طرق الانضمام للجامعات الافتراضية الكندية المعترف بها دوليا

إوتاوا –  صوت كندا/الجامعة الافتراضية الكنديةCanadian Virtual University  هي عبارة عن تحالف بين عدد من الجامعات الكندية لتطوير وتقديم البرامج الدراسية عن بعد. وقد تأسست هذه الجامعة في العام 2000، وهي تضم حالياً عشر جامعات من مختلف أنحاء كندا.
وتهدف الجامعة الافتراضية الكندية التي تضم حالياً نحو 100,000 طالب وطالبة، إلى توسيع فرص الطلبة من داخل كندا وخارجها في الوصول إلى مصادر التعليم الكندي بالانتساب عن بعد، وإلى ضمان التنوع وتلافي التكرار في البرامج التي تطرحها الجامعات الأعضاء، وإلى تعزيز التعاون بين الجامعات الكندية الحكومية الملتزمة بتطوير ودعم التعليم عن بعد.
وتقدم الجامعة (بأعضائها العشرة) حالياً أكثر من 2500 مادة ومقرر، وأكثر من 350 برنامجاً دراسياً تشمل مختلف المستويات الأكاديمية، من البكالوريوس والدبلوم وحتى الماجستير والدكتوراة، جميعها بالانتساب عن بعد وعبر الإنترنت، وذلك باللغتين الإنكليزية أو الفرنسية.
وتغطي هذه البرامج طائفة متنوعة من التخصصات مثل الإدارة والأعمال (المحاسبة، التسويق، التمويل، الموارد البشرية، التجارة الإلكترونية، السياحة..) وعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، والفنون والعلوم الإنسانية مثل علم النفس ودراسات المرأة والدراسات الكندية ودراسات اللغة الإنكليزية وغيرها الكثير…
وثمة اتفاقاً بين الجامعات الأعضاء على قبول كل منها باعتماد الرصيد الدراسي الذي اكتسبه الطلبة في الجامعات الأعضاء الأخرى، وعلى إعفائهم من إعادة دفع رسوم القبول والتسجيل لدى انتقالهم بين الجامعات الأعضاء. ومن شأن مثل هذا الاتفاق تحويل الجامعات العشر إلى جامعة افتراضية عملاقة واحدة من حيث أعداد المواد والبرامج الدراسية المتاحة فضلاً عن الفضاء الجغرافي غير المحدود الذي تغطيه.
  إبدأ دراسك في كندا قبل وصولك إليها
إذا كنت تخطط للمجيء إلى كندا بغرض الدراسة في المستقبل القريب (وليس على الفور)، فيمكنك استغلال الفترة التي لاتزال تفصلك عن موعد السفر بدراسة بعض المواد والمقررات ذات الصلة بالبرنامج الذي تنوي الالتحاق به، وضم رصيدك التحصيلي credits  فيها إلى رصيد دراستك اللاحقة، بما يؤدي إلى اختصار مدة هذه الدراسة. وهكذا تكون قد بدأت برنامج دراستك الكندي قبل أن تطأ قدماك أرضها.
وبطبيعة الحال ينبغي اختيار هذه المواد بعناية للتأكد من صلتها ببرنامج دراستك المستقبلية، وإن أمكن، يفضل أن تستشير مرشدك الأكاديمي بهذا الصدد للتاكد من الأمر.
ويعتبر مثل هذا الأمر مفيداً لبعض المهاجرين ممن تأخرت معاملات هجرتهم، أو كانوا يرتبطون بأعمال في البلاد التي يقيمون فيها، أو الطلبة الذين يريدون تخفيض نفقات دراستهم ومدة إقامتهم في كندا إلى أقل ما يمكن، أو أؤلئك الذين يريدون تحسين فرصهم في القبول في برامج معينة، وغيرها من الحالات.
من أين تحصل على شهادتك عند الانتهاء من الدراسة؟
عند انتهائك من الدراسة بنجاح، فأنك ستحصل على شهادتك من الجامعة صاحبة البرنامج (إحدى الجامعات العشر المكونة للجامعة الافتراضية الكندية)، وليس من الجامعة الافتراضية الكندية ذاتها. وجميع هذه الجامعات وشهاداتها معترف بها في كندا وحول العالم.
كم تكلف الدراسة في الجامعة الافتراضية الكندية؟
تختلف التكاليف بطبيعة الحال باختلاف البرنامج والجامعة التي تقدمه. ولكن متوسط الرسوم الدراسية للطلبة الأجانب وللكنديين المقيمين خارج كندا هي بحدود 1200 دولارأ كندياً للمادة الواحدة (3 credits). فمثلاً، تكلف شهادة الدبلوم التي تضم 10 مواد حوالي 12000 دولارأ. وهذه أرقام تقريبية وليست دقيقة.
قائمة ببعض برامج الجامعة الافتراضية الكندية الأكثر شعبية بين الطلبة الأجانب
Bachelor Programs
1
Bachelor of Arts,Canadian Studies major
2
Bachelor of Arts, Psychology major
3
Bachelor of Arts,Women’s Studies major
4
Bachelor of Arts, English Major
٥
Bachelor of Arts,General Studies
6
Bachelor of Arts , Information Systems Major
7
Bachelor of Arts, General Program
8
Bachelor of Business Administration
9
Bachelor of Commerce (Financial Services)
10
Bachelor of Commerce (Information Systems Management)
11
Bachelor of Commerce (Marketing)
12
Bachelor of Commerce (Technology Management)
13
Bachelor of Commerce E-Commerce Major
14
Bachelor of Commerce-Accounting Major
15
Bachelor of Commerce-Financial Services Major
16
Bachelor of Commerce: e-Commerce Major
17
Bachelor of Management
18
Bachelor of Professional Arts Governance, Law and Management Major
19
Bachelor of Professional Arts-Communication Studies Major
20
Bachelor of Science
21
Bachelor of Science in Computing and Information Systems
22
Bachelor of Technology
23
Bachelor of Technology (Computing)
24
Bachelor of Technology (Technology Management)
25
Bachelor of Technology (Trades and Technology Leadership)
26
Bachelor of Tourism Management
27
Baccalauréat en administration cheminement général bilingue – français/anglais
28
Baccalauréat en administration concentration gestion des ressources humaines
Certificate Programs
29
Certificate in the Business of E-Learning
30
Certificate in Accounting
31
Certificate in Business Administration
32
Certificate in Computers and Management Information Systems
33
Certificate in Computing and Information Systems
34
Certificate in e-Commerce
….المزيد 
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في كندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل بكندا ///////صفحة كندا الرسمية بالفيسبوك //// الهجرة واللجوء لاستراليا ونيوزيلندا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: