رابط الحصول على حق اللجوء السريع لكندا

الهجرة إلى كندا
الهجرة إلى كندا

إوتاوا –  صوت كندا/في البداية يجب ان نعرف المميزات التي يمنحها قانون الجنسية الكندية على كل من يرغب في الحصول عليها:

تقليل مدة الإقامة بكندا للحصول على الجنسية، حيث أصبحت ال 3 سنوات الأخيرة من مدة الإقامة الدائمة ( مدة الإقامة الدائمة 5 سنوات)، بدلا من أخر 4 سنوات من مدة الإقامة الدائمة (مدة الإقامة الدائمة 6 سنوات في القانون القديم). تم إلغاء شرط ( عدم تواجد الراغبين للحصول على الجنسية خارج كندا مدة 6 شهور أو أكثر)، ألغي هذا البند في القانون القديم. الأن ليس شرط بلوغ سن ال 18 عام للحصول على الجنسية الكندية، بل يمكن الحصول عليها تحت سن ال 18 عام. الأن طبقا للقانون الجديد أصبح امتحان اللغة وامتحان الجنسية لمن تقع أعمارهم بين 18 – 54 سنة بدلا من 14-65 سنة.
شروط حق اللجوء السريع لكندا

ينمح القانون هذا الحق لكل من يرغب في طلب اللجوء السريع بشرط إقامته داخل الأراضي الكندية وليس خارجها، كما أن هذه الإجراءات تعطي صورة سيئة ومزعجة عن الأوضاع السياسية والأمنية داخل مصر لدى المواطنين الكنديين، مما يضر بالقطاع السياحي والاستثماري والإقتصادي للبلاد.

الاستفسارات عن الكفالة الكنسية ويدخل هذا النوع تحت نوع أكبر من اللجوء وهو اللجوء بمساعدة منظمات كندية. وبالتالي لا يشترط في طالب اللجوء ان يكون مسيحي الديانة فالكنيسة تقوم بذلك علي سبيل العمل الخيري ولاسباب انسانية فقط.

فكرة الكفالة الكنسية تقوم علي تعهد كنيسة في كندا باستقدام اللاجئ ورعاية شؤونه خلال السنة الاولي لوصوله. ولكي تتعهد الكنيسة بذلك يجب ان يقدم لها اللاجئ طلبا بذلك، و لا يستطيع تقديمه مباشرة بل يجب ان يوجد شخص كندي او مقيم دائم في كندا يمثله لتقديم طلب اللجوء الى كندا عن طريق الكنيسة. ويقوم هذا الشخص أيضا بايداع مبلغ كافي في حساب الكنيسة للانفاق علي اللاجئ لمدة عام. وبعد ان يصل اللاجئ الي كندا تقوم الكنيسة بصرف دفعات شهرية من هذا المبلغ الي اللاجئ الى كندا علي مدي 12 شهرا لضمان عدم التقدم بطلب اعانة من الدولة الكندية في هذه الفترة. وبعد انتهاء العام يفترض باللاجئ ان يكون قد نظم أوضاعه المالية أي انه قد وجد عملا أو أي مصدر دخل. فاذا لم يجد يحق له تقديم طلب للمعونة من الدولة.

ويجب ان يكون اللاجئ الذي يستفيد من الكفالة الكنسية خارج بلده الاصلي وقت تقديم اللجوء, اي أنه لا يستطيع القدوم من وطنه مباشرة الي كندا, وتعطي الاولوية لمن حصل علي شهادة الحماية من الامم المتحدة.

ومايميز هذا النوع من الهجرة الى كندا ان نسبة القبول في طلبات اللجوء فيه عالية، و الرفض يتم غالبا لاسباب أمنية كأن يكون اللاجئ متورطا في نشاط اجرامي وهو أمر نادر الحدوث. ويستغرق نظر الطلب عادة مدة تتراوح من عدة شهور الي سنة، وبذلك هو أسرع من لجوء الكفالة الخماسية وأسرع من بعض أنواع الهجرة الى كندا.

ولا يحق لأي كنيسة كفالة اللاجئ بل أن هناك كنائس محددة مرخص لها بذلك:

في هذا الرابط قائمة بعناوين الكنائس والمنظمات في كندا التي تقبل طلبات اللجوء الكنسي:

https://arabiancanada.com/archives/18244

شروط وطريقة التقديم

في خطوة رائعة أصدرت الحكومة الكندية قرارًا بتسهيل إجراءات تقديم طلبات لجوء المواطنين الأتراك وبعض جنسيات المقيمين هناك، مع إعفاء المتقدمين من إجراء الحصول على الموافقة القضائية، نظرا لتزايد عدد طلبات الهجرة المقدمة إليها من قبل مواطنين في تركيا.

وحسب مؤسسة صوت كندا الاعلامية أعلنت الحكومة الكندية المعروف عنها عالميًا فتح أحضانها للاجئين والمهاجرين، ضم تركيا إلى قائمة الدول التي يتم تسريع وتسهيل إجراءات اللجوءلمواطنيها ومن بينها سوريا والعراق ومصر واليمن وليبيا وفلسطين ، مشيرة إلى أن تلك الخطوة تعني إعفاء المواطنين الأتراك والمقيمين هناك بسبب حروب في بلادهم من الإجراء الخاص بالموافقات القضائية.

من يمكنه التقدم بطلب اللجوء؟

وعلمت صوت كندا انه من المقرر أن يدخل قرار إدارة حماية المهاجرين الكندية حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يناير/ كانون الثاني 2018، على أن يطبق القرار على المتواجدين في كندا وحصلوا على قرار اللجوء. وبموجب القرار يخضع المتقدمون لإجراءات البحث والتحقيق والموافقات الأمنية، دون الحاجة إلى الإجراء الخاص بالموافقات القضائية.

وتضم القائمة التي أضيفت لها تركيا عددًا من الدول، هي: أفغانستان، وبروندي، ومصر، وإريتريا، والعراق، وسوريا، واليمن وفلسطين .

وتعتمد الحكومة الكندية من خلال هذا القرار الجديد تسريع إجراءات حصول الأشخاص المعرضين للخطر على أراضيها على قرار اللجوء، لتوفير الحماية اللازمة لهم.

وتشير الحكومة الكندية أن السبب وراء هذا القرار، هو زيادة أعداد الطلبات المقدمة من تلك الدول، والموافقة على عدد كبير من الطلبات من تلك الدول.

الطريقة الأسهل للسفر إلى كندا، وهى طريقة بديلة لمن لا تناسبه برامج الهجرة، ويبحث عن طريق سريع للوصول إلى كندا، هذه الطريقة هى السفر إلى كندا عن طريق الفيزا السياحية الكندية، ويمكن للشخص بعد الوصول إلى كندا التقدم بطلب لجوء في كندا، لكن للأسف السفارات والقنصليات الكندية الآن لا تمنح السوريين تأشيرة لكندا، لأنها تعلم أن الغرض في معظم الحالات هو التقدم بطلب لجوء في كندا بعد الوصول لكندا.

هناك طريقة أخرى وهى التقدم بطلب لجوء إلى كندا عن طريق المفوضية، ومن ثم انتظار تحريك المفوضية للملف مع السفارة الكندية، ورغم أن هذه الطريقة تطول مع الكثير من الأشخاص، وفرص الحصول عليها قليلة، لكن طريقة تستحق التجربة.

الطرق البديلة سواء عن طريق التأشيرة السياحية لكندا، أو طريق المفوضية الكثير يعلمون بها، لكن يجب الحديث عنها لأن هناك من لا يعلم بها، وقد يقتنع شخص بها ويكون له نصيب في السفر، لأن هناك الكثير يعرفون هذه الطرق ولكن لا يفكرون في هاتين الطريقتين لأنهم يعتبرون أن حظوظهم قليلة
المستشار القانوني للهجرة واللجوء والدراسة بكندا

برامج الهجرة الكندية

الهجرة إلى كندا هو برنامج تابع لدائرة الهجرة الكندية من أجل العمل على جلب العاملة الماهرة والكفاءات للعمل فى كندا فى المجالات التى بها عجز فى كندا ، وتحتاج لمن يسد هذا العجز.
دليل الهجرة إلى كندا

1 _ برامج الهجرة إلى كندا.

1.1 هجرة رجال الأعمال إلى كندا
1.2 هجرة الحرفيون إلى كندا
1.3 برنامج لم الشمل الأسرى للهجرة إلى كندا
1.4 الهجرة إلى كندا نظام المقاطعات
1.5 برنامج هجرة اكسبريس انترى Express Entre النظام السريع 2015
1.6 الهجرة عن طريق التبنى

2 _ الهجرة عن طريق اللجوء.

1 .2 الكفالة الخماسية
2.2 الكفالة الكنسية
2.3 اللجوء عن طريق المموضية
2.4 اللجوء عن طريق الوصول

3 _ هل أنت مؤهل للهجرة إلى كندا.

4 _ ملف الهجرة إلى كندا.

5 _ الإستعداد إلى المقابلة الشخصية.

5 _ محامى الهجرة إلى كندا

6 _ الإستعداد للهجرة إلى كندا.

7 _ الهجرة إلى كندا.

8 _ نصائح للمهاجرين إلى كندا
برامج الهجرة إلى كندا

هجرة رجال الأعمال إلى كندا

برنامج رجال الأعمال هو برنامج خاص بالأشخاص أصحاب رؤوس الأموال الذين يرغبون فى العيش والإستثمار فى بناء مشاريع على الأراضى الكندية ، ولكن على كل شخص يرغب فى الهجرة إلى كندا كامستثمر أن يقدم ما يثبت أنه يمتلك رأس مالى كافى لبناء مشروع فى كندا مع تقديم خطة واضحة للمشروع المراد إنشائه ، ولمن يرغب فى العمل على برنامج هجرة رجال إلى كندا يمكنه مراجعة السفارة أو القنصلية الكندية فى بلده او فى البلد التى يعيش فيها.
المستشار القانوني للهجرة واللجوء والدراسة بكندا

هجرة الحرفيون إلى كندا

برنامج هجرة الحرفيون إلى كندا هو أحد برامج الهجرة إلى كندا الأكثر شهرة ، ويختص فى هجرة العمالة الماهرة الذين يمتلكون ما يكفى من الخبرة العملية والنظرية للهجرة والعمل فى كندا فى الحرف والمهن والوظائف المختلفة المطلوبة فى سوق العمل الكندى ، يمكنكم زيارة موقع دائرة الهجرة الكندية للتعرف على العمل والمهن والوظائف المطلوبة فى كندا.

برنامج لم الشمل الأسرى للهجرة إلى كندا

لم الشمل الأسرى هو أحد طرق الهجرة إلى كندا ، وذلك عن طريق أن يقوم أحد الأشخاص المهاجرين إلى كندا بإبداء رغبته فى لم شمل أسرته من أجل العيش معه فى كندا ، ويعتبر لم الشمل من أسهل وأسرع برامج الهجرة إلى كندا لأن الحكومة الكندية دائما ما تعمل على مساعدة المهاجرين فى أن يعيشوا بإستقرار فى كندا لأنها تعى أن حياة الشخص بعيدا عن اسرته تكون غير مريحة ، وأيضاً من أجل العمل على بناء أسرة فى المجتمع الكندى.

الهجرة إلى كندا نظام المقاطعات

برنامج هجرة تشجيع المقاطعات ، وهو مختص بالهجرة إلى أحد المقاطعات فى كندا ، ولكل مقاطعة شروط خاصة بها ، فمثلا مقاطعة كيبك لها شروط خاص بها أولها إتقان اللغة الفرنسية والتى يجب أن يجتاز الشخص اختبار التوفل فى اللغة ، والخطوة الأولى للهجرة إلى أحد المقاطعات فى كندا هو تقديم طلب هجرة للمقاطعة ثم بعد ذلك الحصول على خطاب ترشيح من المقاطعة لتقديم طلب الهجرة ، ونحن سنتحدث لاحقاً عن برامج هجرة المقاطعات بشكل مفصل.

برنامج هجرة اكسبريس انترى Express Entre

برنامج اكسبريس انترى Express Entre هو أحدث برامج الهجرة إلى كندا والذى أطلق شهر 7 من العام 2014 ، ويبدأ العمل به بداية من العام 2015 ، وتم إطلاق برنامج هجرة اكسبريس انترى Express Entre المعروف بالنظام السريع وذلك من أجل التسريع فى وتيرة الهجرة إلى كندا وبدلاً من أن تستمر دراسة ملفات الهجرة لما يقارب من عامين يعمل هذا البرنامج على تسريع آليه الهجرة فى مدة لا تتجاوز الـ 6 أشهر.

الهجرة عن طريق التبنى

هذا البرنامج خاص بتبنى شخص كندى لطفل من خارج كندا من أجل جلبه للعيش معه فى كندا.
الهجرة عن طريق اللجوء

الكفالة الخماسية

هى برنامج للهجرة إلى كندا عن طريق اللجوء ، وسميت بإسم الكفالة الخماسية لأن الشخص الذى يرغب فى اللجوء والهجرة لكندا بهذه الطريقة يجب أن يكفله 5 أشخاص طبقاً لشروط معينة والشروط كالتالى :

1 _ يجب أن يكون الـ 5 أشخاص الذين يرغبون فى كفالة الشخص يحملون الجنسية الكندية ، أو على الأقل أن يكونوا حاملين للإقامة الدائمة الكندية.

2 _ أن يكون الأشخاص الكافلين تعدوا سن الــ 18 عاماً.

3 _ أن يكون الــ 5 أشخاص الذين يتعهدون بكفالة الشخص قادرين على إعالة أنفسهم مع القدرة على إعالة الشخص المكفول لمدة عام كامل مع تقديم مايثبت القدرة على الكفالة.

4 _ أن لا يغادر الشخص الذى تتم كفالته المنطقة التى يسكن فيها الأشخاص الذين قاموا بكفالته ، وبإذن الله لنا مقال قادم حول الكفالة الخماسية سنتحدث فيه بإستفاضة عن كل شئ يتعلق بالكفالة الخماسية.

الكفالة الكنسية

هى برنامج للهجرة إلى كندا عن طريق اللجوء ولكن بكفالة أحد الكنائس فى كندا التى تتعهد بكفال اللاجئ لمدة عام ولكن لا تددفع الكنسية حق الرعاية ، ولكن يدفعها أحد الأشخاص المقيمين فى كندا شرط أن يكون حاصلا على الإقامة الدائمة أو حاصلا على الجنسية الكندية ، طبقاً لشروط معينة والشروط كالتالى :

1 _ حتى تستطيع الكنسية كفالة شخص لابد أن يقوم شخص يحمل إقامة كندا أو جنسيتها بتمثيل الشخص الراغب فى اللجوء إلى كندا أمام الكنسية ، ثم يقدم الشخص للكنسية مبلغ مالى يتفق عليه لإعالة هذا الشخص لمدة عام كامل.

الكفالة الكنسية غير مقتصرة على المسيحيين فقط ، ويستطيع أى شخص الإستفادة منها مهما كانت ديانته

اللجوء عن طريق المفوضية

يمكن للشخص الراغب فى الهجرة إلى كندا التقدم بطلب لجوء إلى كندا عن طريقة المفوضية سواء فى لبنان أو الأردن أو تركيا.

اللجوء عن طريق الوصول

هذه الطريقة مقتصرة فقط على وصول الشخص إلى الأراضى الكندية سواء بفيزا سياحية أو بفيزا دراسية أو بأى طريقة كانت ، ودائرة الهجرة هى من تقرر بقاء اللاجئ ومعالجة طلب لجوء والبت فيه بالرفض أو بالقبول أو ترحيله مباشرة ، وكيفية اللجوء تكون عند وصول اللاجئ إلى أحد المطارات فى كندا أو الوصول إلى الحدود الكندية عليه أن يتقدم بطلب لجوء.
هل أنت مؤهل للهجرة إلى كندا

هل أنت مؤهل للهجرة إلى كندا

بعد اخيار الشخص لبرنامج الهجرة إلى كندا الذى يناسب قدراته العملية والعلمية ، يستعد للخوض فى التجهيز لملف الهجرة الذى يناسب البرنامج الذى اختاره.
ملف الهجرة إلى كندا

بداية تجهيز ملف الهجرة الإستعداد لإختبار اللغة والذى يجب انيحصل الشخص فيه على 67 نقطة من 100 نقطة ، ويجب أيضاً أن تكون الجهة التى قامت بإختبار اللغة جهة موثوقة ومعترف بها والأفضل أن يحصل الشخص على اختبار اللغة من المجلس الثقافى البريطانى ، ثم جمع الشهادات العلمية وشهادات الخبرة فى المجال الذى كان الشخص يعمل فيه ، وإكمال كافة المتطلبات.

كلما كان الشخص لغته الإنجليزية أو الفرنسية جيدة كلما ارتفعت نقاطه فى نتيجه اختبار الآيلتس IELTS أو فى اختبار التوفل TOEFL ، وكلما كانت خبرة الشخص كبيرة ولديه شهادات تثبت ذلك ارتفعت نقاط الشخص ، وبالطبع كلما ارتفعت نقاط ملف الهجرة كلما زادت فرص الشخص فى الهجرة إلى كندا

الإستعداد إلى المقابلة الشخصية

بعد اتمام ملف الهجرة إلى كندا الاص بك تمر إلى مرحلة المقابلة الشخصية فى السفارة ، وأثناء المقابلة يتم طرح أسئلة على الشخص للنظر فى هل الشخص مؤهل للهجرة إلى كندا أم غير مؤهل ، ويستعد الشخص بالهجرة إلى كندا أولا القراءة وجمع المعلومات عن المجتمع ، والتعرف على كندا بشكل أوسع خصوصا المقاطعات والأعياد وأبرز الأحداث التاريخية ماشابه ، لأن الأسئلة اثناء المقابلة تتمحور حول كندا ، وسؤال الشخص لماذا تفضل كندا فى الهجرة عن غيرها وهكذا ، ثم الأسئلة عن المؤهلات الدراسية والحياه الزوجية رغم أن كل شئ فى ملف الهجرة ولكن سيتم السؤال عنه ، ثم بعد ذلك الإستعداد الأهم وهو الإستعداد النفسى وذلك بعدم الرهبة من المقابلة وتصفية الذهن من المشاكل ، وعدم التفكير كثيرا فى الرفض والقبول ، لأن كل شئ بيد الله أولاً وأخيراً ، وفى مقال آخر سنتحدث عن الأسئلة التى تطرح اثناء المقابلة الشخصية للهجرة إلى كندا حتى نسهل الموضوع أكثر عليكم ،

محامى الهجرة إلى كندا
المستشار القانوني للهجرة واللجوء والدراسة بكندا

بما أنك وصلت إلى هنا ولم تجد مشكلة فى ما قلناه فا أنت لست بمحامى هجرة للعمل على الخاص بك ، ولكن إن استصعبت الأمور أو أحببت ان يقوم شخص بهذا العمل بناء عنك فعليك أن تجد محامى هجرة جيدا توكله بأمر ملف الهجرة الخاص بك ، ولكن عليك ان تعلم أن محامى الهجرة لن يدخل اختبار اللغة بدلا عن ، ولكن سيساعدك فى ترتيب الأوراق وجمع الناقص منها ، لأنه للأسف يظن كثير من الأشخاص أن محامى الهجرة سيأتى له بالإقامة او الجنسية الكندية.
الإستعداد للهجرة إلى كندا

إذا تم قبولك للهجرة إلى كندا فى هذه المرحلة عليك أن تبدأ فى ترتيب أمورك المادية والمعنوية ، ومحاولة التعرف أكثر على الحياة فى المجتمع الكندى استعداداً للهجرة.
الهجرة إلى كندا

هذه هى قبل الأخيرة فى دليل الهجرة إلى كندا ، ولكنها الأفضل في الدليل ، وبعد إكتمال الخطوات السابقة ، تأتى هذه الخطوة وهى الخطوة هى التى تضع بها قدمك الأولى على أرض كندا ، وبعد الإذن لك بالسفر إلى كندا تمر للمرحلة الأخيرة ، وهى مرحلة خارج قوانين الهجرة إلى كندا التى تحدثنا عنها خلال السطور ، ولكنها ستفيدك كثيراً ، وهذه المرحلة هى مرحلة النصائح.
نصائح للمهاجرين إلى كندا

1 _ بعد الوصول إلى كندا ستجد حياة أخرى تسهيلات كثيرة من قبل شركات التأمين ، والبنوك ، والمولات وهذا كله عائد للحكومة الكندية والتى تعمل على جعل المواطن فى حالة انفاق دائمة حتى تبقى عجلة الإنتاج فى دوران مستمر ، وهذه الخطوة دائما تتبع مع المهاجرين حديثاُ إلى كندا ، ونصيحتى لك خذ من هذه التسهيلات المهم لك فقط ، وابتعد عن الشئ الذى لا يهمك ، لأن إن تعودت على هذه التسهيلات لن تستطيع أن تستغنى عنها فى المستقبل ، وهذا سيكلفك الكثير من دخلك.

2 _ تجنب ركب المواصلات الخاصة غير فى الحالت الطارئة لأنها مرتفعة الكلفة ، غير أن المواصلات العامة جيدة جداً وسعرها معقول.

3 _ ابحث عن سكن فى أطراف المدينة التى تسكنها فهذا سيوفر عليك الكثير من المال.

4 _ تجنب النقاش فى الأمور الدينية حتى تتجنب اى صدام قد يحدث بسبب ذلك.

5 _ ابنى شبكة علاقات مع أصدقاء العمل فهذا سيفتح امامك أفق كثيرة ، وسيعرفك على أشياء كثيرة قد تستمر لفترة طويلة قبل ان تتعرف عليها……المزيد
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

الكاتب
Khaled Abdelkarem

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

You may also like...

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: