البرازيل تطلق شروطها للتقديم علي اللجوء

إوتاوا –  صوت كندا/للتقدم بطلب للحصول على لجوء في البرازيل من الضروري أن تكون موجودا داخل الأراضي البرازيلية. ثم يمكنك طلب اللجوء في أي وقت بعد وصولك إلى البرازيل ، يحق لأي مهاجر يعتبر نفسه ضحية اضطهاد في بلده الأصلي أن يقوم بتقديم طلب للجوء ( اذا كانت لديك أي استفسارات يمكنك مراجعة قانون اللجوء في البرازيل رقم 9.474 ) ثم عليك الذهاب إلى مركزالشرطة الفيدرالية (إذا كنت في ساو باولو ، اذهب إلى المركز الموجود في Rua Hugo D’Antola, 95 – Lapa deBaixo , هاتف : 11 3538-5000)  أو يمكنك الذهاب إلى سلطة الهجرة الحدودية وطلب لجوء للحصول على حماية الحكومة البرازيلية.
لا يمكن ترحيل أي أجنبي طالب لجوء في البرازيل إلى أي بلد أو إقليم يمكن أن تتعرض فيه حياته أو حريته للخطر. بالإضافة إلى ذلك ، يحق لكل شخص الحصول على محامي مجاناً بطلبه من مكتب المحاماة العام أو من المنظمات الشريكة للمفوضية، لمتابعة جميع إجراءات طلب اللجوء (هذا ليس ضرورياً ، ولكن يمكنك الاعتماد على محام إذا كنت تفضل ).
ملاحظة: التقدم بطلب لجوء مجاني بالكامل ويمكن تقديمه مباشرة من قبل طالب اللجوء نفسه . وجود محام غير إلزامي.
لطلب اللجوء يجب اتباع الخطوات التالية:
    إملأ استمارة طلب اللجوء
    تحديد موعد لإجراء مقابلة في الكوناري
    حضور المقابلة في التاريخ المحدد
    احرص على تحديث معلوماتك الشخصية عند تغييرها
1) إملأ استمارة طلب اللجوء
يجب على مقدم طلب اللجوء أن يملأ استمارة الطلب بمعلومات عن بياناته الشخصية والعائلية وذكر وصفاً مفصلاً عن سبب إجباره على مغادرة بلده مع ذكر التواريخ والأماكن والأحداث. هذه خطوة مهمة جدا في عملية اللجوء. لذلك كن مفصّلًا قدر الإمكان ، أرفق أيضًا أي مستندات تعتقد أنها مهمة لدعم طلب اللجوء.
من الضروري الإبلاغ عن مكان إقامتك الصحيح ، رقم هاتفك والبريد الالكتروني الخاص بك  حتى تتمكن السلطات البرازيلية من الاتصال بك. إذا لم يكن لديك بريد إلكتروني ، فيرجى التأكد من عنوانك الصحيح باستخدام الرمز البريدي ((CEP لكي تكون قادر على استلام جميع البلاغات. من المهم جدًا أن  تقوم بإبلاغ  الشرطة الفيدرالية والكوناري في حال تغيير رقم هاتفك أو عنوان بريدك الالكتروني لكي تتمكن من تلقي جميع الاتصالات أو البلاغات الضرورية (راجع البند 4 أدناه للحصول على معلومات حول إمكانية تحديث بياناتك).
يمكنك تحميل وطباعة  “طلب اللجوء” من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العدل البرازيلية قبل الذهاب إلى الشرطة الفيدرالية من خلال هذا الرابط (باللغة البرتغالية) ، كما أن النموذج متاح باللغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية أيضاً. يمكنك تحميل النموذج باللغة التي تختارها وتعبئة جميع البيانات ثم طباعة الطلب. يساعد هذا النموذج الذي يسمح لمقدم الطلب بإدخال بياناته عبر الإنترنت الكوناري بشكل كبير.
يمكنك الحصول على إرشادات حول كيفية إتمام هذا النموذج في أي منظمة شريكة للمفوضية في البرازيل. إذا كنت لا تستطيع الكتابة بأي من هذه اللغات فيمكنك الحصول على مساعدة من أحد المترجمين و إذا كنت لا تعرف أي شخص يمكنه مساعدتك ، يرجى الاتصال بـ المفوضية أو أحد شركائها.
يجب عليك الذهاب شخصياً (أو إرسال محاميك أو ممثلك القانوني) الى الشرطة الفيدرالية لتسليم طلب اللجوء الخاص بك. أحضر معك صورة شخصية (مقاس 3 سم × 4 سم).
إذا كنت مع عائلتك ، فيجب على الجميع الحضور شخصياً (أو ارسال المحامي الخاص بهم أو ممثلهم القانوني) إلى الشرطة الفيدرالية مع احضار الصور الشخصية لاستكمال الطلب.

يُسمح بتقديم طلب اللجوء من قبل وكيل أو ممثل قانوني حسب القرار رقم 18 الصادر عن الكوناري.

2) تحديد موعد لإجراء مقابلة في الكوناري

بعد استلام استمارة طلب اللجوء ستقوم الشرطة الفيدرالية بالموافقة على العملية وإرسال النموذج (مع جميع الوثائق) إلى اللجنة الوطنية للاجئين  (الكوناري) ، التي ستقوم بالاتصال بك لإجراء مقابلة واتخاذ قرار بشأن طلبك. لا يوجد موعد محدد للكوناري لإجراء المقابلة ولكن سيتم إبلاغك بموعدها عن طريق معلومات الاتصال التي قدمتها ، وخاصة عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بك. ولذلك من المهم الحفاظ على تحديث  بياناتك الشخصية  باستمرار.

إذا كنت لا تزال تنتظر موعد المقابلة و ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات، يمكنك الذهاب شخصياً  إلى أحد مكاتب الكوناري الموجودة في:

  • برازيليا
    العنوان: Esplanada dos Ministérios, Ministério da Justiça, Anexo II, Térreo.
    البريد الالكتروني: conare@mj.gov.br
  • بورتو أليغري (فقط للإشراف العام و الاهتمام بالسجلات لا يوجد موظفون مؤهلون لإجراء المقابلات الشخصية)
    المعهد الفيدرالي لريوغراندي دو سول
    العنوان:Instituto Federal do Rio Grande do Sul (IFRS) – Rua Coronel Vicente, 281, Centro (estação de Trensurb: Mercado)
    البريد الالكتروني: conare.rs@mj.gov.br
  • ساو باولو
    المركز العام لحقوق الإنسان والاقتصاد التضامني
    العنوان: Centro Público de Direitos Humanos e Economia Solidária – Rua Otto Alencar, 270, Bairro do Cambuci.
    البريد الالكتروني:

) المقابلة في الكوناري

تعد المقابلة في الكوناري واحدة من أهم الخطوات في هذه العملية ، وبالتالي يجب عليك الاستعداد لها. من المهم جدًا أن تشرح جميع الحقائق التي كانت السبب في مغادرة بلدك.

سيقوم أحد موظفي الكوناري بإجراء مقابلة شخصية معك ، والذي سيطلب منك شرح مفصّل للأسباب التي دفعتك لاتخاذ قرار مغادرة بلدك. إذا كنت لا تتكلم اللّغة البرتغالية ، فستحتاج إلى مترجم لمساعدتك في المقابلة. هذا أمر مهم للغايةلأنه لا يوجد موظف متاح في الكوناري للقيام بالترجمة الفورية وفي حال أتيت بدون مترجم لمساعدتك قد تواجه المقابلة خطر الإلغاء. حالياً يوجد في الكوناري موظفون يتحدثون البرتغالية ،الإنجليزية ،الإسبانية والفرنسية ولكن ليس من الضروري أن يتواجدو بشكل دائم في أوقات المقابلات.

إذا كنت لا تتحدث أيً من هذه اللغات ، فتأكد من إحضار شخص تثق به ليكون مترجماً لك وإذا كنت لا تعرف أي شخص يمكنه مساعدتك ، يرجى الاتصال بـ المفوضية أو أحد شركائها.

سيتم تسجيل الصوت في أثناء المقابلة الخاصة بك. ولكن مع الحفاظ بشكل كامل على سرية جميع المعلومات التي ستقوم بذكرها في أئناء المقابلة و لن يقوم الكوناري بمشاركتها مع أي طرف ثالث أو مع السلطات في بلدك .

سيقوم الكوناري بإخبارك بتاريخ ووقت ومكان المقابلة عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بك. و يمكن أيضاً أن يتم اخبارك عن طريق البريد العادي.

تعتبر مقابلة الكوناري خطوة إلزامية في عملية اللجوء. إذا فاتتك المقابلة التي تم إبلاغك بها مسبقًا مرتين دون مبرر بالرغم من مرور فترة ثلاثين يومًا بين البلاغين سيقوم الكوناري بإلغاء طلبك وإيقاف جميع الإجراءات.

أما في حال تبريرك لعدم حضورالمقابلة بعد تلقيك أول إبلاغ بموعدها

فمن الضروري أن تسجل على المقابلة مرة أخرى حتى إذا كانت  البيانات المقدمة سابقاً هي نفسها دون تغيير . للقيام بذلك ، قم بالدخول إلى النموذج التالي.

إذا كان لديك أية أسئلة حول استلام البلاغات لحضور المقابلة ، فيمكنك الاتصال بـ المفوضية أو أحد شركائها.

ملاحظة: لك الحق في إختيار جنس الشخص الذي سيقوم بإجراء المقابلة معك (ذكر أو انثى)

حدد الكوناري بعض الشروط للأشخاص التي تملك الأولوية في جدولة المقابلات:  الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا والذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ،  الأشخاص الذين يعانون من إعاقة أو مرض خطير إضافة إلى القصر غير المصحوبين بذويهم.

إذا كانت لديك أي شكوك أو اسئلة فيما يتعلق بإجراء المقابلات  فيمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى entrevista.conare@mj.gov.br.

للحصول علي دعم ومساعدة بالتقديم عبر خبراء متخصصين اضغط هنا

المزيد 
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

الكاتب

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: