شروط هجرة ولجوء السوريين لكندا ✅

قبل الانتقال إلى كندا
قبل الانتقال إلى كندا
إوتاوا –  صوت كندا/ كتب أحمد على/العديد الى البحث عن كيفية الهجرة الى كندا للسوريين، والتعرف على بعض طرق الهجرة والشروط الواجب توافرها لتحقيق الحلم،  فقد زاد الحديث في الفترة الأخيرة عن لجوء السوريين الى كندا والهجرة إليها، فقد أعلنت كندا عن حصة مخصصة لإستقبال اللاجئين، وفيما يلي نتعرف على عوامل إختيار السوريين من أجل الهجرة الى كندا عبر المفوضية، وعن طريق الكنيسة.
طرق الهجرة الى كندا للسوريين
هجرة السوريين الى كندا عن طريق الكنيسة
•    على الراغب السوري في الهجرة الى كندا بطريقة الكفالة الكنيسية أن يكون متواجد خارج سوريا، وأن يكون لديه من يكفله في كندا، للحصول على كفالة كنيسية في كندا.
•    حيث يقوم أحد من يحمل الإقامة الدائمة في كندا أو من لديه الجنسية بتقديم طلب للكنبسة والتي تكون على تعاون مع مصلحة الهجرة الكندية، من أجل كفالة الراغب في الهجرة الى كندا.
•    ويقوم الكفيل بتقديم كفالة مالية تبلغ 13 ألف دولار تقريباً وهو مبلغ غير ثابت، ويختلف باختلاف الكنيسة.
•    وهذا المبلغ يعد هو المبلغ الذي سينفق على المهاجر لمدة عام، ويتم دفعه من قبل الكنيسة للاجئ كراتب شهري.
•    من المهم ان يكون الكفيل قادر على إعالة نفسه وأسرته، واللاجئ.
•    اجتياز المقابلة في السفارة الكندية.
•    لا تقتصر الكفالة الكنيسية في كندا على المسيحيين فقط.
هجرة السوريين الى كندا عن طريق المفوضية
•    تتم الهجرة الى كندا عن طريق المفوضية للسوريين المتواجدين خارج أرض الوطن، والمتواجدين في دول الجوار السوري، مثل كل من مصر وتركيا والأردن ولبنان، والعراق.
•    من اهم شروط الهجرة عن طريق المفوضية أن يكون الراغب في السفر مسجل في المفوضية، ومن ثم يتم اتصال المفوضية بالشخص المتقدم لحضور مقابلة في السفارة الكندية، ويتم الحضور مع وقد من السفارة الكندية وهو من يقبل ويرفض اللاجئين، ثم الحصول على التأشيرة الكندية.
•    هناك بعض الاولويات لاختيار اللاجئين السوريين الى كندا ومن أهمها الحالات الإنسانية الحرجة، والنساء الأرامل، والمعتقلين سابقاً في النظام السوري، والعائلات.
•    يتم رفض هؤلاء اللاجئين والذي لديهم أقارب من الدرجة الأولى في أوروبا.
•    اللاجئين الذين مازال لديهم أقارب من الدرجة الأولى في سوريا غير مؤهلين لـ الهجرة الى كندا للسوريين.تقديم طلب الهجرة بعد الوصول الى كندا
•    من بين الطرق المختلفة التي تمنح السوريين تصريح الهجرة الى كندا، هو تقديم الطلب بعد السفر فعلياً الى كندا عن طريق فيزا سياحية أو فيزا دراسية مثلاً.
•    وتلك الطريقة لا تحتاج إلى الكنيسة أو المفوضية، حيث بمجرد الوصول يتم تقديم الطلب.
•    ويتم الإنتظار حتى تقرر الحكومة الكندية القبول أو الرفض، والوريين يعتبروا هم أكثر اللاجئين أولوية في حق اللجوء.
•    أما في حالة وصول من يرغب في الهجرة الى كندا من الولايات المتحدة الأمريكية، فيتم إعادته الى امريكا مرة أخرى، طبقاً للإتفاق بين كندا والولايات المتحدة.
•    ولكن يتم التساهل في تلك النقطة مع السوريين، ومع من لديه أحد الأقارب في كندا.
عوامل القبول وأسباب الرفض
أولاً للإيضاح طرق اللجوء إلى كندا لا تقتصر عن ما سنتحدث عنه، فهناك الكفالة الكنسية والكفالة الخماسية، ونحن تحدثنا عن هذه الطرق في مقالات سابقة.
أما حديث اليوم سيقتصر على العوامل والشروط التي بناءً عليها تقوم كندا بإختيار اللاجئين ومنحهم حق اللجوء، وبالطبع ما سنذكره ليست كافة عوامل الإختيار، فهناك عوامل تحتفظ بها كندا لنفسها ولا يتم الإعلان عنها :لجوء السوريين الى كندا عن طريق المفوضية

عوامل وشروط الإختيار التي سنتحدث عنها اتبعتها وتتبعها كندا الآن مع الأشخاص الذين يتم اختيارهم من قبل المفوضية، وتحويلهم إليها لإجراء المقابل معهم، وهى كالتالي :
1 _ أن يكون اللاجئ متواجداً خارج أرضه في دول الجوار السوري مثل الأردن ولبنان وتركيا بالإضافة إلى مصر والعراق، وهذا شرط عام للجوء والتوطين لا تطبقه كندا وحدها.
2 _ أن يكون الشخص مسجل في المفوضية، والإختيار يكون من خلال المفوضية، ويكون بإتصال المفوضية بالشخص لإبلاغه لحضور مقابلة مع السفارة الكندية، واذا وافق الشخص يمكنه الذهاب للمقابلة مع وفد السفارة الكندية.
وفد السفارة الكندية هو من يحدد من يتم قبوله ومن يتم رفضه، ومن يتم قبوله يتم منحه حق اللجوء في كندا، وبناءً على ذلك تمنحه كندا التأشيرة الكندية، وتوفر له كافة المتطلبات اللازمة.
أولوية الإختيار السوريين للجوء الى كندا
1 _ الحالات الإنسانية الحرجة.
2 _ العائلات بشكل كبير.
3 _ النساء الأرامل.
4 _ المعتقلين سابقاً لدى النظام السوري.
عوامل رفض السوريين للجوء الى كندا
1 _ اللاجئون المتواجدون في دول الجوار ويوجد لهم أقارب درجة أولى في أوروبا، لن يتم منحهم حق اللجوء في كندا، خصوصاً اللاجئون، لكن هناك من يوجد لها أقارب درجة أولى في سوريا وأوروبا وتم منحهم حق اللجوء لكندا، لكن هذا يعتمد على أقوال العديد من الأشخاص لكن القرار الرسمي هو ما تم ذكره أولاً.
2 _ اللاجئ الذي عمل مقابلة مع سفارة لن يكون مؤهلاً للجوء إلى كندا طبقاً الحصة الكندية من اللاجئين.
3 _ اللاجئ الذي يوجد له أقارب من الدرجة الأولى ومازالوا متواجدين داخل سوريا غير مؤهل.
4 _ أن يكون سجل الشخص خالي من المشاكل الأمنية الخطيرة.
هذه هى الأسباب الواضحة من قبل كندا في ما يخص الرفض، وقد تكون هناك أسباب أخرى غير معلنة، لكن بشكل عام الأسباب المعلنة تشكل عائق كبير أمام الكثير من الأشخاص.
اللجوء في كندا للسوريين بعد الوصول إلى كندا
هذا الحديث موجه للأشخاص الذين يصلون إلى كندا فعلياً ومن ثم بعد الوصول يتقدمون بطلب لجوء، سواء كان الوصول عن طريق فيزا سياحية، أو عن طريق فيزا دراسية أو بأي طريقة كانت.
تقديم اللجوء إلى كندا بعد الوصول لا يحتاج إلى اجتياز الخطوات الخاصة بالمفوضية، لكن مجرد وصول الشخص إلى كندا يمكنه التقدم بطلب لجوء لكندا، وبعد ذلك كندا تقرر قبول الشخص أو رفض لجوئه، لكن من يصل كندا من السوريين تكون فرصة حصوله على حق اللجوء أكبر من غيره.
العائق الأكبر الذي قد يواجه اللاجئ السوري بعد الوصول إلى كندا هو الوصول إلى كندا من الولايات المتحدة الأمريكية، في هذه الحالة قد تتم اعادة الشخص إلى الولايات المتحدة مرة أخرى طبقاً للإتفاق المبرم بين كندا والولايات المتحدة.
اللاجئين السوريين يتم التساهل معهم في هذه النقطة، كما أن من يوجد له قريب في كندا لا تتم اعادته من كندا إلى أمريكا مرة اخرى سواء كان لاجئ سوري أو غير سوري…..المزيد
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في كندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل بكندا ///////صفحة كندا الرسمية بالفيسبوك //// الهجرة واللجوء لاستراليا ونيوزيلندا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: