رابط شرح طرق الوصول والحصول على الاقامة في كندا

الهجرة إلى كندا
الهجرة إلى كندا

إوتاوا –  صوت كندا/كندا معروفة بتقاليدها الإنسانية وخاصة في تقديم الحماية لمن يطلبها وهو بحاجة إليها غير أن للحكومات أيضا مواقف قد تكون متساهلة أو متشددة في دخول لاجئين إلى كندا.

وزارة المواطنية والهجرة الكندية  تحذر من الوقوع في حبائل من يدعون بأن باستطاعتهم قلب الأمور لصالح من قد لا تتوفر له الشروط لطلب اللجوء إلى كندا.

للمزيد من المعلومات والنصائح للتقدم بطلب اللجوء إلى كندا يمكنكم مراجعة المقابلات التي أجريناها مع:

السيدة ياسمينة شواكري العضوة في طاولة المشاورات لمنظمات تقدم خدمات للاجئين والمهاجرين TCRI ومنسقة ملف المرأة في هذه المنظمة.

لكن كيف يمكن للاجئ الدخول إلى كندا؟

تعريف لاجئ حسب الاتفاقية (اتفاقية جنيف) هو شخص يوجد خارج بلد جنسيته أو محل إقامته العادية وهو في حالة عدم التمكن أو لا يرغب العودة لهذا البلد وهو يخشى بحق أن يتعرض للاضطهاد بسبب عرقه ودينه ومعتقداته السياسية وجنسيته أو لانتمائه لمجموعة اجتماعية معينة.

هذا التعريف جزء من قانون الهجرة وحماية اللاجئين الكندي.

إن نظام اللاجئين في كندا تديره وزارة المواطنية والهجرة الكندية (CIC)   ولجنة الهجرة ووضع اللاجئ في كندا   (CISR)

إن نظام اللجوء إلى كندا يعترف بفئتين من اللاجئين:

1-الأشخاص الذين قبل وصولهم إلى كندا كانت الحكومة الكندية أو مجموعات من الكنديين قد كفلتهم. ويطلق على هؤلاء لقب لاجئين (أعيد توطينهم) وهم ربما كانوا ينتظرون في أحد مخيمات اللاجئين الدولية في وضع طارئ أو أنه كان لهم الحظ بأن يكونوا قد اختيروا لإعادة توطينهم في كندا.

هؤلاء الأشخاص يحصلون على وضع المقيم الدائم أو الإقامة الدائمة (وضع المهاجر الواصل) حين وصولهم إلى كندا.

2-  الأشخاص الذين نجحوا في الهرب من بلدهم أو من وضعهم.

فور وصولهم إلى كندا (برا أو بحرا أو جوا) يقدمون طلب اللجوء حسب الإجراء المعمول به بالنسبة للاجئين الواصلين إلى كندا. وفي حال كانت وثائق الهوية قانونية يمكنهم أن يقيموا في المجتمع بانتظار دعوتهم للاستماع لقضيتهم وهو ما يشكل المرحلة الأولى لتحديد وضع اللاجئ.

ويتعرضون للسجن في حال كانت وثائقهم غير كاملة أو مثيرة للشك.

وحينها يتوجب عليهم انتظار تقرير في ما إذا كانوا فعلا لاجئين. وبعدها من الممكن أن يتحولوا إلى مقيمين دائمين.
اللاجئون خارج كندا

تحت كفالة الحكومة

إن وزارة المواطنية والهجرة الكندية تختار الأشخاص الذين يرغبون بإعادة توطينهم في كندا حسب فئتين:

اللاجئون بمعنى الاتفاقية
الأشخاص من البلد المضيف

الأشخاص الذين يرغبون بإعادة التوطين في كندا يمكنهم الاتصال بوكالة الأمم المتحدة للاجئين وفي حال كانوا خارج كندا يمكنهم الاتصال بسفارة كندية أو مفوضية عليا أو بقنصلية كندية.

هذا الدليل مخصص لللاجئين تحت رعاية الحكومة الكندية والذين يشاركون في برنامج المساعدة في إعادة الإقامة (PAR)  من قبل وزارة المواطنية والهجرة في كندا (CIC)
فئة المكفولين من جهة خاصة

أشخاص آخرون يمكنهم أن يتقدموا أيضا عبر كفالة خاصة تمنحها إياهم مجموعات من المتطوعين أو من قبل منظمات. وهنا توجد ثلاث فئات لهذا النوع من الكفالة:

موقعو اتفاق الكفالة (SEP)

مجموعات مؤسسة (GC)

متبنون من المجتمع

طالبو اللجوء من داخل كندا

إن طلب اللجوء من داخل كندا يمكن أن يقدم بالتوجه لموظف هجرة على إحدى نقاط الدخول إلى كندا.

إن طلب مقيم دائم – أشخاص محميون ولاجئون بمعنى الاتفاقية يجب أن يملأ بشكل كامل ويقدم إلى مركز الهجرة المحلي. إن مغلف الطلب (كافة الوثائق) يمكن الحصول عليه بالتوجه إلى مركز الاتصال التابع لوزارة المواطنية والهجرة الكندية.

إن كافة الطلبات المقبولة ستحول لقسم حماية اللاجئين في لجنة الهجرة ووضع اللاجئ للاستماع إليه شخصيا في جلسة استماع مخصصة لذلك.

إن طالبي اللجوء يتم تقييم طلباتهم وفق ثلاثة معايير:

–        في ما إذا كانت تنطبق عليهم صفة (لاجئ) استنادا لقانون الهجرة وحماية اللاجئين في كندا.

–        حسب حاجتهم لإعادة التوطين في كندا

–        حسب طاقتهم التي تسمح لهم بالاستقرار في كندا

وتقع مسؤولية الاعتراف بوضع اللجوء على عاتق لجنة الهجرة ووضع اللاجئ التي تطلب أن يملأ طالب اللجوء الاستمارة التي يوضح فيها أساس طلب اللجوء

وبموجب الأحكام القانونية المقترحة وفي حال إحالة طلب لجوء للجنة الهجرة ووضع اللاجىء CISR فإن طالبي اللجوء يستدعون لجلسة أمام قسم حماية اللاجئين SPR خلال مهلة أقصاها 60 يوما من تاريخ إحالة الطلب.

إن لطالبي اللجوء بعض الحقوق خلال فترة هذه الإجراءات لذا من المهم معرفة هذه الحقوق.

ومثل على ذلك أن لطالبي اللجوء الحق أن يشرحوا طلباتهم بنفسهم أو أن يمثلهم محامي.

يضاف إلى ذلك أن طالبي لجوء من دول أصلية محددة (POD) أي الدول التي تعتبرها كندا من الدول التي تحترم حقوق الإنسان والتي عادة لا يأتي منها لاجئون يرون أن طلباتهم تعالج بوقت أسرع وبالتالي لا يمكنهم الوصول إلى قسم استئناف اللاجئين (SAR) التابع للجنة الهجرة ووضع اللاجئ

إن قواعد تتعلق بما يعرف بالبلد الثالث الآمن تحد حقوق الأشخاص بطلب اللجوء إلى كندا.

وهذه هي القاعدة الرئيسية: إذا طلبت وضع اللجوء إلى كندا وكنت تأتي من الولايات المتحدة عليك بالعودة للولايات المتحدة وتقديم طلبك للولايات المتحدة، إلاّ أنه توجد بعض الاستثناءات لهذه القاعدة….المزيد
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في كندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل بكندا ///////صفحة كندا الرسمية بالفيسبوك //// الهجرة واللجوء لاستراليا ونيوزيلندا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: