شرح وتحذير هام حول حالتين يتسببان في سحب صفة اللجوء من اللاجئ في كندا

إوتاوا –  صوت كندا/تتواصل الاستفسارات الي بريد الموقع يوميا حول خطورة تجديد اللاجئ في كندا للجواز الصادر من البلد الأم. و هل هذا  يؤدي الى سحب اللجوء منه ؟ وننقل الرد ترجمة لما ذكر في المواقع الحكومية الكندية صراحةً بهذا الخصوص.
متى تسحب صفة اللجوء من اللاجئ في كندا:
هناك حاليتن قد تسحب فيها صفة اللجوء:
    قد تسحب صفة اللجوء من شخص (A108) في حال على سبيل المثال: قام طوعية باعادة تفعيل الحماية من بلده الأم أو حصل على الحماية من دولة اخرى (أو حصل على جنسية أخرى).
    قد تسحب صفة اللجوء من شخص  (A109) في حال :حصوله على اللجوء عن طريق تشويه أو إخفاء حقائق متعلقة بالموضوع.
الطلبات لإحتمالية وقف صفة اللجوء تقدم الى وكالة حماية الحدود الكندية، في حق كل من:
    الشخص المحمي (صفة اللجوء منحت بواسطة دائرة الهجرة واللجوء ” Immigration and Refugee Board (IRB) ” او بواسطة وزارة الهجرة و الجنسية الكندية ” Citizenship and Immigration Canada (CIC) ” ) متضمنة الأشخاص المعلقة طلباتهم للإقامة الدائمة التي تقدموا بها داخل كندا. (الاشخاص الذين دخلوا كندا ثم تقدموا بطلب اللجوء في الداخل وتم الحصول على قرار الموافقة من المحكمة وكذلك الذين تقدموا بطلبات الاقامة الدائمة داخل كندا بعد حصولهم على قرار المحكمة ولم يحصلوا على الاقامة الدائمة بعد)
    الاجئ الحاصل على الإقامة الدائمة في كندا.
إعادة تفعيل الحماية من البلد الأم:
لنفهم كيف يعتبر اللاجئ قام باعادة تفعيل حماية البلد الام وبالتالي أصبح ينطبق عليه الحالة المذكورة سابقاً لسحب اللجوء (A108) ، وجدنا في موقع دائرة الهجرة واللجوء الكندية ” ( Immigration and Refugee Board (IRB ” في قسم المراجع القانونية الفصل الخامس ” CHAPTER 5 – WELL-FOUNDED FEAR ” الذي يتحدث عن المخاوف الحقيقة التي يقبل على اساسها اللاجئ، الفقرة “5.5 RE-AVAILMENT OF PROTECTION ”  التي تتحدث عن اعادة تفعيل الحماية من البلد الأم.
أقتبست من هناك نصين الاول يتحدث عن اعتبارت اعادة تعيل حماية البلد الاصلي للاجئ ، و الثاني يتحدث عن قصة لاجئة سيرلنيكة و اقتناع المحكمة بصحة قرار دائرة الهجرة واللجوء الكندية بتجريدها من صفة لاجئة.
الرابط: http://www.irb-cisr.gc.ca/Eng/BoaCom/references/LegJur/Pages/RefDef05.aspx#n55

الترجمة:
النص الأول:
تعاد تفعيل حماية البلد الأصلي  لشخص بالإضافة الى عودته جسدياً الى هناك، يمكن ان تتضمن أفعال أخرى مثل حيازة أو تجديد جواز السفر أو وثيقة السفر، أو المغادرة او الهجرة بطرق غير شرعية.
النص الثاني:
بالرغم من أن المدعية جادلت المحكمة انها لم تتنوي البقاء في سيرلنكا، لكن المحكمة كانت على رضاء من صحة استنتاج دائرة الهجرة واللجوء الكندية  بأن المدعية لم تحمل مخاوف اضهاد حقيقية في سيرلنكا لانها سافرت مرتين لهناك، واخذت دائرة الهجرة واللجوء الكندية قيام المدعية بتجديد جوازها السيرلنكي بهدف سفرها لهناك مؤشر على استعدادها للوثوق بالحكومة السرلنيكة على انها ستكون بخير هناك.
بقي ان ننوه ان قرار سحب اللجوء يصدر من المحكمة بعد جلسة استماع، بعد ان يقدم ضابط وكالة حماية الحدود الكندية بطلب  بذلك ضد لاجئ عندما يجد أدلة على ذلك للحالات السابقة الذكر.
الرابط: http://www.cic.gc.ca/english/resources/tools/refugees/vacation/index.asp

المزيد 
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

الكاتب
سامر الجسري

المدير التنفيذي لساف كندا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في كندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل بكندا ///////صفحة كندا الرسمية بالفيسبوك //// الهجرة واللجوء لاستراليا ونيوزيلندا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: