كل شيء عن التقاعد في كندا وحقوقك المالية وكيف يتم احتساب المدة

إوتاوا –  صوت كندا/هام لمن يرغب في معرفة نظام التقاعد والمعاشات في كندا حيث سيتم تطبيق التغييرات على نظام التقاعد في كندا بصورة تدريجية اعتبارا من عام 2019 على أن يدخل البرنامج الجديد حيز التطبيق كليا عام 2025
وسترتفع التعويضات السنوية القصوى التي يحصل عليها عامل متقاعد بنسبة 33% لتبلغ 17478 دولارا.
فمثلا عاملا يحقق دخلا سنويا قيمته 55000 دولار يدفع زيادة 7 دولارات شهريا على مساهمته في نظام التقاعد الكندي اعتبارا من 2019 وفي عام 2023 يدفع هذا العامل 34 دولارا زيادة في الشهر على اشتراكاته في نظام التقاعد.
ويدفع صاحب عمله القيمة نفسها..وعلى عكس أغلب البلدان فكندا لا تحدد سناً معيناً للتقاعد و قد أصدرت قانوناً يحظر على المؤسسات الحكومية الفيدرالية فرض سن إجباري للتقاعد إلا للقضاه الذي يجبر عليهم التقاعد عند 75 عاماً
تأمين العمر المتقدم إلا عند بلوغ الفرد ال 65 عاماً ولذلك يختار معظم الكنديين التقاعد عند هذه السن.
حسب وكالة المستهلك عليك تعيين أهداف التقاعد الخاصة بك فكمية ما ستحفظه من أموال يعتمد بشكل أساسي على
ما ستنفقه حيال التقاعد فعليك التفكير على سبيل المثال في هواياتك أو خطط سفرك أو كم من المفترض أن يكون عمرك
عند التقاعد وهل ستعمل بعد تقاعدك أم لا واين ستعيش ..وعليك مقارنة إنفاقك الحالي مع مقدار أنفاقك بعد التقاعد وعليك الموازنة بينهما أو إن كانت متطلبات معيشتك الحالية باهظة الثمن عليك تعلم كيفية تغيير هذه النفقات.. فإذا كنت كبيراً في السن فيمكنك الاستفادة من حسومات وتخفيضات كبار السن وايضا عليك السؤال في مؤسستك البنكية عن ما إذا كانت لديهم حسابات مصرفية خاصة بكبار السن كل هذا من شأنه ان يوفر لك مزيداً من الأموال …كمت ان عليك أن تقرر متى ستتقاعد فهذا سيؤثر تأثيراً كبيراً على معرفة كم تحتاج إلى الادخار من الأموال ، فهذا سيحدد لك المدة التي يجب ان تتقاعد فيها لذلك من الضروري التأكد أن لديك مقداراُ كافياً من المال لدعم نفسك خلال التفاعد فعليك التفكيربأسلوب حياتك عند التقاعد، كذلك مخططات شريك حياتك ، وحالتك الصحية وكذلك التزاماتك المالية ونفقات معيشتك وايضا على كم ستحصل كمعاش تقاعدي من الدولة ؟ .. يبدو الأمر معقداً خاصة ان الأجيال الحالية من الكنديين يعيشون فترة أطول من الأجيال السابقة ! فلذلك عليك حساب كل خطوة تقوم بها بعناية لضمان راحتك واستقرارك فيما بعد !
يجب عليك أن تضع خطةً للطواريء فكل شخص معرض دائماً للأحداث غير المتوقعة التي تؤثر تأثيراً كبيرا على المدخرات فما بالك من الأحداث التي تحدث لشخص محدود الدخل كالمتقاعد ! ، فمن الممكن أن يحدث لمنزله أو سيارته بعض الأضرارغير المتوقعة أو ربما التعرض لوعكة صحية احتاجت منه ادويتها انفاق الكثير من الأموال للحصول عليها .. إلخ لذلك عليك التخطيط الجيد لهذه الأمور عند عملك خطتك للتقاعد ومن الجيد إنشاء صندوقاً للطوارئ يخص هذه الظروف .
كما ان عليك معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تأمين أو لا فيمكنك شراء بعض التأمينات لتقليل المخاطر والأثر المالي للأحداث غير المتوقعة
وعليك الأخذ في الاعتبار انخفاض القيمة الشرائية للعملات بمعنى ان السلع والخدمات تكلفتها تزداد بمرور الزمن وهذا يمكنك معرفته وايضاً التنبأ بمعدلات الزيادة والتضخم عبر مراجعة معدلات التضخم في السنوات الماضية .

و من  الجدير بالذكر ان المعاشات التي تصرف من الحكومة الكندية تغطي هذا التضحم بمعنى اي زيادة في ثمن السلع سيترتب عليها زيادة في معاشك ولكن هذا لا يسري على جميع قطاعات الأعمال في كندا .. فإن لم يكن معاشك محمياً ضد الزيادة سوف تواجه بعض الصعوبات في المحافظة على نمط حياتك عند التقاعد مع مرور الوقت .

الادخار لتقاعدك

عندما تتقاعد سترغب في أن يكون لديك دخل كاف من مدخراتك حتى تعيش عيشة مريحة. ويستطيع أحد مستشاري CIBC مساعدتك على التوصل إلى خطة ادخار تقاعدي باستخدام الخيارات من قبيل خطط الادخار التقاعدي المسجلة (RRSP) التي تسمح بتحقيق وفورات ضريبية الآن وبالنمو المعفي من الضرائب.
امرأة مسنة على كرسي متحرك كبير وفي حجرها قطة نائمة.
ما مقدار ما ستحتاج إليه من أموال؟
إذا كنت تريد التمتع بنوعية الحياة ذاتها التي تتمتع بها الآن عندما تتقاعد، فستحتاج إلى دخل يبلغ نحو 70 إلى 80% من الأموال التي تكسبها اليوم. على سبيل المثال، إذا كنت تكسب 50 ألف دولار سنوياً في وظيفتك، فستحتاج إلى دخل يتراوح بين 35 ألف دولار و40 ألف دولار من مدخراتك كل سنة لكي تتمتع بنمط الحياة ذاته.
توجد أسئلة عديدة يجب أن تطرحها على نفسك عند التخطيط لتقاعدك.
    كم سنوات العمل المتبقية ريثما تتقاعد؟
    ماذا تريد أن تفعل عندما تتقاعد؟ هل تريد أن تعيش حياة وادعة في البيت أم السفر حول العالم أم الانتقال إلى مدينة مختلفة؟
    متى ستبدأ في الحصول على المزايا الخاصة بك من خطة التقاعد الكندية أو خطة التقاعد الكيبيكية؟ على كم ستحصل؟
    بالإضافة إلى مدخراتك التقاعدية، ما الأموال الأخرى التي ستكون لديك لتعيش عليها؟ على سبيل المثال، هل ستحصل على معاش تقاعدي من جهة عملك؟ هل تخطط لبيع منزلك واستخدام حصيلة البيع في نفقات المعيشة اليومية؟ هل تتوقع أن ترث أموالاً عن قريب لك؟
ستساعدك الإجابة عن هذه الأسئلة أنت ومستشارك في CIBC على إنشاء خطة. نظراً لأن وضعك المالي أو أهدافك التقاعدية قد يتغيران بمرور الوقت، من المهم أن تلتقي مستشارك دورياً لمناقشة التقدم المحرز في خطة تقاعدك.
ما خياراتك للادخار التقاعدي؟
رسم يُظهر زوجين يفكران في الرحلات والسيارات وأنشطة وقت الفراغ.
يقدم CIBC لك طرقاً كثيرة للادخار لتقاعدك. ومن ضمنها:
شهادات الاستثمار المضمون المرتبطة بالسوق من CIBC: يسمح لك هذا النوع من الاستثمار بتنمية أموالك في الأسواق المالية مع تمتع استثمارك الأولي بالحماية في الوقت نفسه.
اعرف المزيد عن شهادات الاستثمار المضمون المرتبطة بالسوق.
صناديق CIBC المشتركة: نقدم مجموعة متنوعة من الصناديق المشتركة تتراوح بين منخفضة المخاطر وعالية المخاطر، لكل أنواع المستثمرين1.
اعرف المزيد عن الصناديق المشتركة.
شهادات الاستثمار المضمون بخطة الادخار التقاعدي المسجلة من CIBC: هذا النوع من الاستثمار آمن ومرن. إذا كان لديك حساب مصرفي لدى CIBC، يمكنك فتح حساب جديد لشهادات الاستثمار المضمون بخطة الادخار التقاعدي المسجلة من CIBC أو وضع المال في حساب خطة الادخار التقاعدي المسجلة الحالي في أي وقت.
اعرف المزيد عن شهادات الاستثمار المضمون بخطة الادخار التقاعدي المسجلة.
الحساب الادخاري ذو الفائدة اليومية بخطة الادخار التقاعدي المسجلة من CIBC: هذا الحساب طريقة رائعة للبدء في الادخار لتقاعدك. يمكنك فتح حساب بمبلغ 25 دولاراً فقط والوصول إلى أموالك في أي وقت. الفائدة مضمونة.
اعرف المزيد عن الحساب الادخاري ذي الفائدة اليومية.

حساب Investor’s Edge® المدار ذاتياً بخطة الادخار التقاعدي المسجلة من CIBC: إذا كنت تحب اتخاذ قراراتك الاستثمارية بنفسك، فقد يكون هذا مناسباً لك. يمكن أن يحتوي هذا الحساب على أسهم وصناديق متداولة في البورصة وصناديق مشتركة وسندات وغيرها من الأوراق المالية. يمكنك المتاجرة على الإنترنت، وذلك من خلال متصفح هاتفك الجوال أو باستخدام تطبيق Mobile Wealth الجوال من CIBC2. …المزيد 
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

الكاتب

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في كندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل بكندا ///////صفحة كندا الرسمية بالفيسبوك //// الهجرة واللجوء لاستراليا ونيوزيلندا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: