شرح الهجرة و اللجوء الى كندا والفرق بينهما وايهما أفضل

افضل طرق الهجرة
افضل طرق الهجرة
إوتاوا –  صوت كندا/ كتبت نبيلة وردي/ما الفرق بين الهجرة واللجوء الى كندا ومتطلبات كل منهما بالتفصيل, مفهوم الهجرة ومفهوم اللجوء الى كندا
اولا الهجرة الى كندا:
الهجرة إلى كندا برنامج متكامل له شروط خاصة ويتكون من عدة أنظمة وعدة تأشيرات ، مثل تأشيرة الحرفيين ، وتأشيرة العمالة الماهرة وغيرها ، ويتم العمل على ملف الهجرة الخاص
الشخص وهو داخل بلده ، ويقوم الشخص بتنظيم أوراق ومتطلبات الهجرة الخاصة به بنفسه أو بمساعدة محامى هجرة.
 اللجوء إلى كندا:
طلبات اللجوء فى كندا واستراليا وبعض الدول الأخرى تختلف عن أليه اللجوء فى اوروبا عموما
فمثلا فى كندا وأستراليا يمكن للشخص التقدم بطلب لجوء عن طريق السفارة الكندية أو السفارة الأسترالية، أما ألية اللجوء فى دول أوروبا تختلف تماما ولا تتيح التقدم بطلب لجوء عن طريق سفاراتها ومن يريد التقدم بطلب لجوء عليه الوصول للدولة ثم طلب اللجوء فيها. وتنظم أليه اللجوء فى أوروبا بنظام دبلن للبصمات ، وإذا تقدم الشخص بطلب لجوء إلى كندا وتم قبول طلبه فإن الشخص يمكنه العمل مثله مثل المهاجر بفيزا هجرة إلى كندا ، ولكن اللاجئ يبقى يحصل على بعض المساعدات إلى أن يندمج فى المجتمع الكندى ويعتمد على نفسه ، عكس المهاجر الذى يأتى للحياه والعمل فقط منذ البداية ، أما اللاجئ أتى من اجل الحماية.
أيهما أسهل اللجوء أم الهجرة إلى كندا:
يعتبر اللجوء أسرع من الهجرة بطريقتها المعروفة ، خصوصا إذا كان الشخص سيذهب إلى كندا مباشرة ويقدم طلب لجوء ، لأن الشخص سيذهب أولا ثم سيتقدم بطلب لجوء أى أنه سيكون على أرض كندا ، عكس الهجرة تكون الإجراءات والطلب قبل دخول كندا ، أما اذا كان الشخص سيقدم طلب لجوء عن طريق السفارة الكندية فطلب اللجوء قد يحتاج لبعض الوقت ، وقد يكون اللجوء أسهل أيضا ولكن مع الأشخاص الذين يقدمون أسباب مقنعة وحقيقية ، أما الهجرة تحتاج لشهور طويلة لدراسة ملف الهجرة الخاص بالشخص ، وأيضا من يرى أن اللجوء يقبل بسرعة وسهولة فى كندا فهو مخطئ.
المتطلبات الأساسية للجوء والهجرة الى كندا:
هذه بعض المتطلبات التى تعتبر أساسا للهجرة إلى كندا ، والتى معظمها يطلب من المهاجر ولا يطلب من اللاجئ.
1 _ جواز السفر والأوراق الثبوتية.
2 _ العمل أو المهنة مطلوب من المهاجر أساسى ومطلوب من اللاجئ فقط لمعرفة مهنته من أجل إدخال اللاجئ فى سوق العمل شيئا فشيئا.
3 _ اتقان اللغة مطلوبة من المهاجر وغير مطلوبة من اللاجئ لأن اللاجئ يتم تدريس اللغة له فى كندا.
4 _ مصاريف الحياه مطلوبة من المهاجر وغير مطلوبة من اللاجئ إلى أن يتم إدخاله فى المجتمع والإعتماد على نفسه.

أفضل ثلاث طرق للجوء إلى كندا

ماهي طريقة تقديم  طلب اللجوء إلى كندا ، ويتخيل البعض انه عن طريق رسالة او تعليق سينال حلم اللجوء وكأن كندا دولة بلا قوانين ولا اجهزة تديرها .. والمهم هما قبل الدخول في الموضوع ان تحقيق حلم اللجوء او الهجرة يحتاج مجهود وتقديم عبر الطرق المشروعة واثبات احقية الشخص باللجوء بالاوراق وليس بالكلام وان يعلم الجميع ان كندا ليست مستشفى كبير لاستقبال الحالات المرضية بل هي تبحث عن من يستطيع العمل والاندماج ودفع الضرائبوفي الشرح التالي تقدم صوت كندا اهم ثلاث طرق  للجوء إلى كندا ولكن يجب على كل أن يقرأ هذا الكلام بعناية ، لأن  هناك بعض الأشخاص غير مؤهلين بالمطالبة بحماية كندا والضابط المختص هو من يقرر هل هذا الشخص يستحق طلب الحماية واللجوء فى كندا أم لا ثم بعد ذلك يعرض الشخص على محكمة مستقلة مختصة بشئون اللاجئين ويتم رفض طلب اللجوء فى كندا فى الحالات التالية.

الأشخاص الذين ترفض كندا منحهم حق اللجوء

1 _ أن يكون الشخص قد تم الإعتراف به كلاجئ في بلد آخر يمكنه العوده اليه.

2 _ أن يكون الشخص المتقدم بطلب لجوء إلى كندا سبق وأن منحته كندا حق الحماية.

3 _ أن يكون الشخص قد وصل إلى كندا عن طريق الحدود البرية الكندية قادما الولايات المتحدة الأمريكية إلا إذا {كان لدى الشخص عائلة في كندا} فيمكن للشخص حينها التقدم بطلب لجوء فى كندا.

4 _ أن تكون غير مقبول لأسباب أمنية أو بسبب نشاط اجرامي أو انتهاكات لحقوق الإنسان.

5 _ أن يكون الشخص سبق وأن تم تقييمه وتبين بأنه غير مؤهل للإحالة لمجلس الهجره واللاجئين.

6 _ أن يكون الشخص قد تم رفض طلب اللجوء الخاص به من قبل مجلس الهجرة واللاجئين الكندى.

7 _ أن الشخص تقدم بطلب لجوء إلى كندا وقام بسحب طلب اللجوء الخاص به مرة أخرى.

ثلاث طرق لتقديم طلب لجوء فى كندا

الطريقة الأولى

تقديم الطلب عند الوصول لكندا في أى مطار أو أى ميناء أو عن طريق الحدود الكندية الأمريكية { ملاحظة} اذا وصلت للحدود البرية قد لا تكون مؤهلا لتقديم طلب اللجوء بسبب وجود اتفاق أمريكى كندى يعرف بإسم الإتفاق الآمن للدولة الثالثه إلا غذا كان لدي الشخص عائلة داخل كندا.

الطريقة الثانية

التقديم من داخل كندا في مكتب الجنسية والهجرة الكندية عن طريق بعض الأقارب أو الأشخاص فى كندا تحت برنامج  الكفالة الخماسية ، أو التقديم إذا كان الشخص داخل كندا ، أوعن طريق برنامج الكفالة  الكفالة الكنسية ، وهو اللجوء عن طريق الكنيسة

{ملاحظة} الكفالة الكنسية ليست مخصصة للمسيحيين فقط ، ولكنها مخصصة لأى شخص ولكل الاديان.

الطريقة الثالثة

عن طريق المفوضية السامية لحقوق اللاجئين فى بلدك الأم أو البلد الذى تعيش فيه.

بعد تقديم اللاجئ طلب لجوء إلى كندا

بعد تعبئة كامل البيانات المطلوبة الخاصة باللاجئ يحال طلب اللاجئ لجلسة استماع وبعد هذه الجلسة  يت الإتصال باللاجئ لتحديد موعد ومكان للجلسة ، هذا إذا كان الشخص داخل كندا ، أما إذا كان الشخص خارج كندا فتكون الجلسة مع لجنة المحلفين وهي الخطوة النهائية تقريبا {ملاحظة} لجنة المحلفين قد تكون غير فاعلة الآن.

اذا تم قبول اللاجئ فى كندا

اذا قبل مجلس الهجرة واللاجئين طلب اللجوء الخاص بالشخص يستطيع بعده الحصول على الحماية والإقامة الدائمة في كندا ، ومن ثم بعدها بعدة سنوات الحصول على الجنسية الكندية ، وأشياء أخرى ستتعرفون عليها بأنفسكم فى كندا ، أهم شىء هو الحصول على اللجوء إلى كندا.

ما هى المساعدات التى تقدمها كندا للاجئين

1 _ إستقبال اللاجئ في المطار أو أي منفذ حدودي.

2 _ توفير الإقامة المؤقتة إذا كانت هناك حاجة لذلك.

3 _ المساعدة في إيجاد سكن دائم.

4 _ الحصول على الأثاث المنزلي الأساسي.

5 _ التوجيه المالي.

6 _  برامج فدرالية وإقليمية أخرى للاجئين.

7 _ الحصول المستمر على الدعم عند الحاجة.

{ملاحظة} يمكن إستخدام هذه الأموال لدعم دخل اللاجئ إما لمدة سنة واحدة أو حتى يستطيع ذلك الشخص الإعتماد على نفسه.

8 _ مساعدة  الفئات المصنفة على إنها فئات إنسانية مما يسهل الموافقة على القروض لدفع:

1 _ الفحوصات الطبية في خارج كندا.

2 _وثائق السفر خارج كندا.

3 _ النقل الى كندا.

4 _ توفير قروض المساعدة أيضا للقادمين الجدد المحتاجين لتغطية نفقات مثل إستئجارالسكن ، إيداع مالي لأغراض الحصول على خط هاتفي ، أو لشراء أدوات عمل.

{ملاحظة} يتم فرض فوائد على قروض برنامج قروض المهاجرين ILP تحدد الفائدة كل شهر كانون ثاني من قبل وزارة المالية ، قد تتاح فترة 1-3 سنوات للاجئين حسب الإتفاقية والأشخاص من الفئات التي تتمتع بالحماية الإنسانية في الخارج حيث لن تفرض فائدة على قروض برنامج قروض المهاجرينILP.

5 _ توفيرالخدمات الصحية للاجئين في كندا.

اذا تم رفض اللجوء فى كندا
يكون لدى الشخص 15 يوم ابتداء من اليوم الذي  حصل فيه على اشعار لتقديم طلب للمحكمة الإتحادية الكنديةة لمراجعة قرار مجلس الهجرة واللاجئين الكندى….المزيد 

 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا
ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: