تفاصيل ومعلومات مهمة حول اللجوء في السويد

إوتاوا –  صوت كندا/ستقوم وكالة الهجرة السويدية بالنظر في طلب اللجوء الذي قدمته. توجد القواعد التي من خلالها يتم منح حق اللجوء في السويد في ميثاق اللاجئين في الأمم المتحدة، وقوانين الاتحاد الأوروبي العامة وقانون السويد.

تمنحك ورقة المعلومات هذه معلومات ملخصة حول طريقة تعامل وكالة الهجرة مع طلب اللجوء المقدم وحول الحقوق والمسؤوليات التي تتحملها كطالب حق اللجوء في السويد. من المقرر أن تمنح المزيد من المعلومات فيما بعد، كما ستتاح لك فرصة طرح الأسئلة.

قواعد طلب اللجوء

تنظر وكالة الهجرة السويدية لطلبات اللجوء المقدمة بشكل فردي. ستمنح السويد إذن إقامة إذا كنت لاجئَا أو إن كنت بحاجة إلى حماية لأسباب أخرى.

اللجوء

تبعًا لميثاق الأمم المتحدة المتعلق بحالة اللاجئين والقانون السويدي، تعتبر لاجئًا إذا كنت تتعرض لخوف كبير من الاضطهاد على أثاث

  • عرقي
  • أو وطني
  • أو ديني أو معتقدات سياسية
  • أو نوع
  • الاتجاه الجنسي
  • الانتماء غلى مجموعة اجتماعية معينة.

يمكن أن تكون الاضطهاد من السلطات في بلدك الأصلي. كما يمكن أن يكون الحال أن السلطات غير قادرة أو لا ترغب في توفير حماية من اضطهاد من أفراد أو مجموعات أخرى.

إذا كنت في حالة اللجوء، يتم منحك إذن إقامة بشكل طبيعي لمدة ثلاث سنوات. (قد يتم منح أشخاص معينة ممن تقدموا لطلب اللجوء في 24 نوفمبر 2015 على الأقل إذن إقامة دائمة.)

يحق للأشخاص حماية تبعية

طبقًا للقانون السويدي، يحق لك حماية تبعيه إذا كنت

  • تواجه خطر الموت
  • جراء التعرض لعقوبة جسدية، أو تعذيب، أو غير ذلك من اللاآدمية أو الامتهان أو العقاب
  • هي جميعها مخاطر إصابات فعلية تتعرض لها كمواطن لأسباب من صراع مسلح.

يحق للأشخاص لمثل هذه المواقف أن يتم منحهم حماية تبعيه مع إذن الإقامة لمدة 13 شهرًا. (قد يتم منح أشخاص معينة ممن تقدموا لطلب اللجوء في 24 نوفمبر 2015 على الأقل إذن إقامة دائمة.)

تقديم طلب اللجوء

لتقديم طلب اللجوء في السويد، يجب عليك الحضور إلى وكالة الهجرة بشخصك. ستتلقي وحدة الطلبات المقدمة طلبك للحصول على حق اللجوء وتسجله.

سيتم تصويرك فوتوغرافيًا ويطلب منك ترك بصمات أصابعك. يتم استخدام بصمات الأصابع، من بين الأشياء الأخرى، للتحقق إن كنت طلبك حق اللجوء إلى بلد أخرى في أوروبا.

سيقوم موظف الحالة بفحصك ويطرح عليك الأسئلة، من خلال مترجم فوري، متعلقة بمن أنت، وأسباب تركك لبلدك الأصلية، وكيف سافرت إلى السويد. كما سيتم طرح الأسئلة المتعلقة بظروف أسرتك وصحتك. نقوم بذلك الأمر للتحقق من طلبك. سيلزم عليك الإجابة عن المزيد من الأسئلة حول أسباب اللجوء في التحقيق.

إذا كان لديك أي احتياجات خاصة، مثل إعاقة، بمعنى إذا كانت قدراتك البدنية لمحدودة، أو قدراتك العقلية أو الفكرية، فيجب عليك إخبارنا في وكالة الهجرة بذلك. يحق لك طلب المساعدة إذا كانت إعاقتك تصعب عليك التواصل مع وكالة الهجرة عند التقدم لطلب اللجوء.

يمكنك الحصول على معلومات حول إجراءات عملية طلب اللجوء في وحدة تقديم الطلبات وستتاح لك الفرصة لطرح أي أسئلة. عند تسجيل طلبك، ستتلقى إيصال مؤقت لطلب اللجوء الخاص بك. احتفظ بهذا الإيصال حتى تحصل على بطاقة الساعي لحق اللجوء، والذي يعرفك كشخص يطلب حق اللجوء.

إخبرنا من أنت

لتمكين وكالة الهجرة من تحديد إن كان لك حق اللجوء، فيلزم عليك إثبات من أنت ومن أين جئت. إن أفضل طريقة لإثبات ذلك هو تقديم جواز سفرك أو بطاقة الهوية عند تقديم طلب اللجوء. يجب إصدار مستند تحديد هوية من السلطات في بلدك الأصلية يحتوي على صورة فوتوغرافية لك. يجب أن تعرض اسمك، وجنسيتك ومتى ولدت.

تتحمل مسؤولية الحصول على المستندات التي تثبت هويتك. إذا لم يكن لديك أي مستندات لإثبات الهوية عندما تأتي إلى وكالة الهجرة لتقديم للطب اللجوء، سيطلب منك مسؤول الحالة تقديم مستندات إثبات الهوية في أسرع وقت ممكن.

إذا تعثرت في إيجاد مستندات إثبات الهوية، يجب عليك إثبات لوكالة الهجرة أنك تحاول. إذا كان لديك مستندات أخرى تثبت هويتك، على سبيل المثال رخصة قيادة، شهادة ميلاد، إثبات جنسية، أو سجل عسكري، فيجب عليك تقديم مثل هذه المستندات. لا يمكن لمثل هذه المستندات في حد ذاتها إثبات هويتك، لكن تقديم العديد منها إثباتها، إلى جانب تقديم معلومات حول خلفيتك وبلدك الأصلي، للمساعدة على التأكد من هويتك.

إذا قدمت كل المحاولات لإثبات هويتك، قد يحق لك العمل أثناء اتخاذ أي قرار.

لا يمكنك الاختيار أي بلد يمكن تقديم طلب اللجوء إليها (قوانين دوبلن)

في حالة تقديم طلب اللجوء، ستتحقق وكالة الهجرة إن كان طلبك سيتم فحصه في السويد أو في أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي. إذا تم منحك تأشيرة، أو كان لديك إذن إقامة بأي نوع، أو قدمت للحصول على طلب لجوء في دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي وأنت في طريقك للسويد، فيجب عليك العود إلى تلك الدولة. توجد تلك القوانين في قوانين دوبلن. يمكنك قراءة المزيد حول ذلك في ورقة المعلومات «قدمت طلب لجوء داخل الاتحاد الأوروبي – أي دولة ستتعامل مع طلبي؟». (هذا المنشور ليس متوفر في جميع اللغات.)

أثناء انتظارك

إذا كنت تنظر نتيجة طلب اللجوء المقدم في السويد، قد تظل هنا حتى اتخاذ قرار. في خلال هذا الوقت ستقوم واحدة من وحدات الاستقبال في وكالة الهجرة بالتواصل معك. لن يحدد فريق العمل في وحدة الاستقبال إن كان سيتم منحك حق اللجوء أم لا. تساعدك وحدة الاستقبال في الأمور العملية، مثل الأمور المالية والمتعلقة بالسكن. كما ستتواصل معك وحدة الاستقبال عند تلقي قرار، لتحصل على معلومات حول معنى القرار لك وماذا عليك أن تفعل.

معلومات مهمة

ستدعوك وحدة الاستقبال لاجتماع معلومات المجموعة. في أثناء الاجتماع ستقدم لك معلومات مفيدة حول طالبي حق اللجوء. قد تكون معلومات عن المسكن، على سبيل المثال، أو الأمور المالية أو الصحية أو الرعاية الطبية. ستمنح معلومات حول القوانين والسلطات الأخرى والمنظمات التي تعمل لمساعدة طالبي حق اللجوء على سبيل المثال. هذه المعلومات ضرورية للغاية التي ستكون مفيدة لك أثناء انتظار اتخاذ قرار.

ستمنح العديد من المعلومات، في وحدة تلقي الطلبات فضلا عن وحدة الاستقبال. قد تشعر أنك تتلقي معلومات كثيرة للغاية في وقت واحد. احتفظ بالأوراق المقدمة لتتمكن من قراءة المعلومات مرة أخرى في وقت الحاجة إليها، واطرح أسئلة في الوقت التالي التي تقابل فيه مسؤول الحالة.

إذا كنت تعيش في مسكن مقدم من وكالة الهجرة، قد تقابل في بعض الأحيان فريق عمل من وكالة الهجرة ممن يعملوا هناك أو للزيارة. لن يتمكن فريق العمل من الإجابة عن الأسئلة المعلقة بطلب اللجوء المقدم، لكنهم يمكنهم مساعدتك في الحصول على المعلومات التي تبحث عنها.

انتظار التحقق من طلب اللجوء

قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاًا قبل أن تحضر للتحقق من طلب اللجوء. كما قد تختلف أوقات الانتظار من شخص لآخر.

في التحقق من طلب اللجوء سوف تتمكن من إخبارنا بسبب طلبك للجوء إلى السويد، وماذا حدث لك، وما تظن قد يحدث إذا عدت إلى بدلك الأصلي.

قد يتم الاتصال بك لعقد العديد من الاجتماعات قبل اتخاذ قرار. عليك الحضور في الأوقات التي حددتها لك وكالة الهجرة. من الصعب تحديد مواعيد جديدة وقد يلزم عليك الانتظار لأوقات طويلة لاتخاذ قرار إن كان يجب أن يتم إعادة ترتيب الاوقات أم لا.

الإخطار بمكان إقامتك

إذا انتقلت من محل إقامتك أثناء اتخاذ القرار، يجب عليك إخطار وكالة الهجرة بعنوانك الجديد، ليتمكنوا من الوصول إليك عندما يحين وقت التحقق أو الاجتماعات الأخرى. افحص بريدك بانتظام لكي لا يفوتك أي معلومة من وكالة الهجرة.

بطاقة طالب اللجوء

عندما تقدم لطلب اللجوء في السويد، ستتلقى إيصال بطلبك. يوجد عدد من الإيصالات التي يمكن أن تقدم إليك لدى الاتصال بوكالة الهجرة. هذا يسهل على مسؤول الحالة للعثور على بياناتك. يمكن أن تحصل على البطاقة من وحد الاستقبال بعد حوالي أسبوع من تقديم الطلب. يطلق على هذه البطاقة بطاقة طالب اللجوء وتحل محل الإيصال.

يجب أن تحتفظ ببطاقة طالب اللجوء معك في كل الأوقات كدليل أنك طالب للجوء ولك الحق في أن تظل في السويد في وقت الانتظار لاتخاذ قرار. يلزم عليك إحضار البطاقة معك في أوقات تلقي الرعاية الصحية لتتمكن من الحصول على الرعاية الصحية التي تحق لك بتكلفة منخفضة.

السكن

يمكنك إما تتكفل سكنك أو العيش في السكن الذي تقدمه وكالة الهجرة لك. إذا كان لديك أموالك الخاصة، عليك أن تدفع رسوم السكن التي توفرها وكالة الهجرة لك. إذا تكفلت بتوفير مسكن لنفسك، عليك دفع الإيجار لنفسك.

إذا كنت تعيش في مسكن مقدم من وكالة الهجرة، لا يمكنك الاختيار أين تعيش وقد تضطر للانتقال أثناء فترة الانتظار. تذكر أن تخطر وكالة الهجرة بعنوانك إذا تكفلت بمسكنك بنفسك.

يحق لك أن تحصل على مسكن ذو إمكانيات خاصة إذا كنت من ذوي الاحتياجات الخاصة. قد ينطبق ذلك عليك إذا، على سبيل المثال، تعاني من إعاقة، أو من مرض بدني أو عقلي، أو كنت شخص شاذ جنسيًا، أو حامل أو كبير السن. أخبر وكالة الهجرة باحتياجاتك في أسرع وقت ممكن، وسنبذل قصارى جهدنا للعثور على أفضل مكان لإقامتك.

من الضروري أن يحترم جميع الموجودين في المنزل بعضهم ويظهروا الاهتمام، بغض النظر عن الديانة، أو الثقافة، أو التوجه الجنسي على سبيل المثال. أخبر وكالة الهجرة إذا كنت تشعر بعدم الأمان في منزلك.

الرعاية الصحية والطبية

يحق لك، كطالب للجوء، الحصول على الرعاية الصحية الطارئة، ورعاية الأسنان الطارئة، والرعاية الطبية الطارئة. من المتوقع أن تقرر خدمة الرعاية الصحية أي نوع من الرعاية يمكنك الحصول عليه. إذا أبرزت بطاقة طالب اللجوء، يمكنك دفع تكاليف أقل مقابل الرعاية الصحية وبعض الأدوية. كما يحق للأطفال والشباب الصغار دون 18 ممن يطلبون اللجوء أن يحصلون على رعاية صحية مجانية كشخص صغير مقيم في السويد.

يتم الترحيب بجميع طالبي اللجوء للحصول على فحص طبي مجاني في أي مركز صحي. لن يؤثر الفحص الطبي على طلبك المقدم للجوء. هذه الخدمة موجودة لك لتمكين من الحصول على مساعدة سريعة إذا كنت بحاجة للرعاية. سيتم منحك المشورة في الفحص الطبي حول الأمور الصحية، وتوفير خيارات لبعض الاختبارات، ومعلومات حول خدمة الرعاية الصحية والطبية في السويد. أخبر فريق عمل الرعاية الصحية إذا كانت لديك أي إعاقة، أو مرض أو شكاوي أخرى تحتاج من إثرها رعاية خاصة.

لا يعمل فريق عمل الرعاية الصحية لصالح وكالة الهجرة وملتزم بسياسة خصوصية وسرية.

العمل

يمكنك العمل في السويد، كطالب للجوء، دون إذن عمل إذا

  • كان طلبك قيد الفحص في السويد
  • حاولت توضيح هويتك
  • لم يتم تقييم طلبك بشكل واضح أنه لا أساس له من الصحة

إذا كنت تلبي المتطلبات، فيحق علك العمل. تنص النقطة 7 على بطاقة طالب اللجوء الخاص بك “دليل إعفاء من التزامات حمل تصريح عمل (AT-UND)” إذا كان يحق لك العمل.

إذا كنت تعمل وتم رفض طلبك للجوء، يمكنك الاستمرار في العمل حتى تغادر الدولة، أو حتى تكتمل تجهيزاتك لترك الدولة. إذا تم منحك تصريح إقامة، فهذا يعني أنه بإمكانك المتابعة في العمل.

يمكنك التواصل مع خدمة التوظيف السويدية العام (www.arbetsformedlingen.seexternal link, opens in new window) للبحث عن وظيفة.

الدعم المالي

إذا لم تكن قادر على العمل، أو لم تكن تمتلك مالك الخاص، يمكنك التقدم للحصول على البدل اليومي. يجب أن يكون المالي الذي تحصل عليه من وكالة الهجرة كافي للطعام والملبس والمصاريف الشخصية. إذا حصلت على تصريح من وكالة الهجرة، فمن الضروري أن تخبر وكالة الهجرة إذا كانت حالتك المالية تغيرت، على سبيل المثال، إذا حصلت على وظيفة، أو قمت بتغيير عنوانك. قد ينتج عن تغيير العنوان في تغيير مبلغ البدل اليومي. قد يعتبر تقديم معلومات زائفة أو عدم تقديم معلومات كافية جريمة وقد تبلغ وكالة الهجرة الشركة عن جراء ذلك التصرف.

المدارس

يحق لجميع الأطفال والشباب الصغار ممن يسعون للحصول على اللجوء الالتحاق بالمدرسة أو بالمدارسة التمهدية. تتحمل البلدية التي تعيش فيها مسؤولية تسهيل إلحاق الأطفال والشباب ممن يسعون الحصول على اللجوء إلى المدارس والمدارسة التمهيدية بالشروط ذاتها الواردة في العيش في البلدية. لتسهيل على البلدية توفير مكان لطفلك في المدرسة، يجب عليك منح موافقة لوكالة الهجرة لتتمكن من تقديم التفاصيل الخاصة باسم طفلك وتاريخ ميلاده ولغته ودولته الأصلية ورقم الحالة إلى البلدية. قد تتواصل مع البلدية بنفسك وإخبارها أنك تريد إلحاق الأطفال بالمدرسة أو بالمدرسة التمهيدية.

يجب عليك، إذا كنت بالغ، البدء في تعلم اللغة السويدية للمهاجرين (SFI) إذا تم منحك تصريح إقامة في السويد. لكن إذا كنت ترغب في تعلم السويدية أثناء فترة اتخاذ القرار، توجد العديد من المنظمات غير الحكومية لتعليم الكبار تنظم مجموعات دراسة باللغة السويدية. اسأل وحدة الاستقبال عن الفرص المتاحة لدراسة اللغة السويدية حيث تقيم.

المنظمات غير الحكومية

يتم تنظيم أنشطة لطلاب اللجوء في العديد من الأماكن بواسطة، على سبيل المثال، المنظمات غير الحكومية، جميعات تعليم الكبار والكنائس. يمكن أن يمنحك فريق العمل في وكالة الهجرة معلومات حول المنظمات التي يمكن العثور عليها في مكان إقامتك. لا توجد جميع المنظمات في المدن الصغيرة. تواصل وحدة الاستقبال إذا كنت تود التواصل مع أي منظمة بتركيز معين.

التحقق من اللجوء

في التحقق من اللجوء ستتمكن من إخبارنا، من خلال مترجم فوري، المزيد حول الأسباب التي تسعى بسببها الحصول على اللجوء، بمعني، لماذا تطلب حمايتك. أنت أكثر شخص على دراية عن أسباب تركك لدولتك الأصلية. من الضروري، بالتالي، إخبارنا كل شيء حدث لك في دولتك وما تفكر أنه قد يحدث إذا أجبرت على العودة إليها. يجب عليك إخبارنا ما حدث بدقة، وليس مجرد الحالة العام في دولتك الأصلية.

يمكن فقط لوكالة الهجرة أن تجري تقييم سليم لأسبابك إذا أخبرتنا كل شيء مهم لاتخاذ قرار ترك دولتك الأصلية. سيساعدك مسؤول الحالة عن طريق طرح أسئلة لاكتشاف ما هو مهم لطلبك.

إذا كان لديك المزيد من المستندات أو أي شيء آخر يدعم بياناتك، عليك إحضاره أثناء التحقق من طلب اللجوء. إذا لزم الأمر، سيتم ترجمة المستندات والمواد المقدمة إلى وكالة الهجرة.

الأشياء التي يصعب التحدث عنها

توجد بعض الأشياء التي يصعب التحدث عنها، لكن ليك التذكر أن جميع تلك الأشياء مهمة لتخبرنا بها. يلتزم مسؤول الحالة بواجب السرية ويمكنه فقط التصريح بما قلته فقط لمن يعملوا على طلبك. كما يلتزم المترجم الفوري بواجب السرية ذاته الذي يلتزم به مسؤول الحالة. إذا لزم الأمر، يمكنك طلب استراحة في وقت التحقق.

إذا كنت ترغب في انتداب مسؤول حالة ذكر أم أنثى، عليك إخبارنا بوقت كاف قبل التحقيق.

المساعدة القانونية

يحق لجميع الأشخاص المطالبين باللجوء استشارة عامة. إذا كان يحث لك مشورة عامة، ستعين وكالة الهجرة محامي مدرب يسعى للاهتمام بمصالحك وتوفير المساعدة القانونية أثناء فترة نظر وكالة الهجرة في طلبك.

تعين وكالة الهجرة وتدفع مقابل المشورة القانونية، لكن يعمل المستشار القانوني بشكل مستقل عن وكالة الهجرة والسلطات الأخرى. قد تقترح شخص معين، أو تطلب أن يكون المستشار القانوني ذكر أو أنثى. أخبرنا قبل التحقق بوقت كاف. حتى إن كان لا يحق لك المشورة القانونية المدفوعة من وكالة الهجرة، يمكنك الاختيار لاستئجار مستشار دفع له أنت بنفسك.

العمل ودور المترجم الفوري

يشارك المترجم الفوري في العديد من الاجتماعات مع وكالة الهجرة ويترجم ما يقال. في بعض الأحيان يحضر المترجم الفوري بشخصه وفي أحيان الأخرى يشارك عبر الهاتف أو الشاشة. فكر في أخذ استراحة أثناء التحدث، لتمكين المترجم الفوري من استيعاب وترجمة ما تقول. انتظر حتى يترجم/تترجم ما تقول ثم ابدأ الحديث بعدها.

يجب على المترجمين الفوريين الالتزام بقوانين معينة. قبل القيام بالترجمة الفوري، يجب على المترجم الفوري أن يبلغ كلا الطريفين دوره وواجبة في الحفاظ على السرية والتزامه بترجمة كل شيء يقال في الغرفة. يقوم المترجمون الفوريون بترجمة كل ما يقال، دون إضافة أو حذف أي شيء. يجب أن يكون المترجم الفوري حيادي، مما يعني أنه يجب ألا يعرب عن رأيه السياسي، أو الديني أو أي شيء آخر. يجب أن يكون المترجم الفوري غير متحيز. فهذا يعني أن المترجم الفوري يجب ألا يشترك أو يحاول مساعدة أي شخص، أو يبدي أنه يدعم أي طرف أثناء المناقشة.

من الضروري أن تخبرنا أنك لا تفهم المترجم الفوري، أو لا تشعر بالراحة معه أو معها لأسباب أخرى. قد تقاطع الاجتماع وتطلب مترجم فوري آخر. أخبرنا قبلها بوقت كاف قبلها إذا كنت تريد مترجم/مترجمة.

القرار

إذا منحت تصريح إقامة

إذا منحت تصريح إقامة، يمكنك العيش والعمل في السويد. بمجرد حصولك على تصريح إقامة، يجب عليك الذهاب إلى وكالة الضرائب السويدية (Skatteverket)، حيث سيتم تسجيل في السجل المدني وتمنح رقم هوية شخصي. كدليل أنك منحت تصريح إقامة، ستحصل على بطاقة تصريح إقامة من وكالة الهجرة. يتم إرسال البطاقة إلى وحدة الاستقبال.

تصريح الإقامة الدائم أو المؤقت

إن أغلب تصاريح الإقامة الشائعة للأشخاص المقدمين للجوء ي السويد هي تصاريح مؤقت، والتي تكون صالحة من سنة إلى ثلاث سنوات.

تم منح أغلب المتقدمين للحصول على تصريح إقامة كلاجئ، أو المؤهلين لحماية، أو لهم نوع آخر من الحماية لازمة قبل 20 يوليو 2016 تصريح إقامة دائم.

في 20 يوليو 2016 تم تطبيق قانون جديد في السويد. طبقا للقانون الجديد، يتم منح جميع الأشخاص ممن تم تقييمهم كلاجئين وتلقوا قرار في هذا بداية من 20 يوليو 2016 بشكل حصري تصريح إقامة مؤقت لمدة ثلاث سنوات.

يتم منح جميع الأشخاص ممن تم تقييمهم كمستحقين للحماية وتلقوا قرار في هذا بداية من 20 يوليو 2016 بشكل حصري تصريح إقامة مؤقت لمدة 13 شهرًا.

قد يتم منح الأشخاص ممن يترواح أعمارهم 17 إلى 24 عامًا ممن يدرسون بالتعليم الثانوي أو الجامعي، بشروط معينة، تصريح إقامة أطول ليتمكنوا من استكمال دراستهم.

ما زال من الممكن للأطفال والأسر التي لديها أطفال ممن قدموا للجوء في 24 نوفمبر 2015 بحد أقصى الحصول على تصريح إقامة دائم، شريطة أن يكون الأطفال دون 18 عامًا في وقت إصدار وكالة الهجرة لهذا القرار.

احتمالية محدودة لتوحيد الأسرة

يمكن للأشخاص اللاجئين التوحيد مع أسرهم.

قد يتم توحيد الأسر للأشخاص الحاصلين على إعلان حالة حماية فرعية وممن قدموا للحصول على اللجوء في 24 نوفمبر 2015 على الأقل مع أسرهم. إلا أنه، يمكن فقط للأشخاص ممن حصول على إعلان حالة حماية فرعية وقدموا على اللجوء قبل 24 نوفبر 2015 فقط مع أسرهم في حالات استثنائية.

تمديد التصريح

لدى انتهاء صلاحية تصريح الإقامة، قد تطلب تمديد. من الضروري التقديم لتمديد قبل انتهاء تصريح الإقامة المؤقت، لكن ليس قبل ثلاث أشهر.

يمكنك تلقي تمديد تصريح الإقامة إذا كنت ما زالت بحاجة لحماية. كما قد يتم منحك تصريح إقامة دائم إذا أظهرت أنه بإمكانك دعم نفسك من خلال وظيفة أو عمل خاص. قد يحصل الأشخاص التي تتراوح أعمارهم بين 17 إلى 24 ممن يدرسون في المدارس الثانوية، في بعض الحالات تلقي تصريح إقامة أطول.

إذا تم رفض الطلب المقدم

إن الرفض يعني أن وكالة الهجرة قررت أنك ليس لديك أساس كافي للبقاء في السويد. إذا تم رفض طلبك، فأمامك خياران: يمكنك الاختيار أما قبول القرار والعودة أو دولتك الأصلية، أو الاستئناف.

إذا تم رفض طلب اللجوء، ستتلقى قرار الرفض في الدخول أو الترحيل. هذا يكون صالح بداية من أربع سنوات من تاريخ يكون القرار قيد التنفيذ. إذا عدت إلى السويد خلال هذا الوقت، قد يتم دخولك أو ترحيلك مرة أخرى. في هذه الحالة، لن يحق لك أن يعاد النظر إلى حالتك أو أن تدعم من وكالة الهجرة.

يتوقف حقك في الحصول على سكن أو دعم مالي

إذا تم رفض طلب اللجوء، لن يحق لك أي دعم مادي. ينطبق ذلك على الكبار المقيمين مع أطفال دون 18 عامًا والذي يكون وليه. يشير الدعم المالي، على سبيل المثال، أي بدل يومي والسكن المقدم من وكالة الهجرة. يتوقف ذلك الحق بمجرد تفعيل قرار رفض الدخول أو الترحيل ولا يمكن إعادة استئنافه، أو عندما تنتهي فترة السماح الاختيارية لترك الدولة. فعليك ترك السويد.

إذا كنت تريد الاستئناف

إذا قررت الاستئناف، فهذا يعني أنك تطلب من أي محكمة إعادة النظر في القرار. يجب عليك إرسال طلب الاستئناف إلى وكالة الهجرة. يجب أن تتلقاها الوكالة قبل أن يتم تفعيل القرار، وهو ثلاث أسابيع من تاريخ معرفتك بالقرار. إذا كان لديك مستشار قانوني، فيمكنه/يمكنها مساعدتك.

ستختبر وكالة الهجرة استئنافك أولا، لترى إن كان يجب تغيير القرار أم لا. إذا لم تعتبر وكالة الهجرة أن القرار يحتاج إلى التغيير، فسيتم إعادة توجيه الاستئناف إلى محكمة الهجرة، والتي ستنظر في قضيتك. إذا لم توافق على حكم محكمة الهجرة، يمكنك طلب أن تنظر محكمة الهجرة العليا (Migrationsöverdomstolen) قضيتك.

ستنظر محكمة الهجرة العليا فقط في قضايا معنية الضروري فيما تعلق بتوفير توجيهات لقرارات مستقبلية. إذا تم نصحك أن محكمة الهجرة العالي لن تنظر في استئنافك، فسيتم تفعيل القرار على الفور.

إذا قمت بتغيير رأيك وترغب في سحب الاستئناف، فعليك إخبار وكالة الهجرة أنك قبلت قرار الرفض. في هذه الحالة، ستلغي المحكمة استئنافك ولن تنظره.

العودة

أمامك بعض الوقت لترك الدولة بالاتفاق معك من تاريخ إصدار قرار رفض طلبك. يخبرك القرار كم وقت متبقي لترك الدولة وتتحمل أنت مسؤولية ترك الدولة في الوقت المحدد. يمكنك الحصول على الدعم من وكالة الهجرة للعودة إلى دولتك الأصلية أو إلى دولة أخرى حيث يحق لك العيش هناك. قد تساعدك وكالة الهجرة، على سبيل المثال، مع مع التواصل في دولتك الأصلية أو لحجز رحلتك.

قد يتلقى بعض الأشخاص دعم مالي للمساعدة على البدء في دولتك الأصلية وقد يتلقى عدد معين مساعدة دعم إعادة الإندماج، مثل المساعدة القانونية، أو المساعدة في الدخول لسوق العمل في دولتك الأصلية. اطلب من مسؤول الحالة حول ما يطلق عليه دعم إعادة التأسيس إذا كنت ترغب في معرفة المزيد.

حظر إعادة الدخول

إذا لم تغادر المدينة في إطار الوقت المذكور في قرارك، قد يتم حظر إعادة الدخول. بعد ذلك لن يتم السماح لك بالدخول مرة أخرى إلى منطقة شنغن، أو بلغاريا أو رومانيا لمدة عام. من الضروري أنك تعي متى يجب عليك ترك الدولة.

كما يمكنك الحظر من الدخول مرة أخرى إذا اعتقدت وكالة الهجرة أنك لن تترك برغبتك.

إذا حصلت على رفض على قرارك يجب عليك تفعليه على الفور، سيظل حظرك من الدخول مرة أخرى دائم.

إذا لم تتعاون

إذا اعتقدت وكالة الهجرة أنك لا تتعاون للعودة إلى دولتك الأصلية، قد تخسر البدل اليومي الخاص بك. كما قد تحتجزك وكالة الهجرة عليك. إن الاحتجاز هو أنه عليك الإبلاغ بانتظام بأوقات وأماكن معينة. كما يجب أن يتم إجبارك لتسليم جواز سفرك ومستندات الهوية الأخرى. يشير الاحتجاز أنه عليك العيش في مكان مغلق لا يمكنك تركه.

إذا نظرت وكالة الهجرت أنه من غير الممكن لتفعيل رفض الدخول أو الترحيل على أساس عدم تعاونك، قد يتحمل الشرطة مسؤولية ضمان أنك تركت الدولة. يحق للشرطة استدعائك والبحث عنك، وقد تستخدم القوة لترحيلك من الدولة.

معلومات جديدة

إن وحدت معلومات جديدة بعد تلقي الرفض النهائي، قد تنظر وكالة الهجرة إن كان معلومات جديدة يمكن أن تؤدي على عدم طردك. قد يكون، على سبيل المثال، أن الحالة في دولتك الأصلية تدهورت أو أنك أصبحت مريض للغاية. يمكن أن تنظر وكالة الهجرة في هذه بمبادرتك أو بعد طلبك لقيام وكالة الهجرة بذلك.

إذا كنت تريد معرفة المزيد

قد يتم دعوتك للعديد من الاجتماعات حيث ستتاح لك معلومات ضرورية أن تعرفة أثناء انتظارك.

سيخبرك مسؤول الحالة لدى تقديم الطلب أي دعم يمكنك الحصول عليه فيما يتعلق، على سبيل المثال، مسكنك، أمورك المالية، ورعايتك الصحية، والمدراس الخاصة بأطفالك.

بعد تسجيل وحدة تقديم الطلبات طلبك للجوء، سيتم تعيينك في وحدة استقبال. ستدعوك وحدة الاستقبال لاجتماع معلومات مجموعة وستتاح لك معلومات محلية حول المكان الذي تعيش.

كما سوف تدعوك وحدة الاستقبال لاجتماعات في حالة توفر معلومات جديدة لإخبارك بها حول حالتك. عندما تتلقى القرار، سيشرح لك مسؤول الحالة ما يعني هذا القرار لك وما يجب عليك فعله.

إذا كانت لديك أي أسئلة، اطرح تلك الأسئلة على وحدة الاستقبال أو اتصل بوحدة خدمة العملاء على 235 235-0771. تعمل وحدة خدمة العملاء عبر الهاتف من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 8.00 إلى 16.00.

كما يمكنك الاطلاع وقراءة المزيد على www.migrationsverket.se/asylum-arabic.

على http://www.informationsverige.se/Arabiska/Pages/Start.aspxexternal link, opens in new window يمكنك قراءة المزيد حول ما يتعلق بالمجمع السويدي.

إذا كنت تريد الوصول إلى الشرطة أو الإسعاف أو خدمة إخماد الحريق بسرعة، فعليك الاتصال 112.

إذا كنت تود التحدث إلى الشرطة حول أمور ليست عاجلة، فعليك الاتصال على 11414.

إذا كانت لديك أية أسئلة حول الصحة أو الرعاية الصحية، يمكنك الاتصال على 1177.

المزيد 
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

Editor
Karem Ramzy

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في كندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل بكندا ///////صفحة كندا الرسمية بالفيسبوك //// الهجرة واللجوء لاستراليا ونيوزيلندا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: