الهجرة من هذه الدولة يتضاءل إلى كندا ..والسبب ؟؟؟؟

صوت كندا / اصبحت كندا لا تغرِي المهاجرِين المغاربة، كما كانتْ تفعلُ في وقتٍ سابق، حتى أنَّ برنامج “دخُول إكسبريسْ” الذِي أطلقته البلاد، مع مطلع العام الجارِي، لأجل الاستقبال الإلكترونِي لطلبات الإقامة الدائمة فوق ترابها، برسم برامج الهجرة الاقتصاديَّة، لمْ يوافق سوى على طلب مغربي واحد.

وحسب منْ مؤشرات انحسار الهجرة المغربيَّة نحو كندا، أنَّ المغاربة الذِين قصدُوها ما بينَ 2010 وَ2012، لمْ يتجاوزُوا 3600 نسمة، مقابل 5500 مهاجر سنة 2009، وذلك على إثر ما لحق بسياسة الهجرة من تغييرات، صارت معها المصالح الحكوميَّة أكثر تشددًا في الموافقة.

وبالرُّغم من حلول المغرب سنة 2009 بين أكثر عشرة أصُول لدى المهاجرين، في كندا، إلَّا أنَّ عدد المقيمِين المغاربة الجدد فوق ترابها هبط بصورة ملحوظة، في الوقت الذِي تعززت بعض الجاليَات الأخرى القادمة من الجزائر ومصر والكاميرُون.

وإزاء نقص عدد المهاجرِين، نبهَ فيليبْ كوريَّار، عن الحزب الليبرالِي في كيبكْ، إلَى أنَّ الإقليم يواجهُ نقصًا ديموغرافيًّا، يتبقَّى معهُ حلَّان اثنان لا ثالث لهما؛ فإمَّا أنْ يقبل الكنديُّون من جانبهم على الإنجاب أكثر، أوْ أنَّ خيار جلب المزِيد من المهاجرِين سيفرضُ نفسه.

وَيستقبل الكيبك 52 ألف مهاجر سنويًّا، بحسب معطيات كندية، على أنَّ ثلثيْ الرقم يأتُون في نطاق الهجرة الاقتصاديَّة، سواء لشغل منصب معين، أوْ لإدارة مقاولة. بيدَ أنَّ الإشكال المطروح، حسب المصادر نفسها، هو أنَّ منْ يأتُون إلى الإقلِيم مَا يلبثُون أنْ يغادرُوا.

ويشيرُ معهد الإحصاء في كيبك إلى أنَّ الإقليم يخسرُ سنويًّا ما بينَ 15 إلى 20 ألف مهاجر، لفائدة مناطق أخرى في البلاد، وذلك بعدما وصلتْ نسبة البطالة بين المهاجرِين إلى 11.6 بالمائة، مقابل 6.9 في المائة وسط منْ ولدُوا في كندَا، كما يعاني المهاجرُون مع طول المدة التي يتوجبُ عليهم انتظارها للحصُول على أوراق الإقامة.

من جانبه، صرح وزير الهجرة والمواطنة الفيدرالِي في كندا، كريسْ أليكساندر، بأنَّ سياسة الهجرة تمَّت مراجعتها في البلاد كيْ تصير أكثر استجابةً لحاجيَّات سُوق الشغل بالبلاد، قائلا إنَّ بلاده بذلتْ مجهودًا جبَّارًا في سبيل في إصلاح برامج الهجرة.

أمَّا على مستوى استقبال اللاجئِين، فأوضح المتحدث أنَّ كندا ستستقبلُ زهاء أربعين ألف لاجئ سوري وعراقِي، إبَّان السنوات القادمة، موضحًا أنَّ السياسة الجديدة تقوم على إعطاء أولويَّة للاجئِين الفارِّين منْ بلدان تعانِي أوضاعًا بالغة السُّوء.

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في كندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل بكندا ///////صفحة كندا الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: