مدينة كرايستشيرش النيوزلاندية تدمي الارهاب الخطير وقتل عشرات المسلمين في مسجدين

القاتل كان يصور الحادث لايف
القاتل كان يصور الحادث لايف

إوتاوا –  صوت كندا// أعلنت الشرطة النيوزيلندية ارتفاع حصيلة ضحايا إطلاق النار على مسجدين في مدينة كرايستشيرش إلى 49 قتيلا إضافة إلى عشرات الجرحى. فيما أعربت المستشارة أنغيلا ميركل ووزير خارجيتها عن صدمتهما وتضامنهما مع نيوزيلاندا.

لمعرفة امساكية شهر رمضان 2019 في كندا اضغط هنا
ابحث عن مدينتك وتابع امساكية رمضان 2019 في كل مدينة ومقاطعة بكندا اضغط هنا ،، أخبار وانشطة رمضانية من كندا اضغط هنا
القاتل كان يصور الحادث لايف

القاتل كان يصور الحادث لايف

وصرحت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا اردرن بأن ما يقارب الخمسين شخصا قد لقوا حتفهم اليوم الجمعة في إطلاق النار على مسجدين بمدينة كرايستشيرش، مشيرة بالقول: “من الواضح ان هذا العمل لا يمكن وصفه سوى بأنه هجوم إرهابي”.
قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن إن عشرات المسلمين لقوا مصرعهم وأصيب أكثر من 20 بجروح خطيرة إثر إطلاق نار في مسجدين بمنطقة كرايست تشيرتش اليوم
أضافت أنه تقرر رفع درجة التهديد الأمني لأعلى مستوى. وقالت إن الشرطة ألقت القبض على أربعة لهم آراء متطرفة لكنهم لم يكونوا على أي قائمة من قوائم المراقبة.
وذكرت اردرن أن ثلاثين شخصا قتلوا في الهجوم على مسجد النور، فيما قضى عشرة آخرون نحبهم في هجوم على مسجد بضاحية لينوود. وأضافت أن أكثر من عشرين شخصا أصيبوا بجروح خطيرة. وقالت اردرن: “من الواضح ان هذا العمل لا يمكن وصفه سوى بأنه هجوم إرهابي”. وذكرت رئيسة الوزراء أن المشتبه بهم المحتجزين حاليا ليسوا مدرجين على قوائم المراقبة الأمنية.

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

متابعة تطورات الحادث لحظة بلحظة

أعربت المستشارة أنغيلا ميركل ووزير خارجيتها عن صدمتهما وتضامنهما مع نيوزيلاندا.
12.41 واشنطن تدين بقوة

دان الرئيس الأميركي دونالد ترامب “المجزرة المروعة” التي استهدفت مسجدين في نيوزيلندا وقال عبر “تويتر” “أعرب عن أحر مشاعر المواساة وأطيب التمنيات للنيوزيلنديين بعد المجزرة المروعة التي استهدفت المسجدين”. وقبل لحظات، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز “نتضامن مع أهالي نيوزيلندا وحكومتهم ضد فعل الشر والكراهية هذا” الذي وقع في مدينة كرايست تشيرش.

12.00 حزن الملكة إليزابيث
قالت الملكة البريطانية إليزابيث إنها شعرت بحزن عميق بسبب الأحداث المروعة في مدينة كرايستشيرش النيوزيلندية.

11.50 فرنسا تشدد إجراءات الأمن قرب دور العبادة
قال وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير إن السلطات شددت إجراءات الأمن قرب دور العبادة اليوم الجمعة بعد هجمات نيوزيلاندا. وقال كاستانير في حسابه على تويتر “ستُنظم دوريات قرب دور العبادة”.

11.43 شيخ الازهر يحذر من انتشار “الاسلاموفوبيا”
ندد شيخ الأزهر أحمد الطيب بالاعتداءين في نيوزيلندا، محذرا من أنهما مؤشر على “النتائج الوخيمة” التي قد تترتب على “انتشار ظاهرة الاسلاموفوبيا”. وقال الإمام الطيب في بيان نشر على الموقع الرسمي للأزهر إن هذا “الهجوم الإرهابي المروع (..) يشكل مؤشرا خطيرا على النتائج الوخيمة التي قد تترتب على تصاعد خطاب الكراهية ومعاداة الأجانب وانتشار ظاهرة الإسلاموفوبيا في العديد من بلدان أوروبا، حتى تلك التي كانت تعرف بالتعايش الراسخ بين سكانها”.

11.36 أحد المشتبه بتورطهم في إطلاق النار أسترالي الجنسية
ذكر رئيس وزراء استراليا سكوت موريسون، أن أحد المشتبه بتورطهم في إطلاق النار على مسجدين في نيوزيلندا هو مواطن مولود في أستراليا، ومحتجز الآن لدى الشرطة. وقال موريسون للصحفيين في سيدني “اؤكد أن الشخص محتجز الآن ، وتم ابلاغي بأنه مواطن مولود في استراليا”. وأضاف “تعمل هيئاتنا عن كثب مع السلطات النيوزيلندية وبصدد اتخاذ اجراءات أخرى لدعم نيوزيلندا إذا طلبت ذلك”.

11.30 “فيسبوك” و”يوتيوب” و”تويتر” يعملون على حجب مقاطع الهجوم
تواجه منصات التواصل الاجتماعي، وبينها “فيسبوك”، تدقيقا أكثر صرامة عقب ظهور مقطع فيديو للمشتبهبه في إطلاق النار على المسجدين في نيوزيلندا في بث مباشر لعملية القتل عبر الإنترنت. وذكرت وكالة أنباء “بلومبرغ” أنه في الوقت الذي ذكر فيه موقعا “تويتر” و”يوتيوب” أنهما تحركا سريعا لإزالة المحتوى، قال مستخدمون إن مقطع الفيديو لا يزال متاحا بشكل واسع بعد ساعات من أول تحميل له على حساب المشتبه به. وكان يمكن الوصول بسهولة إلى الفيديو، الذي يقدم تصويرا حيا لعملية القتل داخل أحد المسجدين، خلال، وبعد الهجوم، مع بيان للمشتبه به مفعم بالكراهية. ويحاول “فيسبوك” و”يوتيوب” ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى جاهدين إزالة الفيديو بمحتواه العدائي.

11.27 دونالد توسك يعرب عن “تضامنه” مع نيوزيلندا
قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إن الاتحاد الأوروبي “يتضامن” مع نيوزيلندا، وأضاف في تغريده له على صفحته بموقع تويتر “جاءتنا أخبار مروعة من نيوزيلندا، وهذا الهجوم الوحشي بمدينة كرايستشيرش لن يقلل على الإطلاق من مشاعر التسامح ودماثة الخلق التي تشتهر بها نيوزيلندا، وإننا في أوروبا ندعو بالرحمة لضحايا هذا الحادث ونقدم عزاءنا لأسرهم”.

11.25 إدانة قطرية
أدانت دولة قطر بأشد العبارات الهجوم الإرهابي في نيوزيلندا. وجددت “موقفها الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب”، كما شددت على “رفضها التام لاستهداف دور العبادة وترويع الآمنين”:

11.03 الإمارات تتضامن مع نيوزيلاندا
أدانت الإمارات الهجوم على مسجدين بمدينة كرايستشيرش النيوزيلندية. وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالإمارات عن “تضامنها الكامل مع دولة نيوزيلندا في مواجهة التطرف والإرهاب ووقوفها إلى جانبها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها”.

10.33 ميركل تعزي ضحايا الهجوم
أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن تعازيها لضحايا الهجوم الإرهابي في نيوزيلندا. وكتب المتحدث باسمها، شتيفن زايبرت، نقلا عنها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “أتابع بصدمة كبيرة الأنباء من كرايستشيرش… أشاطر النيوزيلنديين الحزن على مواطنيهم الذين تعرضوا للهجوم خلال أداء صلاوتهم بسلام في مساجدهم، وقُتلوا بدافع الكراهية العنصرية”. كما استهل مجلس الولايات الألماني (بوندسرات) جلسته اليوم بدقيقة صمت على أرواح الضحايا. وقال رئيس المجلس دانيل غونتر: “ندين بأشد درجة هذا العنف العبثي… مواساتنا للمصابين وأسر القتلى والأمة بأكملها”.

10.15 بوتين يطالب بإنزال اشد العقاب بالمهاجمين
بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بيان صادر عن الكرملين ببرقية تعزية لرئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أردرن، أعرب فيها عن حزنه العميق ومواساته لنيوزيلندا، مؤكدا أن “الهجوم على مواطنين مسالمين تجمعوا لأداء الصلاة، يظهر مدى وحشية المعتدين”… آملا في إنزال أشد العقاب بمنفذي الجريمة…...المزيد

فيديو صوره المجرم للحادث

 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

ملاحظة هامة حول نسخ مواضيع الموقع : استناداً إلى قوانين جرائم الحاسوب ، فإن نسخ المواضيع من موقعنا بدون الحصول على إذن هو أمر مخالف للقانون و يعرضك للملاحقة القضائية . إن الموقع تم تزويدة بأقوى البرمجيات التي تكشف هذا أمر . في حال تم نسخ أحد مواضيعنا بدون الحصول على إذن منا ، فإننا سنلحظ ذلك في أقصر وقت ممكن عن طريق البرمجيات القوية جداً التي قمنا بتنصيبها على موقعنا، وسيتم الملاحقة الشرطية والقضائية عن طريق مركز جرائم الحاسوب . في حال رغبتكم بنسخ محتويات و مواضيع موقعنا يجب أن تخاطب الادارة حتى لا تتعرض للملاحقة القانونية .

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: