كيف تحصل على وثيقة سفر ( باسبور ) للاجئين في كندا

إوتاوا –  صوت كندا/نقدم لكم اليوم من صوت كندا معلومات حول وثيقة السفر للاجئين في كندا و بعض الامور المرتبطة بالسفر الى خارج كندا للاجئين
وثيقة السفر للاجئين Refugee Travel Document
 عند تقديم طلب اللجوء في داخل كندا، يتم مصادرة جواز السفر الخاص بك عن طريق CIC أو وكالة خدمات الحدود الكندية CBSA نفس الموضوع يتطبق حين تسافر من خارج كندا عن طريق امم المتحدة او اي طريقة اخرى يتم اعطائك وثيقة سفر كندية بعد أن يتم سحب جواز سفر البلد الام
كلاجئ هناك بعض الأشياء التي لا ينصح به :
• لا تسافر إلى بلدك الأم
• لا تجدد جواز بلدك الأم
• لا تسافر باستخدام جواز سفر بلدك الأم، حتى الى بلد ثالث، كالولايات المتحدة الأمريكية مثلا
• ببساطة اقطع الاتصال بسفارة بلدك ان امكن
كل هذه الأشياء يمكن أن تضعك في خطر فقدان صفة اللاجئ، لأن وكالة خدمات الحدود الكندية قد تفسر هذه التصرفات بأنك لم تعد تخشى بلدك، لذلك لم تعد في حاجة إلى الحماية من دولة كندا حسب صوت كندا.
أنا أعلم يقينا أن هناك حالات اتخذت الحكومة الكندية إجراءات ضدها وجردت أو حاولت تجريد حماية الشخص لأن الشخص فعل واحدة من الأشياء المذكورة أعلاه لذلك أعتقد أننا يجب أن نأخذ هذه التحذيرات على محمل الجد.
إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات، أقترح التحقق من المجلس الكندي لشؤون اللاجئين http://ccrweb.ca/ وغيرها من المواقع.
بعد الحصول على قرار إيجابي بشأن طلب اللجوء، يتم التقديم بطلب للحصول على وثيقة السفر للاجئين Refugee Travel Document و الذي يتم التقديم عليه عن طريق البريد المسجل بعد امتلاء الاستمارات و ارسال كل المستمسكات المتطلبة كالجواز الأصلي من بلد الأم (الجواز العراقي) و صورتين و دفع رسوم الجواز … يستلم وثيقة السفر للاجئين Refugee Travel Document خلال اسبوعين عن طريق البريد. تحدد فترة صلاحية وثيقة السفر للاجئين Refugee Travel Document من قبل مكتب الإصدار.
 قبل الاقامة الدائمية تحصل على وثيقة السفر للاجئين Refugee Travel Document سنتين … و اما بالنسبة للذين يمتلكون الاقامة الدائمية تكون الصلاحية 5 سنوات.
هنالك موضوع مهم يوافق عليه المتقدم عند التقديم لوثيقة السفر: “أنا أفهم اني إذا حصلت على وثيقة سفر كندية و بعدها حصلت على جواز سفر صادر من بلدي الأم، يجب علي ارجاع وثيقة السفر كندية الى دائرة جواز السفر والجنسية والهجرة الكندية”.
ملاحظة مهمة جدا: بحصولك على الاقامة الدائمية لن تنتهي صفة اللاجئ منك فتبقى لاجئ و لكن مقيم دائمي في كندا. حسب صوت كندا هذا يعني بعد ان تأخذ الاقامة الدائمية يحق لك التقديم و الحصول على وثيقة السفر الكندية و السفر باستخدامها. هذا الموضوع تم التأكد منه من دائرة الهجرة الكندية.
ملخص الكلام:
1. كلاجئ حتى و لو بدون اقامة دائمية من حقك تسافر خارج كندا
2. من أجل طلب وثيقة السفر للاجئين Refugee Travel Document تحتاج إلى استخدام نموذج الطلب “[PPTC 190] Adult travel document application form” – http://www.cic.gc.ca/english/passport/forms/pdf/pptc190.pdf
3. للتقديم http://www.cic.gc.ca/en…/passport/travel-documents/index.asp
4. بعد أن تصبح مقيم دائمي، لا تزال تعتبر لديك وضع اللاجئ في كندا
5. يصدر وثيقة السفر للاجئين Refugee Travel Document بصلاحية سنتين قبل الاقامة الدائمية و لمدة 5 سنوات للمقيمين الدائميين
للسفر يجب الحصول على فيزا الى معظم الدول بالنسبة للعراقيين حتى مع وجود وثيقة سفر الكندية و لكن الموضوع سهل جدا.  هنالك بعض الدول الاوروبية تقبل وثيقة السفر بدون فيزا يعني احجز طيارة و سافر … الدول كالاتي:
Germany المانيا
Hungary هنغاريا
Slovenia سلوفنيا
Slovakia سلوفيكيا
و اما بعض الدول لا تقبل الوثيثة للسفر:
Iceland ايسلندا
Spain اسبانيا
Portugal البرتغال
الامارات ماتعطي فيزا للترفل
تركيا تعطي فيزا للترفل
المغرب تعطي فيزا للترفل
مصر تعطي فيزا للترفل
امريكا تعطي فيزا للترفل بشروط

المانيا بدون فيزا للترفل

المزيد 
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

الكاتب

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في كندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل بكندا ///////صفحة كندا الرسمية بالفيسبوك //// الهجرة واللجوء لاستراليا ونيوزيلندا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: