للمقيمون في كندا والقادمون حديثاً – إليكم موسم شتاء غير عادي

شتاء كندا
شتاء كندا
إوتاوا –  صوت كندا/موسم شتاء غير عادي فالحديث عن الشتاء الكندي مختلف، وخصائصه تختلف من مقاطعة إلى أخرى في بلد مترامي الأطراف يمتدّ من المحيط الأطلسي شرقا إلى المحيط الهادي غربا مرورا بالشمال الكبير.
وتزخر كندا، ثاني أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، بطبيعتها المتنوّعة من سهول وجبال وسواحل وبحيرات، تتوزّع على مساحة تقارب العشرة ملايين كيلومتر مربّع.
خصائص فصل الشتاء  تتغيّر بين منطقة و أخرى، و تتفاوت مدّته ودرجة قساوته والبرد القارس والعواصف الثلجيّة والثلوج والأمطار والرياح والجليد والأمطار الجليديّة وسواها من العوامل المرافقة لهذه الفترة من السنة .
فالخريف  الكندي يحمل في أذياله بعضا من الشتاء، وليس مستغربا أن تتساقط الثلوج خلال هذا الفصل أو أن تتدنّى الحرارة لتقترب أحيانا من مستوياتها المعهودة خلال فصل الشتاء.
والربيع بدوره قد لا يخلو في بعض السنوات من الثلوج حتّى ولو كانت هذه الثلوج تذوب بسرعة بفعل ارتفاع درجات الحرارة.
حتّى أنّه يقال هنا على سبيل المزاح إنّ في كندا فصلين: الشتاء وشهر تمّوز يوليو، للتدليل ربّما على طول الفترة الشتويّة التي يعيشها الكنديّون.
إلاّ أنّه رغم قساوة الشتاء وشدّة البرودة وكثافة الثلوج، فالحياة تستمرّ عاديّة، باستثناء بعض الحالات التي يتمّ فيها إقفال المدارس وبعض الطرقات الرئيسيّة لفترة قصيرة.
ويحتلّ فصل الشتاء مكانة مهمّة في الثقافة الكنديّة وتحظى مهرجانات الثلج العديدة التي تقام في اكثر من مدينة ومقاطعة، بشعبيّة واسعة لدى الكنديّين كما تجتذب المزيد من السيّاح سنة بعد سنة.
وتتخلّل هذه المهرجانات العديد من الألعاب والعروض الفنيّة والمباريات الرياضيّة والألعاب الناريّة.
كما يبدع النحّاتون في النحت على الجليد والثلج، فتخرج من بين أيديهم منحوتات رائعة غنيّة بقيمتها الإبداعيّة رغم أنّها فنّ عابر يزول مع زوال الثلوج وذوبانها.
وكثيرة هي المؤلّفات والكتب والأشعار والأغنيات التي تتناول فصل الشتاء، وثمّة أغنيات تتغنّى به وأخرى تتأفف منه.
وإذا كان الكنديّون يستفيدون من فصل الشتاء ونشاطاته وأجواء الفرح التي تضفيها طوال أشهر البرد القاسية، إلاّ أنّ عليهم أن يحتاطوا لبعض المحاذير التي قد يؤدّي إليها البرد الشديد والقارّي أحيانا كثيرة.
هذا وتحذّر وزارة البيئة المواطنين من مخاطر فصل الشتاء ومن عوامل الطبيعة القصوى فتوجّه رسائل لإطلاعهم على المناطق التي تتأثّر بعوامل طبيعيّة غير اعتياديّة وتعطي معلومات  مثلا حول العاصفة الثلجيّة ووقت حدوثها ومدّتها وسرعة الرياح التي تصحبها وكمّيات الثلوج المتوقّعة.
كما تعطي معلومات حول سبل الوقاية الفرديّة وأثناء القيادة ووقاية المنزل من أضرار محتملة وتوجّه الرسائل عبر وسائل الاعلام وعبر محطّات الإذاعة والتلفزة الخاصّة بأحوال الطقس  والتي تعمل على مدار الساعة دون توقّف وطوال أيّام السنة وأيضا عبر موقع الطقس الالكتروني التابع للحكومة الكنديّة.
وقلّما يغادر الكنديّ منزله قبل الاطّلاع على حال الطقس والاستماع إلى التوقّعات والارشادات في الحالات الخاصّة.
والشتاء في كندا قاس للغاية وهو من بين الأقسى في العالم كما تطالعنا به وزارة البيئة الكنديّة والظروف المحيطة به قاسية وخطيرة أحيانا لا سيّما العواصف الثلجيّة التي تتسبّب في انعدام الرؤيا أو العواصف الجليديّة التي تؤدّي إلى تشكّل طبقة من الجليد تتسبّب في انزلاق المشاة والسيّارات إن لم يتنبّهوا ويأخذوا احتياطاتهم لمواجهتها.
وعلى سبيل المثال، تنصح وزارة البيئة الكنديّة بتجهيز السيّارات بإطارات خاصّة بفصل الشتاء وإطارات الشتاء إلزاميّة في مقاطعة كيبيك وفي بعض المناطق الجبليّة في مقاطعة بريتيش كولومبيا باستثناء منطقة فانكوفر الكبرى.
وهي إلزاميّة أيضا بالنسبة للباصات المدرسيّة في مقاطعة نيوبرنزويك في الشرق الكندي.
أمّا في مقاطعة اونتاريو، فمن الممكن  الإفادة من حسم على قيمة التأمين على السيّارة المجهّزة بإطارات شتويّة.

وإن أردنا الحديث عن فصل الشتاء بصفة محدّدة، يصعب الحديث عن شتاء واحد كما يقول عالم الأرصاد الجويّة في تلفزيون راديو كندا باسكال ياكوفاكيس….المزيد 
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في كندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل بكندا ///////صفحة كندا الرسمية بالفيسبوك //// الهجرة واللجوء لاستراليا ونيوزيلندا///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: