تعرف على النوعيات والفئات التي يتم قبولها بشكل سريع في كندا

الهجرة إلى كندا
الهجرة إلى كندا

إوتاوا –  صوت كندا/يقتصر قبول اللاجئين  في كندا على النساء والأطفال والعائلات ولا تقبل لاجئين ذكور بمفردهم بسبب المخاوف الأمنية بحسب شبكة سي بي سي .

وقال وزير الدفاع الكندي  أن بلاده تريد إحضار الأسر الأكثر معاناة التي تتمتع بمهارات يمكن أن تستفيد منها كندا، ولا تشكل في الوقت نفسه أي تهديد للأمن القومي.
وتجري السلطات الكندية مراجعات لطلبات اللجوء للقادمين من دول عربية وتركيا لإيصال عشرات الألاف من اللاجئين إلى كندا كل عام.
 كذلك تستقبل الطلبات من تركيا والأردن ومصر ولبنان ودول الجوار هذه، وتستقبل الحكومة الكندية اللاجئين في الفنادق والمستشفيات والقواعد العسكرية وتتيح لهم حرية الحركة والانتقال بمجرد وصولهم بموجب القانون الكندي، وتقدر كلفة استقبالهم بحوالي 876 مليون دولار بما فيها كلفة نقلهم جوا إلى كندا.
وحسب تقارير إعلامية محلية، فإن الحكومة الكندية تعتزم إحضارعشرات اللاجئين جوا إلى مونتريال وتورنتو لينقلوا لاحقا إلى قاعدتين عسكريتين في أونتاريو وكيبك، حيث سيتم إيواؤهم بشكل مؤقت، بتكلفة قدرت بـ1.2 مليار دولار كندي على مدى 6 سنوات.

وتأتي هذه الخطوة وسط مخاوف من تسلل إرهابيين إلى كندا بين اللاجئين

هل تستعد لرحلة أو سوف تسافر لأي مكان بالعالم .. سجل هنا لتحصل على تخفيضات بالفنادق تصل ل90 % اضغط هنا
عوامل القبول وأسباب الرفض في اللجوء والهجرة إلى كندا
حول شروط وإجراءات الهجرة إلى كندا بالنسبة للاجئين ، أوضح المستشار القانوني في شؤون الهجرة الكندية “لؤي بشور” لـ”اقتصاد” أن “اللجوء يصنف عادة إلى نوعين: اللجوء من الخارج واللجوء من الداخل.
فاللجوء من الخارج يتم ذلك بناءاً على: برامج متخصصة لهذا الغرض، وتقوم الحكومة الكندية بانتقاء العدد الذي ترغبهه بالاعتماد على جداول تسجيلات مفوضية اللاجئين في البلد المعني، أو بمساعدة جمعيات متخصصة تسمح لها الحكومة الكندية بممارسة ذلك بالتعاون مع الشخص الراغب باللجوء كـ “الكنائس والجوامع ومختلف المنظمات المؤهلة”، وهذا يشمل العائلات التي ترغب باستجلاب أقربائها أو أصدقائها كلاجئين مقابل ضمان بنكي معين للجهة المعنية”. وأشار بشور إلى أن “اللاجئين السوريين سواء منهم من كان موجوداً في كندا كزائر أو طالب أو عامل، أو تمكن من الحضور لاحقاً وأصبح موجوداً داخل الأراضي الكندية، كل أولئك يُتاح لهم تقديم طلبات لجوء خاصة بها من داخل الأراضي الكندية، دون أي شرط للعمر أو أي كفالة مادية كانت. أما الموجودون خارج الأراضي الكندية فإن وجودهم خارج سوريا هو شرط أساسي لقبول النظر في طلبهم والشرط الثاني هو أن يكونوا مسجلين لدى المفوضية التابعة للأمم المتحدة في بلد غير موقع على اتفاقية حماية اللاجئين الدولية كلبنان أو الأردن أو مصر”…..
عوامل القبول وأسباب الرفض في طلبات اللجوء 

عوامل قبول اللجوء عامة والسوريين خاصة في كندا وكيفية اختيار اللاجئينن من قبل المفوضية، فالعوامل والشروط التي بناءً عليها تقوم كندا بإختيار اللاجئين ومنحهم حق اللجوء، عن طريق المفوضية كالتالي :1 _ أن يكون اللاجئ متواجداً خارج أرضه في دول الجوار مثل الأردن ولبنان وتركيا بالإضافة إلى مصر والعراق، وهذا شرط عام للجوء والتوطين لا تطبقه كندا وحدها.

2 _ أن يكون الشخص مسجل في المفوضية، والإختيار يكون من خلال المفوضية، ويكون بإتصال المفوضية بالشخص لإبلاغه لحضور مقابلة مع السفارة الكندية، واذا وافق الشخص يمكنه الذهاب للمقابلة مع وفد السفارة الكندية.

وفد السفارة الكندية هو من يحدد من يتم قبوله ومن يتم رفضه، ومن يتم قبوله يتم منحه حق اللجوء في كندا، وبناءً على ذلك تمنحه كندا التأشيرة الكندية، وتوفر له كافة المتطلبات اللازمة.

أولوية الإختيار اللاجئن للجوء الى كندا

1 _ الحالات الإنسانية الحرجة.

2 _ العائلات بشكل كبير.

3 _ النساء الأرامل.

4 _ المعتقلين سابقاً لدى النظام.

عوامل رفض اللجوء الى كندا

1 _ اللاجئون المتواجدون في دول الجوار ويوجد لهم أقارب درجة أولى في أوروبا، لن يتم منحهم حق اللجوء في كندا، خصوصاً اللاجئون، لكن هناك من يوجد لها أقارب درجة أولى في الوطن وأوروبا وتم منحهم حق اللجوء لكندا، لكن هذا يعتمد على أقوال العديد من الأشخاص لكن القرار الرسمي هو ما تم ذكره أولاً.

2 _ اللاجئ الذي عمل مقابلة مع سفارة لن يكون مؤهلاً للجوء إلى كندا طبقاً الحصة الكندية من اللاجئين.

3 _ اللاجئ الذي يوجد له أقارب من الدرجة الأولى ومازالوا متواجدين داخل الوطن غير مؤهل.

4 _ أن يكون سجل الشخص خالي من المشاكل الأمنية الخطيرة.

هذه هى الأسباب الواضحة من قبل كندا في ما يخص الرفض، وقد تكون هناك أسباب أخرى غير معلنة، لكن بشكل عام الأسباب المعلنة تشكل عائق كبير أمام الكثير من الأشخاص.

اللجوء في كندا  بعد الوصول إلى كندا

هذا الحديث موجه للأشخاص الذين يصلون إلى كندا فعلياً ومن ثم بعد الوصول يتقدمون بطلب لجوء، سواء كان الوصول عن طريق فيزا سياحية، أو عن طريق فيزا دراسية أو بأي طريقة كانت.

تقديم اللجوء إلى كندا بعد الوصول لا يحتاج إلى اجتياز الخطوات الخاصة بالمفوضية، لكن مجرد وصول الشخص إلى كندا يمكنه التقدم بطلب لجوء لكندا، وبعد ذلك كندا تقرر قبول الشخص أو رفض لجوئه، لكن من يصل كندا من السوريين تكون فرصة حصوله على حق اللجوء أكبر من غيره.

العائق الأكبر الذي قد يواجه اللاجئ  بعد الوصول إلى كندا هو الوصول إلى كندا من الولايات المتحدة الأمريكية، في هذه الحالة قد تتم اعادة الشخص إلى الولايات المتحدة مرة أخرى طبقاً للإتفاق المبرم بين كندا والولايات المتحدة.

اللاجئين السوريين يتم التساهل معهم في هذه النقطة، كما أن من يوجد له قريب في كندا لا تتم اعادته من كندا إلى أمريكا مرة اخرى سواء كان لاجئ سوري أو غير سوري.….المزيد 
 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

الكاتبة 
ياسمين نور
editor.no1@outlook.com

هل لديك عقار أو شقة أو فيلا خالية في أي مكان بالعالم .. سجل من هنا لتعرضه لحجوزات المسافرين باليوم او الاسبوع او الشهر وأحصل على أكبر مقابل مالي .. سجل عقارك هنا

اضغط هنا للعودة للصفحة الرئيسية

You may also like...

error: Content is protected !!