شباب عرب يطلقون أول إذاعة للقرآن الكريم في كندا

أطلق مجموعة من الشباب العرب في مقاطعة أونتاريو بكندا أول إذاعة للقرآن الكريم في تاريخ البلاد، وبدأت البث فعلا في شهر نيسان/ أبريل الماضي على الإنترنت، تمهيدا للتحول إلى البث عبر موجات “أف أم” التي تتيح للمستمعين التقاطها بأجهزة المذياع التقليدية.
وحسب – عربي21 يوجد في كندا جالية مسلمة كبيرة نسبيا، إلا أنها تتواجد في أنحاء ومناطق متفرقة ومترامية الأطراف، حيث تشير آخر الاحصاءات السكانية التي أجريت في البلاد عام 2011 إلى أنه يوجد أكثر من مليون مسلم في كندا يشكلون ما نسبته 3.2% من إجمالي عدد السكان.

ويقول الشاب السعودي معاذ أبو عائشة الذي يدرس في جامعة ويسترن بكندا، وهو صاحب الفكرة مع برهان حسبيني العضو الآخر في فريق الإذاعة إن “الفكرة نشأت في رمضان الماضي”.

وأضاف  “خطرت لي الفكرة وقلت في نفسي لماذا لا نعمل على تأسيس إذاعة للقران الكريم يستفيد منها المسلمون في كندا خاصة مع وجود جالية مسلمة في مدينة لندن بمقاطعة أونتاريو يمثلون حوالي 20% من نسبة سكان المدينة، والحمد لله بعد مناقشة الأمر مع بعض زملائي في الجامعة قمنا بإعداد خطة لانشاء الإذاعة والعمل عليها، وكانت الانطلاقة في نيسان/ أبريل الماضي، وكانت ردة الفعل رائعة من قبل زملائي المبتعثين السعوديين في كندا والجالية المسلمة”.

ويؤكد أبو عائشة أن المشروع لقي تشجيعا كبيرا، وتم تداول الكثير من الأفكار الهادفة إلى تطوير الإذاعة، وخاصة التحول من البث على الإنترنت الى إذاعة على موجة “أف أم”، أما فيما يخص البرامج التي تقدمها الإذاعة فستكون محددة بالقرآن الكريم وتفسيره، وسنستعين ببعض المشايخ في كندا، أو حتى المتواجدين للدراسة من المشايخ على القيام بذلك.

صعوبات التأسيس

أما سارة سلمان، من أعضاء فريق الإذاعة وهي طالبة دكتوراة في الهندسة الإلكترونية بجامعة ويسترن، فتقول  إن فريق الإذاعة يتكون الآن من ثلاثة أعضاء فقط، وتضيف: “واجهنا صعوبات تقنية في تأسيس وإنشاء الإذاعة إضافة إلى صعوبة ايجاد المكان ولكن بفضل الله تم تجاوزها وكانت الانطلاقة، والآن نعمل على تجهيز الإذاعة للبث على موجة اف ام، وخطتنا الزمنية لتحقيق ذلك ستكون في حدود سنة.

أما عن طبيعة البرامج التي تقدم من قبل الإذاعة، فقد بينت سارة أن الإذاعة لا زالت في خطواتها الأولى ولكن تم وضع برامج للتفسير وأخرى للأطفال خاصة برنامج للتلاوة وأحكام القرآن، حيث يتصل الأطفال بالبرنامج ويقوم أحد المختصين بأحكام التلاوة بالتصحيح للأطفال ونحاول أن يكون البرنامج باللغتين العربية والإنجليزية، وهناك أيضا برنامج للمرأة إضافة إلى نقل خطبة وصلاة الجمعة أما من المسجد الإسلامي في اكسفورد أو من المركز الإسلامي في جنوب مدينة لندن أونتاريو.

وتختم سارة بالقول: “أنا أشعر بالفخر لأنني ضمن هذا الفريق المميز الذي أقدم على هذه الخطوة الرائعة”.

أما برهان حسبيني وهو الطالب في العلوم السياسية بجامعة ويسترن، وأيضا هو صاحب فكرة التأسيس، فيبين لـ”عربي21” أن المتابعة للإذاعة بفضل الله في تزايد وعلى الرغم من أنه لم يمض على انطلاقة الإذاعة شهر لكن عدد المتابعين يزيد عن أربعة آلاف شخص ومن كل أنحاء العالم.

ويضيف حسبيني: “نحاول أن نستقطب مستمعينا من خلال تقديم برامج مثل التوك شو وهذا ما نأمل الوصول إليه قريبا كذلك نطمح الوصول من خلال برامجنا إلى الفئات العمرية المختلفة، نحن نعمل من خلال هذه الإذاعة على تقديم تفاعل حي مع المجتمع المسلم في كندا.

شهر رمضان

ويشير معاذ أبو عائشة إلى أن “خصوصية شهر رمضان المبارك عند المسلمين دفعتنا إلى إعداد خطة عمل مميزة لهذا الشهر الفضيل حيث سنقوم بنقل صلاة التراويح، والدعاء والقيام من مسجد أوكسفورد في نفس المدينة لكي نتيح لمن لم يتمكن الحضور للصلاة أن يسمعها، كما توجد لدينا برامج خاصة قبل الإفطار وقبل السحور لتوضيح أحكام الصيام وكل ما يتعلق بهذا الشهر الفضيل وأغلب برامجنا ستقدم باللغة الإنجليزية لكي نتيح للجالية المسلمة في كندا فهم القران الكريم وأحكامه، وهناك برنامج خاص كان يقدم من قبل الشباب المسلم في جامعة ويسترن يقدمونه في إذاعة الجامعة في شهر رمضان فسيتم تحويله ليقدم من خلال اذاعتنا ان شاء الله”.

– عربي21

اضغط على الروابط للوصول الى : امساكية رمضان في جميع مدن كندا //////// مواقيت الصلاة في كندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل بكندا ///////صفحة كندا الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

اترك رد

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: