الهجرة إلى كندا

شروط وإجراءات الهجرة إلى كندا بالنسبة للاجئين – دعم المفوضية

إوتاوا - صوت كندا /
حول شروط وإجراءات الهجرة إلى كندا بالنسبة للاجئين ، أوضح المستشار القانوني في شؤون الهجرة الكندية أن “اللجوء يصنف عادة إلى نوعين: اللجوء من الخارج واللجوء من الداخل.
فاللجوء من الخارج يتم ذلك بناءاً على: برامج متخصصة لهذا الغرض، وتقوم الحكومة الكندية بانتقاء العدد الذي ترغبهه بالاعتماد على جداول تسجيلات مفوضية اللاجئين في البلد المعني، أو بمساعدة جمعيات متخصصة تسمح لها الحكومة الكندية بممارسة ذلك بالتعاون مع الشخص الراغب باللجوء كـ “الكنائس والجوامع ومختلف المنظمات المؤهلة”، وهذا يشمل العائلات التي ترغب باستجلاب أقربائها أو أصدقائها كلاجئين مقابل ضمان بنكي معين للجهة المعنية”. وأشار بشور إلى أن “اللاجئين السوريين سواء منهم من كان موجوداً في كندا كزائر أو طالب أو عامل، أو تمكن من الحضور لاحقاً وأصبح موجوداً داخل الأراضي الكندية، كل أولئك يُتاح لهم تقديم طلبات لجوء خاصة بها من داخل الأراضي الكندية، دون أي شرط للعمر أو أي كفالة مادية كانت. أما الموجودون خارج الأراضي الكندية فإن وجودهم خارج سوريا هو شرط أساسي لقبول النظر في طلبهم والشرط الثاني هو أن يكونوا مسجلين لدى المفوضية التابعة للأمم المتحدة في بلد غير موقع على اتفاقية حماية اللاجئين الدولية كلبنان أو الأردن أو مصر”…..عوامل القبول وأسباب الرفض في طلبات اللجوء 

عوامل قبول اللجوء عامة والسوريين خاصة في كندا وكيفية اختيار اللاجئينن من قبل المفوضية، فالعوامل والشروط التي بناءً عليها تقوم كندا بإختيار اللاجئين ومنحهم حق اللجوء، عن طريق المفوضية كالتالي :1 _ أن يكون اللاجئ متواجداً خارج أرضه في دول الجوار مثل الأردن ولبنان وتركيا بالإضافة إلى مصر والعراق، وهذا شرط عام للجوء والتوطين لا تطبقه كندا وحدها.

2 _ أن يكون الشخص مسجل في المفوضية، والإختيار يكون من خلال المفوضية، ويكون بإتصال المفوضية بالشخص لإبلاغه لحضور مقابلة مع السفارة الكندية، واذا وافق الشخص يمكنه الذهاب للمقابلة مع وفد السفارة الكندية.

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

وفد السفارة الكندية هو من يحدد من يتم قبوله ومن يتم رفضه، ومن يتم قبوله يتم منحه حق اللجوء في كندا، وبناءً على ذلك تمنحه كندا التأشيرة الكندية، وتوفر له كافة المتطلبات اللازمة.

أولوية الإختيار اللاجئن للجوء الى كندا

1 _ الحالات الإنسانية الحرجة.

2 _ العائلات بشكل كبير.

3 _ النساء الأرامل.

4 _ المعتقلين سابقاً لدى النظام.

عوامل رفض اللجوء الى كندا

1 _ اللاجئون المتواجدون في دول الجوار ويوجد لهم أقارب درجة أولى في أوروبا، لن يتم منحهم حق اللجوء في كندا، خصوصاً اللاجئون، لكن هناك من يوجد لها أقارب درجة أولى في الوطن وأوروبا وتم منحهم حق اللجوء لكندا، لكن هذا يعتمد على أقوال العديد من الأشخاص لكن القرار الرسمي هو ما تم ذكره أولاً.

2 _ اللاجئ الذي عمل مقابلة مع سفارة لن يكون مؤهلاً للجوء إلى كندا طبقاً الحصة الكندية من اللاجئين.

3 _ اللاجئ الذي يوجد له أقارب من الدرجة الأولى ومازالوا متواجدين داخل الوطن غير مؤهل.

4 _ أن يكون سجل الشخص خالي من المشاكل الأمنية الخطيرة.

هذه هى الأسباب الواضحة من قبل كندا في ما يخص الرفض، وقد تكون هناك أسباب أخرى غير معلنة، لكن بشكل عام الأسباب المعلنة تشكل عائق كبير أمام الكثير من الأشخاص.

اللجوء في كندا  بعد الوصول إلى كندا

هذا الحديث موجه للأشخاص الذين يصلون إلى كندا فعلياً ومن ثم بعد الوصول يتقدمون بطلب لجوء، سواء كان الوصول عن طريق فيزا سياحية، أو عن طريق فيزا دراسية أو بأي طريقة كانت.

تقديم اللجوء إلى كندا بعد الوصول لا يحتاج إلى اجتياز الخطوات الخاصة بالمفوضية، لكن مجرد وصول الشخص إلى كندا يمكنه التقدم بطلب لجوء لكندا، وبعد ذلك كندا تقرر قبول الشخص أو رفض لجوئه، لكن من يصل كندا من السوريين تكون فرصة حصوله على حق اللجوء أكبر من غيره.

العائق الأكبر الذي قد يواجه اللاجئ  بعد الوصول إلى كندا هو الوصول إلى كندا من الولايات المتحدة الأمريكية، في هذه الحالة قد تتم اعادة الشخص إلى الولايات المتحدة مرة أخرى طبقاً للإتفاق المبرم بين كندا والولايات المتحدة.

اللاجئين السوريين يتم التساهل معهم في هذه النقطة، كما أن من يوجد له قريب في كندا لا تتم اعادته من كندا إلى أمريكا مرة اخرى سواء كان لاجئ سوري أو غير سوري..

السفر لكندا عن طريق المفوضية

كيفية الهجرة إلى كندا عن طريق المفوضية السامية للأمم المتحدة :

من خلال المفوضية السامية يمكن للفرد أن يهاجر إلى كندا دون أن ينفق أى رسوم وكذلك دون أن يتعب فى تحصيل أوراق معينه فهى تتكفل بكامل الأمر إذا وفقت وكنت ممن وقع عليهم الإختيار من قبل اللجنة المختصة بالهجرة والتى تشكل من داخل كندا للتحقق من الظروف المذكورة مسبقاً سواء حربية أو مادية أو غيره .
خطوات قبول طلب اللجوء إلى كندا عن طريق المفوضية :
كما ذكرنا فالمفوضية لها الكثير من الأشخاص والذين بالطبع قدموا العديد من الطلبات للجوء إلى كندا مثلاُ فتقوم المفوضية بتنظيم مقابلة شخصية داخل الدولة وإعلام تلك الجموع التى تم إختيارها لحضور المقابلة لوجهة نظر المفوضية السامية أنها أحق ويصبح باقى الحمل كاملاً على اللجنة التى تختار من بينهم الأحق والأجدر بالهجرة .
الأخير لا يترك فقد تقدم له طلبات آخرى ويكون هو الأجدر بين جماعته فلا تمل ولا تقلق فالجنة إنما تختار الأولى فالأولى دون مجاباه ولا مجاملة .
خطوات واجب اتباعها بعد تقديم الطلب الخاص باللجوء إلى كندا عن طريق المفوضية :

– التأكد من كون الجهة المتصلة بك لتحديد المقابلة هى المفوضية وهذا من خلال زيارة الموقع الخاص(http://www.unhcr.org/ar
) بها والتأكد من كون اسمك نزل ضمن أصحاب المقابلة الشخصية .

عنوان المفوضية ورقم التلفون والايميل لكل من يريد التقديم على اللجوء لكندا او حصص الكوتا او استعجال طلب اللجوء ..وحاليا هناك فرصة كبيرة للراغبين في التوطين بكندا خاصة للسوريين او القادمين من مناطق حروب ونزاع مسلح.

يتم التقدم على طلب توطين في كندا للسوريين في تركيا حصراً في مكاتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في تركيا UNHCR التابعة للأمم المتحدة  .

واعلن وزير الهجرة الكندي انه سيتم استقبال خمسة الاف لاجئ سوري جديد قبل نهاية العام ..بجانب فتح الباب لباقي الدول التي بها حروب  وقد نبهت لذلك الحكوم الكندية من خلال موقعها الالكتروني الذي خصصت فيه صفحة لنشر أخبار استقبال اللاجئين السوريين .
ومن أردا التقديم على طلب التوطين في كندا فعليه التوجه إلى مكتب UNHCR أي المفوضية العليا لشؤون_اللاجئين .
المكتب الرئيسي في أنقرة / العنوان :
Tiflis Cad. 552. Sok. No:3 Sancak Mah. 06550 Ankara
هاتف: Telefon: 0312 409 70 00

المكتب الثاني في مدينة فان VAN : العنوان_على_الخريطة:
Istasyon Mahalle, Terminal 1. Sokak Hayirlar Caddesi 40/2 Van
هاتف: Telefon: 0432 2155470 – 2143630

ولمن يريد التأكد من الموضوع والسؤال عن إمكانية التقديم في مدينته وعن الأوراق المطلوبة وأي شيء آخر :

الإتصال بالخط المباشر الذي خصصته المفوضية للسوريين : 00903124058127
أو مراسلتهم عبر البريد الالكتروني:turan@unhcr.org….

تابع المزيد من طرق التقديم المجاني في هذا الرابط   https://arabiancanada.com/….المزيد

اللجوء الى كندا عن طريق المفوضية السامية للأمم المتحدة

اللجوء الى كندا عن طريق المفوضية السامية للأمم المتحدة هو إحدى طرق اللجوء لكندا، ويعد تقديم طلب لجوء لكندا عن طريق مفوضية الأمم من أشهر طرق التوطين في كندا، وأسهلها، اذا تمكن هذه الطريقة الشخص من الحصول على الاقامة الدائمة في كندا بدون عناء كبير.
اللجوء الى كندا عن طريق المفوضية السامية للأمم المتحدة

اجراءات اللجوء من داخل كندا طويلة ومرهقة وغير مضمونة، بالإضافة لكونها مكلفة، وطريقة الوصول إلى كندا من البداية صعبة، واجراءات اللجوء عن طريق الكفالة الكنسية، أو الكفالة الخماسية ليس سهلة أيضاً، أما الميزة في هذه الطريقة، أن اللاجئ لاينفق أي أموال، بالإضافة إلى أنه لن يغادر الدولة التي يقيم فيها، فإن لم يتم توطينه في كندا، فلن يخسر أي اموال أو أي مجهود، واذا تم اختياره، يمكنه السفر إلى كندا بطريقة شرعية ورسمية، وبهذه الطريقة يحصل الشخص على الاقامة الدائمة في كندا.
تقديم طلب لجوء الى كندا عن طريق مفوضية الامم

طلب اللجوء عن طريق الامم المتحدة سواء لكندا أو غيرها، لا يتم بطريقة مباشرة، ولكن يجب على طالب اللجوء أن يقوم بتسجيل نفسه في المفوضية في البلد التي يقيم فيها، فإذا كان الشخص مقيم في الأردن، يقوم بتسجيل نفسه في الأردن، واذا كان الشخص مقيم في لبنان يقوم بتسجيل نفسه بلبنان، وهكذا.

اجراءات سير طلب اللجوء عن طريق المفوضية

بعدما يقوم الشخص بتسجيل نفسه في المفوضية، تقوم المفوضية بإختيار أشخاص معينين من الأشخاص المسجلين لديها، وعنندما يقع اختيار المفوضية على شخص، تقوم بالإتصال به وتخبره بأنه تم اختياره لاجراء مقابلة للتوطين في كندا، واذا وافق الشخص على اجراءا مقابلة التوطين في كندا ، تقوم المفوضية بتحديد موعد مع الشخص من أجل اجراء مقابلة مع الشخص مع مسؤولي السفارة الكندية.

بعد تحديد موعد للمقابلة، يقوم الشخص بإجراء بعض الفحوصات الطبية، وبعد ذلك يقوم وفد من سفارة كندا بإجراء مقابلة مع الشخص، واذا تم اختيار الشخص، يتم منح الشخص تأشيرة للسفر إلى كندا، وبعد وصول الشخص يستكمل باقي اجراءات التوطين في كندا من داخل الأراضي الكندية، ومن ثم يحصل الشخص على الاقامة الدائمة في كندا.
نصائح هامة
1 _ اذا اتصلت بك أي جهة واخبرتك أنهم تابعون للمفوضية، يجب عليك مراجعة الموقع الرسمي للمفوضية، والإتصال بهم من خلال طرق التواصل المتاحة، أو مراجعة مكتب المفوضية، هذا في حال عدم التأكد من هوية المتصل، ويمكنك الرجوع إلى :
الموقع الرسمي للمفوضية : http://www.unhcr.org/ar
2 _ اذا طلبت منك أي جهة دفع أي رسوم عن طريق الانترنت لإعادة التوطين، لا تقوم بالدفع لأن هذا عبارة عن وسيلة للنصب فقط.
3 _ اللجوء الى كندا عن طريق المفوضية لا يحتاج لأي مجهود، ولا يحتاج لدفع أي أموال، لكن لا تعلق كل آمالك على المفوضية، لأن حبال المفوضية طويلة، فقد يتم الاتصال بك بعد تسجيل نفسك في المفوضية بفترة قليلة، وقد تمر عدة أعوام على تسجيلك ولا يتصل بك أحد.
4 _ اذا كنت لاجئاً ووصلت لدلة ما، قم بتسجيل نفسك كـ لاجئ في المفوضية، فقد يتم الاتصال بك لتوطين في أخرى أفضل من الدولة التي تقيم فيها، فعدم تسجيلك يضيع عليك فرصة جيدة..

الكاتبة
Barbara Kidmman
Barbara.Kidmman@outlook.com
لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني من هنا

ضع ايميلك هنا:

Delivered by FeedBurner

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: