تكلفة المعيشة في كندا مع تطورات الأسعار الأخيرة ومقارنة بمعدل دخل الفرد

المعيشة في كندا
المعيشة في كندا
إوتاوا –  صوت كندا/
تختلف نفقات الحياة في كندا بين مقاطعة و أخرى فمثلا نفقات الحياة في كيبيك أقل انخفاضا من نفقات الحياة في اونتاريو……
عندما يصل المهاجر إلى كندا يتفاجأ بارتفاع مستوى المعيشة وغلاء الأسعار لذلك على المهاجر الجديد معرفة تكلفة الحياة التقريبيه
في كندا والعمل على دراسة جدوى لنفقاته ومدخراته ومعرفة امكانياته المادية  لسداد الالتزامات المطالب بها في بداية حياته في كندا………
وتختلف بالطبع تكلفة الحياة في كندا من حالة الى أخري تبعا لعوامل عديدة منها:
1 – مستوي الحياة في المدينة التي ينوي المهاجر الاستقرار فيها، فبعض المدن الكندية مثل مونتريال مثلا تقل فيهاا تكلفة الحياة الشهرية عن مدينة اخري مثل فانكوفر والتي تعتبر اغلي المدن الكندية. لمقارنة تكاليف الحياة في المدن الكندية ماعليك سوى الذهاب الى هنا
2 – عدد افراد الاسرة, وعدد الاطفال بشكل خاص.
3 – عمل الام حيث ترتفع تكلفة رعاية الاطفال في الحضانات في كندا وقد تصل الي حد يصبح فيه عمل الام غيرر مجدي ماديا.
4 – مدي القدرة الفردية على التوفير.
واذا اخذنا في الاعتبار العوامل السابقة فيجب علينا التفريق بين مرحلتين من حياة المهاجر الى كندا وهما مرحلةة االوصول, ومرحلة الاستقرار، ففي المرحلة الاولي يكون هناك العدييد من النفقات التي يتم انفاقها مرة واحدة مثل شراء اثاث للمنزل, شراء سيارة مثلا, ودفع مصاريف للتقديم في الدراسة, دفع تكلة الفندق في الايام الاولي وغير ذالك. اما مرحلة الاستقرار فتأتي غالبا من شهر الي 3 اشهر بعد قدوم المهاجر الي كندا وتشمل المصاريف ذات المعدل الثابت مثل الايجار والطعام.
المصاريف عند مرحلة الوصول الى كندا:
1 – تكلفة الفندق. يمكنك بسهولة البحث عن فنادق في مدينتك وحساب التكلفة اليومية من الانترنت. وينصح بحجزز فترة تترواح من 5 الى 10 ايام في الفندق
2 – تكلفة الطعام قد تزيد قليلا عن المعدل (10 دولار في اليوم للفرد) بسبب اضططراك لشراء طعام جاهز
3 – تكلفة شراء الاثاث وتترواح لاسرة من 4 افراد من 1500 الى 3000 دولار
4 – تكلفة رسوم الاشتراك الاول في خدمات الكهرباء والمحمول وغيرها. .
المصاريف خلال مرحلة الاستقرار:
حساب المصاريف الشهرية في مرحلة الاستقرار يختلف من عائلة الى اخري, ولكن لتقدير الوضع يمكنك اجراءء الحسابات التالية:
1 – البحث عن متوسط الايجار في مدينتك عن طريق مواقع الايجارات مثل:
– http://www.rentboard.ca
– http://halifax.kijiji.ca/?rtlipmsg=1
2 – .البحث عن مواقع شركات التليفون الارض, قنوات التليفزيون, شركات الانترنت، شركات المحمول في مدينتكك وحساب الاشتراك الشهري الذي سوف تحتاج اليه مثل:
– http://www.bellaliant.net
– http://www.rogers.com
3 – اضافة تكلفة الطعام عن طريق وضع 10 دولار لكل فرد في الاسرة يوميا (في الاسر الكبيرة اكبر من 4 افرادد سوف تقل التكلفة للفرد طبعا عن هذا المبلغ)
4 – تكلفة المواصلات وهي متغيرة على حسب حركتك وتعتمد اذا كان لديك سيارة ام لا. ولكتن اذا كنت ترغب فيي الاعتماد على المواصلات العامة فيمكنك البحث عن اشتراك المواصلات الشهري في مدينتك على الانترنت، وبشكل عام فان اشتراك الفرد يكلف من 50 الى 100 دولار شهريا. وفي حالة كونك طالبا سوف تحصل غالبا على اشتراك مواصلات من الجامعة بسعر مخفض.
5 – في حال عمل او دراسة الام يجب حساب تكلفة حضانة الاطفال اثناء النهار. وهي تتراوح في كند من 700 الىى 1000 دولار شهريا. بالطبع يوجد مساعدات حكومية لتغطية هذا المبلغ ولكن قد تنتظر شهورا للحصول على المساعدة, كما ان بعض الولايات لا تغطي كل المصاريف بل تدفع جزء منها فقط. لحساب تكلفة الحضانة ابحث عن child care subsidy مع اسم الولاية على الانترنت.
6 – اضف 200 دولار لمتفرقات الملابس ومنظفات, والادوية وغيرها، وبحساب كل ماسبق فسوف يكون متوسطط الحياة لاسرة من 4 افراد يترواح من 2500 الى 3500 دولار.
نصائح هامة لترشيد المصاريف في كندا:
1- اذا كانت مواردك محدودة يفضل ان يسافر المتقدم الرئيسي اولا وحيدا الى كندا ثم يجلب اسرته. فبالرغم من انن الحكومة الكندية تعطي مسترجعات الضرائب عن الاطفال (تشايلد بنيفتس) الا ان تكلفة الطفل , خاصة الصغار منهم, تفوق هذا المبلغ بمراحل. بالاضافة الى ذلك يمكن للفرد السكن في مسكن صغير او حتي مشترك بينما لا يمكن للعائلة ذلك.
2 – اذا وجدت اسعار الفنادق مرتفعة يمكنك حجز غرفة في منزل عائلة كندية في الايام الاولي وهي تكلف غالبا اقلل من الفندق . يمكنك البحث عن غرفة هناhttps://www.airbnb.com
3 – حاول دائما ان تختار الخدمة (مثل المحمول) لتي لا تكلف رسوما مبدأية لتفعيل الخدمة
4 – عند شراء الاثاث اشتري الضروي جدا في البداية, فسوف تجد لاحقا ان الكثير من الجيران سوف يعرضون عليكك اخذ قطع اثاث مجانا لانهم لا يحتاجونها او يريدون الانتقال ولا يرغبون في اصطحابها
5 – احضر من بلدك كل ماتحتاج اليه خلال الشهور الاوالي, حاول قدر الامكان تجنب شراء ملابس جديدة حتي تعمل.
6 – سوف تصلك في البريد بانتظام عروض من السوبر ماركت وكوبونات , حاول ان تستخدمها على قدر الامكان.
7 – يوجد في معظم المحلات الكندية نظام لتجميع النقاط عند شراء اغراض, سجل في هذا النظام وجمع نقاطط تفيدك في تخفيضات لاحقا او تعطي لك كنقود كاش اذا اردت.الموقع الذي يتم التسجيل فيه هنا https://www.airmiles.ca
هناك معايير أساسية تساعدنا في تحديد قدرتناعلى تغطية هذه التكاليف  و منها اختيار المدينة اوالمقاطعة المراد الاستقرار فيها وعدد أفراد الأسرة المقيمة وعدد الأطفال بصورة خاصة ومدى قدرة الفرد على التوفير والتكيف مع متطلبات الحياة الجديدة. و عمل إحدى الزوجين أو عمل الزوجين يؤثر على دخل الأسرة….
ولذلك يجب الحدز جيدا بين المرحلتين اللتين يعيش بينهما المهاجر الجديد .. الحياة  في بلده الاصل حيث كان لديه عمل ووظيفة و دخل ثابت و منهم من كان لديهم عقارات و آصول و المرحلة الثانية مرحلة اعادة بناء الذات و تجاوز  الصعاب و البدء بحياة جديدة في بلد المهجر  .
و من آصعب المراحل التي  يواجها القادم الجديد لكدنا هي  البداية .. الوصول لآرض المهجر .. الصعوبة هنا  في إعادة البناء و التآسيس و النفقات الكثيرة  التي تتطلبها الفترة الآولى من شراء او استئجار بيت و تآثيث المنزل
مرحلة الاستقرار: تأتي بعد مرور شهر تقريبا أي بعد وصول المهاجر لكندا واختياره للسكن والاطلاع على سوق العمل المتواجد مكان اقامته وفي هذه المرحلة تصبح النفقات روتينية وثابته نوعا ما كدفع إيجارالسكن- دفع تأمين السيارة – دفع مصاريف الاحتياجات اليومية….
ومثالنا على ذلك  أسرة في كندا عدد أفرادها (4-5) اشخاص يبلغ متوسط انفاقها بين (60-65) الف دولار كندي سنويا واذا كان كل فرد من أفراد الأسرة يعملون فلا يعتبر المبلغ كبير مقارنة بالراتب الشهري الذي يتقاضوه…..
في علم الاقتصاد يوجد تعريفات كثيرة ومعاني متنوعة لتعبيرات نسبية ومختلفة من حضارة لأخرى فمثلا الفقر منهم من عرفه(عدم القدرة على تحقيق الحد الأدنى من مستوى المعيشة) ومنهم من عبر عنه (انخفاض دخل الفرد مقابل ارتفاع مصروفاته)وهذا التعبير الملائم في حال الغالبية في كندا….

المواصلات
في تورنتو، (شركة النقل في تورونتو) وهي عبارة عن شبكة الحافلات ومترو الأنفاق المزدوجة التي تمتد حول المدينة بأسرها. وفيما يلي بعض التكاليف التقريبية لمختلف الاشتراكات:
اشتراك شهري – 99.75 دولار كندي شهريا
اشتراك سنوي – 91.50 دولار كندي عن شرائها شهريا
اشتراك يومي – 8.50 دولار كندي
رحلة واحدة – 2.50 دولار كندي
في مونتريال، شبكة النقل هي عبارة عن شبكة مترو الأنفاق بأربعة خطوط تغطي المدينة بشكل كامل. وفيما يلي تفصيل لأسعار النقل المختلف:
اشتراك شهري – 65.00 دولار كندي
اشتراك أسبوعي – 19.00 دولار كندي
جولة واحدة – 2.75 دولار كندي
الطعام
وفيما يلي تفصيل لتكاليف بعض مواد البقالة في كندا (كورتسي نمبيو):
الحليب (لتر واحد)  – 1.77 دولار كندي
رغيف خبز – 2.57 دولار كندي
الرز (كيلو واحد) – 3.07 دولار كندي
12 بيضة – 3.17 دولار كندي
صدور دجاج (كيلو واحد) – 12.47 دولار كندي
بطاطا (كيلو واحد) – 1.98 دولار كندي
مياه معدنية (لتر واحد) – 1.63 دولار كندي
متفرقات
تعتبر شركة بيل أكبر مزود لخدمة الانترنت في كندا. تتراوح الحزم التي تقدمها الشركة من 55 – 95 دولار كندي شهريا.
 يمكنك اختيار خدمة الهاتف التي تفضلها من موقع انفورمر. تصل التكلفة المتوسطة تقريبا 20 دولار شهريا.
يشترط على جميع الطلبة الدوليين الحصول على تأمين صحي ولكن تغطية التأمين تختلف من ولاية إلى أخرى. فلو كانت تسكن في ألبرتا، وكولومبيا البريطانية، ومانيتوبا، ونيو فاوند لاند، لابرادور أو ساسكاتشوان، سوف يتم تغطيتك بموجب الخطط الصحية الخاصة بتلك الأقاليم وفقا لفترة إقامتك هناك. ولكن إذا كنت تدرس في محافظة أخرى، يتوجب عليك الحصول على تأمين صحي خاص.
يمكنك الرجوع إلى موقع الهجرة الكندي لمزيد من المعلومات حول تكاليف المعيشة في كندا.
سنتطرق لدخل الفرد في كندا:
إن الجدير بالذكر أن سلم الرواتب للموظفين في الوزارات الحكومية الكندية هي أقل بكثير من سلم الرواتب للموظفين في القطاع الخاص كالشركات الكبرى والفنادق المشهور…..
إن متوسط الدخل السنوي للفرد الكندي وفقا لصندوق النقد الدولي هو 45000 دولار كندي تقريبا ويعد هذا الدخل منخفض مع ارتفاع تكلفة المعيشة في كندا و الأمر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى تكاثر الديون والفوائد فيصبح الفرد غير قادر على توفير المال الفائض وبالتالي عدم القدرة على الادخار بالرغم توافر العمل والخدمات الحكومية المجانية  كالتأمين الصحي وغيره…..
ويعتبر هذا الدخل المتاح هو صافي الدخل أي اجمالي المدخول من الرواتب والمعونات الاجتماعية مخصوم منها الضرائب و المساهمات لبرامج التأمين….
الضريبة على الدخل:
 يشكل الدخل المتاح المال المتبقي للفرد اوالأسرة والذي يمكن انفاقه على الاستهلاك النهائي للسلع والخدمات.
وتكون مخصصات رسوم الضريبة من ضمن الراتب نفسه ومقدارها 13% فمثلا:
اذا كان الراتب 8000$ تخصم منه مباشرة ضريبة 13% وتساوي1,040 من قيمة الراتب ويودع في الحساب 6,960$

اذا كان الدخل فوق 130,000 دولار كندي سنويا تقدر قيمة الضريبة ب 39% وتستقطع من الراتب مباشرة….المزيد 
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا

الكاتبة 
ياسمين نور
editor.no1@outlook.com

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

You may also like...

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: