أخبار كندا اليوم : الشرط الهام لقبول طلب اللجوء لكندا / قصة غريبة لمهاجر غير شرعي هرب الى كندا / تكاليف الدراسة في كندا / الحجاب والرموز الدينيّة في المدارس الكندية

شروط قبول طلب اللجوء لكندا
شروط قبول طلب اللجوء لكندا
إوتاوا –  صوت كندا/الشرط الهام لقبول اللجوء لكندا
شروط قبول اللجوء في كندا بسيطة.أولها الوصول الى كندا برا أو بحرا أو جوا, سواء بطريقة نظامية أو غير نظامية,يعني سواء بفيزا الى كندا سواء زيارة أو عمل اذا أردت الهجرة الى كندا , المطلوب أن تصل الى كندا , و الطريقة في حال عدم وجود فيزا الى كندا , هي الدخول عبر الولايات المتحدة و من ثم تقديم اللجوء عند الوصول الى الحدود الكندية.وجود قريب من الدرجة الأولى أو الثانية هو عامل هام يساعد في قبول اللجوء.

تم اصدار قانون, يقضي بمنح إقامة دائمة ,, Permanent Residence الى طالبي اللجوء الى كندا في مدة أقصاها ثلاثة أشهر من الدخول في كندا , (هذا الأمر كان يستغرق أكثر من سنتين سابقا).عند اللجوء , يتم تأمين مبلغ متعلق بعدد الأولاد , و تأمين مبلغ 700 دولار بدل للسكن , بشكل شهري , و تأمين طبي مجاني و مدارس مجانية , و كذلل الجامعات . المبالغ المالية المعطاة تكفي للمعيشة في الحدود الدنيا , و إمكانية العمل موجودة و بشكل نظامي .ليس عندي معلومات أكثر تفصيلا , لكن في حين حصولي عليها سأنشرها تباعا.
ثلاث طرق للجوء إلى كندا
أولا عندما يفكر الشخص فى اللجوء إلى كندا أو إلى أى بلد آخر عليه أن يقرأ قوانين فهذه البلد سواء كانت كندا أو غيرها وذلك لتجنب المفاجئات والصدمات ، نأتى للموضوع الأهم وهو طريقة تقديم  طلب اللجوء إلى كندا ، وفى هذا الموضوع سنشرح ثلاث طرق  للجوء إلى كندا ولكن يجب على كل أن يقرأ هذا الكلام بعناية ، لأن هناك بعض الأشخاص غير مؤهلين بالمطالبة بحماية كندا والضابط المختص هو من يقرر هل هذا الشخص يستحق طلب الحماية واللجوء فى كندا أم لا ثم بعد ذلك يعرض الشخص على محكمة مستقلة مختصة بشئون اللاجئين ويتم رفض طلب اللجوء فى كندا فى الحالات التالية.الأشخاص الذين ترفض كندا منحهم حق اللجوء

1 _ أن يكون الشخص قد تم الإعتراف به كلاجئ في بلد آخر يمكنه العوده اليه.2 _ أن يكون الشخص المتقدم بطلب لجوء إلى كندا سبق وأن منحته كندا حق الحماية.

3 _ أن يكون الشخص قد وصل إلى كندا عن طريق الحدود البرية الكندية قادما

الولايات المتحدة الأمريكية إلا إذا {كان لدى الشخص عائلة في كندا} فيمكن للشخص حينها التقدم بطلب لجوء فى كندا.

4 _ أن تكون غير مقبول لأسباب أمنية أو بسبب نشاط اجرامي أو انتهاكات لحقوق الإنسان.

5 _ أن يكون الشخص سبق وأن تم تقييمه وتبين بأنه غير مؤهل للإحالة لمجلس الهجره واللاجئين.

6 _ أن يكون الشخص قد تم رفض طلب اللجوء الخاص به من قبل مجلس الهجرة واللاجئين الكندى.

7 _ أن الشخص تقدم بطلب لجوء إلى كندا وقام بسحب طلب اللجوء الخاص به مرة أخرى.

 ثلاث طرق لتقديم طلب لجوء فى كندا

الطريقة الأولى

تقديم الطلب عند الوصول لكندا في أى مطار أو أى ميناء أو عن طريق الحدود الكندية الأمريكية { ملاحظة} اذا وصلت للحدود البرية قد لا تكون مؤهلا لتقديم طلب اللجوء بسبب وجود اتفاق أمريكى كندى يعرف بإسم الإتفاق الآمن للدولة الثالثه إلا غذا كان لدي الشخص عائلة داخل كندا.الطريقة الثانية

التقديم من داخل كندا في مكتب الجنسية والهجرة الكندية عن طريق بعض الأقارب أو الأشخاص فى كندا تحت برنامج  الكفالة الخماسية ، أو التقديم إذا كان الشخص داخل كندا ، أوعن طريق برنامج الكفالة  الكفالة الكنسية ، وهو اللجوء عن طريق الكنيسة

{ملاحظة} الكفالة الكنسية ليست مخصصة للمسيحيين فقط ، ولكنها مخصصة لأى شخص.

الطريقة الثالثة

عن طريق المفوضية السامية لحقوق اللاجئين فى بلدك الأم أو البلد الذى تعيش فيه.

بعد تقديم اللاجئ طلب لجوء إلى كندا

بعد تعبئة كامل البيانات المطلوبة الخاصة باللاجئ يحال طلب اللاجئ لجلسة استماع وبعد هذه الجلسة  يتم الإتصال باللاجئ لتحديد موعد ومكان للجلسة ، هذا إذا كان الشخص داخل كندا ، أما إذا كان الشخص خارج كندا فتكون الجلسة مع لجنة المحلفين وهي الخطوة النهائية تقريبا {ملاحظة} لجنة المحلفين قد تكون غير فاعلة الآن.

اذا تم قبول اللاجئ فى كندا

اذا قبل مجلس الهجرة واللاجئين طلب اللجوء الخاص بالشخص يستطيع بعده الحصول على الحماية والإقامة الدائمة في كندا ، ومن ثم بعدها بعدة سنوات الحصول على الجنسية الكندية ، وأشياء أخرى ستتعرفون عليها بأنفسكم فى كندا ، أهم شىء هو الحصول على اللجوء إلى كندا.

ما هى المساعدات التى تقدمها كندا للاجئين

1 _ إستقبال اللاجئ في المطار أو أي منفذ حدودي.

2 _ توفير الإقامة المؤقتة إذا كانت هناك حاجة لذلك.

3 _ المساعدة في إيجاد سكن دائم.

4 _ الحصول على الأثاث المنزلي الأساسي.

5 _ التوجيه المالي.

6 _  برامج فدرالية وإقليمية أخرى للاجئين.

7 _ الحصول المستمر على الدعم عند الحاجة.

{ملاحظة} يمكن إستخدام هذه الأموال لدعم دخل اللاجئ إما لمدة سنة واحدة أو حتى يستطيع ذلك الشخص الإعتماد على نفسه.

8 _ مساعدة  الفئات المصنفة على إنها فئات إنسانية مما يسهل الموافقة على القروض

لدفع:

1 _ الفحوصات الطبية في خارج كندا.

2 _وثائق السفر خارج كندا.

3 _ النقل الى كندا.

4 _ توفير قروض المساعدة أيضا للقادمين الجدد المحتاجين لتغطية نفقات مثل إستئجارالسكن ، إيداع مالي لأغراض الحصول على خط هاتفي ، أو لشراء أدوات عمل.

{ملاحظة} يتم فرض فوائد على قروض برنامج قروض المهاجرين ILP تحدد الفائدة كل شهر كانون ثاني من قبل وزارة المالية ، قد تتاح فترة 1-3 سنوات للاجئين حسب الإتفاقية والأشخاص من الفئات التي تتمتع بالحماية الإنسانية في الخارج حيث لن تفرض فائدة على قروض برنامج قروض المهاجرينILP.

5 _ توفيرالخدمات الصحية للاجئين في كندا.

اذا تم رفض اللجوء فى كندا

يكون لدى الشخص 15 يوم ابتداء من اليوم الذي  حصل فيه على اشعار لتقديم طلب

للمحكمة الإتحادية الكندية لمراجعة قرار مجلس الهجرة واللاجئين الكندى

هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع صوت كندا من أوتاوا

قصة غريبة لمهاجر غير شرعي هرب الى كندا

عبَّر مهاجر غير شرعي يدعى جورج، عن مدى كرهه للرئيس الأميركي دونالد ترامب، وعن صدمته في أميركا وحكومتها، مبدياً خوفه من وضعه في الوقت الحالي ، ولهذا أتبع جورج طريقاً صعباً ومليئاً بالمخاطرعبر انتقاله من أقصى شمال ولاية نيويورك، في محاولة للدخول بطريقة غير شرعية الى كندا .
وتحدث المهاجر غير شرعي إلى موقع “بيزنس أنسايدر” قبل أن يقوم بالعبور غير الشرعي إلى كندا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي ، حيث قام حوالي 40 ألف مهاجر آخر بالانتقال اليها في العامين الماضيين، ومنهم من علق آماله على إمكانية أن تمنحه كندا حماية اللجوء التي لن تسمح بها الولايات المتحدة.
ويأتي الكثير من المهاجرين من الخارج ، ويحصلون على تأشيرات مؤقتة للولايات المتحدة ، ثم يذهبون إلى مدينة نيويورك ، ويسافرون عبر شمال ولاية نيويورك ليجتازوا المعبر غير القانوني على طريق “روكسهام”.
لكن جورج -الذي لم يريد ذكر اسم عائلته- كان وضعه مختلفاً لإنه عاش في الولايات المتحدة لمدة 25 سنة ، وقال: “في مرحلة ما ، عليك أن تدرك أن هناك طريقة أخرى غير السفر ، وإيجاد وضع أفضل حتى تتمكن من المضي قدما في حياتك” ،  وأضاف: إن “العودة إلى الوطن الأم ليس خيارًا”.
ويشير موقع “بيزنس انسايدر” الى أن كندا كانت قد حذرت من هذا النوع من الهجرة، وان من سيخالف سيتم القبض عليه. ووفقا  للمحامي ديفيد غيرفايس ، وهو محامي هجرة في “بلاتسبيرإ ، نيويورك ، فإن هناك الكثير من المهاجرين في نفس موقف جورج. حيث قام عشرات الآلاف من الأشخاص بالهجرة غير الشرعية في العامين الماضيين ، قادمين من جميع أنحاء الولايات المتحدة والعالم ، لنفس السبب.
واوضح غيرفاس لـ”بزنس انسايدر”: “هناك مجموعات كبيرة من الأشخاص في ولايات عدة مثل كاليفورنيا وتكساس وكونيكتيكت ومدينة نيويورك في ولاية نيويورك، يهاجرون لأنهم يشعرون أنهم ليسوا آمنين في الولايات المتحدة بعد الآن ، أو لن يكون لديهم فرصة عادلة في محاولة اللجوء إلى كندا”.
وقال غيرفاس: إن “اللجوء مقتصر على المهاجرين الذين يواجهون الاضطهاد في بلدانهم الاصليه ، مع عدم القدرة على العيش هناك بأمان ، ويمكنهم ان يثبتوا ان السلطات لا تستطيع أو لن تحميهم”.
ومع عداء أداره ترامب تجاه طالبي اللجوء ، وقمعه للهجرة غير الشرعية ، وجهوده الرامية إلى تقويض الحماية المؤقتة لبعض المهاجرين ، يعتقد الكثيرون ان كندا رهان أكثر أمانا. لكن أشخاصاً مثل جورج لا يمكنهم  الدخول إلى الميناء الكندي لطلب اللجوء هناك. حيث ينص ميثاق قانوني يعرف باسم “اتفاق الدولة الثالثة الأمنة”، على انه يجب على المهاجرين ان يطلبوا اللجوء في أول “بلد أمن” يصلون اليه.
ومن غير الواضح كيف ستكون قضية جورج في نظام اللجوء الكندي. وعندما سئل عما إذا كان يواجه خطرا في بلده الأصلي إذا تم ترحيله ، قال جورج في الداخل لا .
ووفقا لغيرفاس ، قد يكون نظام اللجوء في كندا أكثر تساهلا من أميركا ، ولكن المهاجرين لا يزالون بحاجه إلى إثبات انهم يواجهون مخاطر مثل التعذيب ، والخطر على حياتهم ، أو عقوبة قاسيه وغير عادية.
لاو يُعد جورج الوحيد في هذه لبقضية، فقد التمس آلاف المهاجرين اللجوء في كندا بعد ان عاشوا في الولايات المتحدة لسنوات. وكان بعض هؤلاء المهاجرين والذين سُمح لهم مؤقتا بالعيش في الولايات المتحدة، من دولة هايتي المشمولين بالحماية المؤقتة ، وعاش بعضهم في الولايات المتحدة  بصوره غير قانونيه.

هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع صوت كندا من أوتاوا

تكاليف الدراسة في كندا

و تعتبر تكاليف الدراسة في كندا واحدة من أكتر المواضيع التي يبحت عنها الطلبة الراغبين في تابعة الدراسة في كندا
تكاليف المادية للدراسة في كندا فيها إختلاف هناك من يعتبرها  كبيرة و مكلفة و هناك من يراها معقولة عموما كما أن الحياة في كندا غير مرتفعة التكلفة مقارنة ببعض من الدول الاوربية كفرنسا متلا
و تتراوح  تكاليف الدراسة في كندا ما بين 40 و 80 دولار كندي حسب نمط عيش كل طالب
إن إشتغال الاسر و الطلبة  بمعرفة و حساب  تكاليف الدراسة في كندا لا يجب أن يحجب عليهم الاستعداد النفسي  الأمثل لطالب المقبل على الدراسة في هدا البلد لانهم سيكونون مقبلين على العيش في مجتمع مختلف عن مجتمعهم تقافيا اجتماعيا و بيئيا

تكاليف الدراسة في كندا هي لسيت تكاليف مادية فقط بل تكاليف نفسية و اجتماعية هدا ما صرح به مجموعة من الطلبة الذين يدرسون في  الجامعات الكندية لدى وجب على الطالب ان يعي هدا  و أن يستعد لها من اجل مساعدته على التأقلم بسرعة  و  شق مساره الأكاديمي بدون مشاكل
هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع صوت كندا من أوتاوا

الحجاب والرموز الدينيّة في المدارس الكندية

من جديد يثير الحجاب والرموز الدينية لغط في كندا حيث أفاد مكتب وزير التربية الكيبيكي  جان فرانسوا روبيرج أنّ المكتب لم يسأل اللّجان المدرسيّة ما إذا كانت توجد لديها احصاءات حول عدد المدرّسين الذين يرتدون رموزا دينيّة.
وقد انبثقت الخطوة من الجهاز الاداري وليس من مكتب الوزير حسب قول ملحقه الاعلامي فرانسيس بوشار.
وأكّد فرنسيس بوشار أنّه تمّ إجراء بعض الاتّصالت الهاتفيّة باللّجان  المدرسيّة في إطار هذه الخطوة لمعرفة ما إذا كانت توجد لديها احصاءات حول الموضوع.
وندّدت كاترين هاريل بوردون رئيسة لجنة مونتريال المدرسيّة بهذه الخطوة وأضافت بأنّ الاتّصال الهاتفيّ جاء من مكتب نائبة وزير التربية والتعليم العالي في كيبيك.
واعتبرت أنّ الخطوة غير مجدية نظرا لعدم توفّر احصاءات بهذا الشأن لدى لجنة مونتريال المدرسيّة.
و طرح السؤال في استمارة طلبات العمل هو من باب التمييز كما قالت كاترين هاريل بوردون ، مشيرة إلى أنّ اللجان  المدرسيّة تحصي فقط طلبات الاجازة لأسباب دينيّة لأنّ عليها ملء الفراغ في هذه الحالات، ولا دخل للرموز الدينيّة في ذلك حسب قولها.
ويعتزم اتّحاد اللّجان المدرسيّة في كيبيك طلب مشورة قضائيّة بهذا الشأن.
ولم يصدر بعد أيّ موقف عن وزير التربية  والتعليم العالي الكيبيكي حول الموضوع.

ويشار إلى أنّ في نيّة حكومة حزب التحالف من أجل مستقبل كيبيك (الكاك) برئاسة فرانسوا لوغو منع ارتداء الرموز الدينيّة من قبل موظّفين في القطاع العام  كالقضاة وعناصر الشرطة والمدرّسين وحرّاس السجون خلال مزاولة عملهم،، في إطار قانون العلمنة الذي تعتزم إصداره………..المزيد 
هذه الأخبار وعشرات الأخبار الأخري تجدونها على موقع صوت كندا من أوتاوا

لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: