة اللاجئين القادمين من مناطق الحروب في الوطن العربي

إذا كانت تنطبق عليك الشروط المذكورة في الأعلى وترغب بالتقديم على برنامج اللجوء إلى كندا من خلال الكفاله الخاصة أو كفالات المؤسسات أو الكنائس

الهجرة إلى كندا بنظام الكفالة الخماسية,حيث يتعهد خمسة أفراد من كندا بكفالة لاجئ مدة سنة كاملة في إقامته في كندا, بالنسبة لشروط الكفالة الخماسية هي كالتالي:

أولا أن يكون الكافلين أو المتعهدين أشخاص كندين أو مقيمين دائمين في كندا. و يكون عمرهم أكثر من 18 سنة, يعني السن القانوني.

ثانيا, أن الكافلين الخمسة يجب أن تتوفر فيهم القدرة المادية, لتوفير الحاجيات الأساسية للاجئ خلال سنة كاملة بعد قدومه.

ثالثا, تقديم أدلة عن قدرة الكافلين لتقديم دعم معنوي و اجتماعي للأجىء و أسرته خلال سنة الإقامة الأولى في كندا.

رابعا: أن يقيم الاجىء في المنطقة التي يسكن فيها الكافلين الخمسة, يعني مثلا لو يسكنون في منطقة منتريال, فيجب عليه أن يسكن في نفس منطقتهم .

كفالات الكنائس بكندا

اليوم سنتحدث عن شروط ومتطلبات اللجوء الى كندا بالكفالة الكنسية، بالإضافة إلى بعض التوضيحات الخاطئة حول مسمى اللجوء الكنسي في كندا.
شروط ومتطلبات الكفالة الكنسية في كندا

شروط الكفالة الكنسية

الشرط الأساسي للجوء الكنسي في كندا أن يكون الشخص الذي يرغب في اللجوء الى كندا بهذه الطريقة متواجد خارج بلده. أما أكثر الأسئلة التى ترد في التعليقات على بوابة كندا تكون بخصوص الكفالة الكنسية في كندا للسوريين أو الكفالة الكنسية في كندا للعراقيين أو للمصريين وهذا خطأ كبير لأنه لاتوجد كفالة كنسية في كندا لجنسية بعينها ولكن المسمى يشمل الجميع، والفرق الوحيد هو حصول من يحمل بطاقة الحماية الخاصة بالأمم المتحدة على بعض الإهتمام أكثر من غيره وحالياً اللجوء الكنسي في كندا في 2016 اختلف بعض الشئ وأصبحت بطاقة الأمم المتحدة لا تفرق كثيراً في الملف ولكن وجودها أفضل بالطبع.

متطلبات الكفالة الكنائسية في كندا

الشرط الأساسي لكى يتمكن الشخص من اللجوء إلى كندا عن طريق الكنيسة أن يكون له شخص يكفله في كندا حتى يحصل على كفالة كنسية في كندا. يتقدم شخص يحمل الإقامة الدائمة في كندا أو يحمل الجنسية الكندية بطلب للكنسية لكفالة شخص من خارج كندا بناءً على ذلك تطلب الكنيسة من الكفيل تقديم المتطلبات التالية :

1 _ تقديم الكفيل في كندا للكنيسة التى ستتكفل بالشخص كفالة مالية تقدر بـ 12 إلى 13 ألف دولار والمبلغ قد يختلف قليلاً من كنيسة إلى أخرى فمثلاً المتطلبات المالية للكنيسة في البرتا تختلف عن متطلبات الكنيسة في نوفا سكوشا ولكن لا تكون الفروق في مبلغ الكفالة كبيرة.

المبلغ الذي يدفعه الكفيل للشخص الذي يرغب في جلبه إلى كندا هو من أجل الإنفاق على الشخص لمدة سنة، وتدفع الكنيسة المبلغ المقدم من الكفيل للشخص كراتب شهري للاجئ.

دائرة الهجرة الكندية وضعت شرط المبلغ المالي للكفالة لكي لا يطلب اللاجئ أي مساعدة مالية من الحكومة الكندية مدة الكفالة أي مدة سنة الكفالة الكنائسية بعدها يمكن للشخص إعالة نفسه من خلال العمل في كندا وإن لم يستطيع الشخص  ايجاد عمل في كندا يمكنه في هذه الحالة طلب المساعدة من الحكومة لكن في حال اعتماد الشخص على المساعدة لن تكون أوضاعه المعيشية ميسورة مثل غيره.

2 _ يجب على الكفيل أن تكون لديه القدرة المالية لإعالة نفسه وأسرته بالإضافة إلى كفالة وإعالة الشخص الذي ينوي جلبه إلى كندا.
نسبة قبول اللجوء الى كندا عن طريق الكفالة الكنسية

طالما تمت تلبية الشروط والمتطلبات المطلوبة والتى تحدثنا عن خلال السطور السابقة تكون فرصة قبول اللجوء مقبولة بدرجة كبيرة جداً لكن تبقى المقابلة في السفارة هى الفيصل والتى دائماً ما تتركز على الشأن الأمنى خصوصاً بعد الأحداث الأخيرة الأمر الذي دفع كندا إلى فرض تشديدات على من يرغب في دخول أراضيها لكن معظم من يتقدم بطلب لجوء إلى كندا بالكفالة الكنسية يتم قبول لجوئه.

بشكل عام تبقى الهجرة الى كندا عن طريق الكفالة الكنسية هى الأفضل كونها لا تشترط لغة بالإضافة إلى أنها سريعة وهذا ما جعل الكثير من الأشخاص الغير مضطرين للجوء بالتفكير فيالهجرة الكنسية لكندا طالما لديهم من يكفلهم في كندا بدلاً من انتظار اجراءات الهجرة الطويلة بالإضافة إلى أن هناك أشخاص غير مؤهلين للهجرة إلى كندا طبقاً لشروط قانون الهجرة الكندي، بالإضافة إلى أن اجراءات اللجوء بالكفالة الكنسية قد تستغرق من 6 أشهر إلى عام على الأكثر.
بعض المفاهيم الخاطئة حول الكفالة الكنائسية في كندا

1 _ الشخص الذي يتقدم بطلب الكفالة في كندا لا يجب أن يكون ذو قرابة للشخص الذي يود كفالته من خارج كندا.

2 _ الكفالة الكنسية في كندا لا تقتصر على المسيحيين أو على أي دين ولكن يمكن لأي شخص اللجوء إلى كندا عن طريق الكفالة الكنائسية بصرف النظر عن دينه.

3 _ ليست كل الكنائس في كندا يمكن التقدم بطلب لجوء كنسي في كندا لديها ولكن هناك كنائس معينة تقدم هذا النوع من الكفالة بالتع

الرابط من الموقع الرسمي:

http://www.cic.gc.ca/english/information/applications/group5.asp

http://www.cic.gc.ca/francais/information/demandes/groupe-de-cinq.asp

المزيد 
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

الكاتبة
Barbara Kidmman
Barbara.Kidmman@outlook.com

لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني من هنا

ضع ايميلك هنا:

Delivered by FeedBurner

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: