تحذير عاجل من تناول هذا النوع من الخضار في كندا

إوتاوا –  صوت كندا/بعد تفشي بكتيريا قاتلة حذرت السلطات الرقابية في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا المستهلكين من تناول الخس الروماني أو السلطة التي تحتوي على هذا الخس، وهذا في الوقت الذي مازالت تستمر فيه التحقيقات بشأن تفشي بكتيريا الايكولاي المرتبطة بالخس الروماني.
وبحسب أحدث بيانات، فإن 32 شخصا في 11 ولاية أمريكية و18 شخصا في مدينتين بكندا أصيبوا بفيروس الايكولاي.

وتم نقل 13 شخصا للمستشفى في أمريكا و 6 في كندا، ولكن لم يتم تسجيل حالات وفاة، وعلى الرغم من أنه تم التأكد من أن مصدر تفشي البكتريا هو الخس الروماني، إلا أنه لم يتم معرفة سبب التلوث.
كانت قد أوصت السلطات الصحية الأميركية المستهلكين في الولايات المتحدة بالكف حتى إشعار آخر عن تناول الخس الرومي داعية الأفراد وأصحاب المطاعم والمتاجر إلى رمي هذه الخضر التي يشتبه في تسببها بوباء جديد لبكتيريا الإشريكية القولونية (إي كولاي).

لمعرفة امساكية شهر رمضان 2019 في كندا اضغط هنا
ابحث عن مدينتك وتابع امساكية رمضان 2019 في كل مدينة ومقاطعة بكندا اضغط هنا ،، أخبار وانشطة رمضانية من كندا اضغط هنا
وفي المحصلة، أصيب 32 شخصا في 11 ولاية أميركية جراء هذا الوباء الذي سجلت أعراضه بين 8 تشرين الأول/أكتوبر و31. وقد أدخل 13 من هؤلاء إلى المستشفيات على ما أوضحت المراكز الفدرالية لمراقبة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي).
كما طاول هذا الوباء ولايتين في كندا هما أونتاريو وكيبيك. وقالت السلطات الصحية الكندية في بيان منفصل إنها تجري “تحقيقا في 18 إصابة بالبكتيريا الإشريكية القولونية ثلاث منها في أونتاريو و15 في كيبيك”.
وقد أصيب هؤلاء الأشخاص بين منتصف تشرين الأول/أكتوبر وبداية تشرين الثاني/نوفمبر. وفي المقابل، “لا يوجد حاليا أي دليل يدفع إلى الاعتقاد بأن هذا الوباء طاول سكان مناطق أخرى في كندا”.
ورغم عدم الإعلان عن أي وفاة ناجمة عن هذه الحالات في الولايات المتحدة وكندا، دعت السلطات الأميركية في قرار نادر “المستهلكين الأميركيين إلى عدم تناول الخس الرومي ومن الموزعين وأصحاب المتاجر عدم تقديمه أو بيعه إلى حين توفر معلومات أوفى عن هذا الوباء”.
وأوضحت “سي دي سي” أن هذا النوع من بكتيريا الإشريكية القولونية مختلف عن ذلك الذي أودى بحياة خمسة أشخاص في الولايات المتحدة خلال الربيع الماضي.
واعتبرت السلطات الأميركية والكندية في المقابل أن سلالة هذا الوباء الجديد هي نفسها تلك المسجلة في كانون الأول/ديسمبر 2017.
وأشارت السلطات الكندية إلى أن “هذا الأمر يدفعنا إلى الاعتقاد بإمكان وجود مصدر متكرر للإصابة”.
وتسري التوصيات الجديدة على “كل أنواع الخس الرومي بمختلف استخداماتها”، أي قلب النبتة أو ورقها سواء كانت مقطعة أم لا ولدى تناولها لوحدها أم ممزوجة مع أطعمة أخرى.
وتطاول هذه التحذيرات سلطة “سيزر” الشهيرة المحببة بدرجة كبيرة لدى المستهلكين الأميركيين والتي تقدم على نطاق واسع في المطاعم الأميركية.
ويتعين أيضا تعقيم الثلاجات والرفوف التي كانت على احتكاك بهذه الأنواع من الخضر الملوثة.
والإشريكية القولونية هي بكتيريا تعيش طبيعيا في أمعاء المواشي والدواجن وأجناس حيوانية أخرى. كما أن الفواكه والخضر التي كانت على احتكاك مع مخلفات حيوانية ملوثة تشكل مصدرا لإصابات كثيرة.
ويمكن أن تصاب نبتات الخس الرومي أيضا بالبكتيريا في محلات البقالة سواء في البرادات أو على ألواح التقطيع من خلال الاحتكاك مع بكتيريا ضارة من اللحوم أو الدواجن أو الأسماك وثمار البحر النيئة.
وأكثرية سلالات بكتيريا الإشريكية القولونية لا تمثل خطورة على البشر غير أن بعض أنواعها قد تسبب الأمراض. وفي بعض الحالات، تتسبب هذه البكتيريا بقصور كلوي قد يكون فتاكا.
ومن بين الأعراض الرئيسية لبكتيريا الإشريكية القولونية هناك القيء والغثيان وأوجاع الرأس والحمى الطفيفة والإسهال وحالات تلبك معوي شديدة.
هذا الوباء الذي انتشر بين مطلع نيسان/أبريل ونهاية حزيران/يونيو في حوالي ثلاثين ولاية أميركية كان الأكبر في الولايات المتحدة منذ ذلك الذي أصاب نبتات السبانخ في 2006.
غير أنه انتهى من دون أن يتمكن المحققون من تحديد رابط مع منتج أو وسيط أو موزع واحد.
ويشكل الخس الرومي الذي يزرع خصوصا في كاليفورنيا وأريزونا، حوالى 30% من أنواع الخس المستهلكة في الولايات المتحدة.
وتسجل زراعة هذه الخضر في أريزونا ارتفاعا بنسبة تقرب من 7% سنويا بفعل شهية المستهلكين، بحسب بيانات وزارة الزراعة.

ويستهلك كل أميركي في المعدل ستة كيلوغرامات سنويا من الخس الرومي بحسب دراسة لجامعة كنتاكي……المزيد 
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا
Editor
Karem Ramzy

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: