معلومات هامة لراغبي الدراسة في كندا

الدراسة
الدراسة

إوتاوا –  صوت كندا/كندا من أكثر الوجهات التعليمية التي يفضلها الطلاب حول العالم حيث تجمع بين جودة التعليم العالية والتنوع الحضاري والثقافي الكبير. كل ذلك يمكن الطالب من ثقل خبراته ومهارته. أوريانتو، بريتش كولومبيا وكيوبك من أشهر الأماكن التي يقصدها الطلاب الأجانب لتلقي تعليمهم في كندا.

١- تصنيف الجامعات : تضم كندا ثمانية وتسعين جامعة بثلاثة عشر ولاية. يرتاد تلك الجامعات 1.8 مليون طالب من ضمن عدد السكان الكلي أربعة وثلاثين مليون نسمة. تم وضع ستة وعشرين جامعة كندية ضمن التصنيف العالمي للجامعات لعام 2016 ثلاثة منهم ضمن أفضل عشر جامعات وخمسين منهم ضمن أفضل ثلاثمائة جامعة. جامعة ماكجيل، جامعة تورونتو، جامعة بريتش كولومبيا من أشهر وأفضل الجامعات في كندا.

٢- الخطة الزمنية للدراسة : تتكون  السنة الدراسية في كندا من ثلاثة فصول.  تبدأ الدراسة في كندا بشهر سبتمبر ويدعى فصل الخريف أما الفصل الثاني فيبدأ في شهر يناير ويدعى الفصل الشتوي.  يبدأ فصل الصيف في شهر مايو، ويعد فرصة جيدة جدا لمن يريد الالتحاق بإحدى الجامعات ولم يتمكن من التقديم في بداية العام. يمتد كل فصل  لثلاثة عشر أسابيع، وتمتد الامتحانات لمدة عشرة أيام متواصلة.

٣- الطلاب الأجانب في كندا : تقوم الحكومة الكندية وإدارة الهجرة بكندا بالعديد من الجهود لتسهيل دخول الطلاب الأجانب إلى الجامعات الكندية. منذ أن أصدرت كندا برنامج الدخول السريع في يناير 2015 زاد عدد الطلاب الأجانب كثيرا بالجامعات الكندية حيث وصل إلى ثلاثمائة ألف طالب من مختلف دول العالم. يرتاد حوالي ثمانية عشر ألف طالب أجنبي كل جامعة في كندا. يمكن نظام الدخول السريع الطالب من الحصول على إقامة جزيئة في البلاد حيث يمكنهم الاستقرار والبحث عن فرصة عمل مناسبة. يحصل الطالب على إقامة جزئية عن طريق نظام مبني على النقاط.

٤- تكلفة الدراسة في كندا : يفضل العديد من الطلاب الأجانب الدراسة في كندا لانخفاض تكلفة الدراسة وتكلفة المعيشة. ينفق الطالب من أربعمائة إلى ثمانمائة دولار كندي خلال الشهر. قد ينفق الطالب أقل  أو أكثر من ذلك حسب طريقة العيش. تتراوح تكلفة السنة الدراسية في كندا من ستة آلاف إلى سبعة عشر ألف وخمسمائة دولار كندي للمرحلة الجامعية الأولى. ذلك حسب الجامعة والتخصص الذي سيختاره الطالب. تتراوح تكلفة برامج التخرج من ستة آلاف وخمسمائة إلى ثلاثة وثلاثين ألف دولار كندي.  تتراوح مدة دراسة المرحلة الجامعية الأولى من ثلاثة إلى أربعة أعوام. تمتد مرحلة التخرج لعام واحد. سهولة الحصول على تصريح عمل أهم ما يميز الدراسة في كندا ولذا يقبل الطلاب الأجانب كثيرا عليها. يستطيع الطالب العمل لمدة عشرين ساعة بالأسبوع مع الحصول على أجر .

٥- الفيزا وشروط التقديم : تستغرق مدة التقديم للدراسة في كندا أكثر من شهر ونصف لذا لابد أن تبدأ في تحضير أوراقك مبكرا. من الأفضل أن تقدم قبل بداية الفصل الدراسي بخمس أو ست أشهر. أهم ما يمكنك البدء في تجهيزه تصريح دراسة. إذا كانت مدة دراستك لا تتجاوز الستة أشهر لا تحتاج إلى الحصول على تصريح دراسة.

٦- السكن : يعتبر السكن أكثر الأمور كلفة في كندا ولذا يفضل الطلاب السكن الخاص بالجامعات حيث يوفر لهم الكثير من المال بالإضافة إلى الأمان. يمكن السكن الجامعي الطلاب الأجانب من الأختلاط بغيرهم من الطلاب وثقل مهارتهم الإجتماعية…..المزيد

 لمن يريد استشارة عاجلة او التواصل مع محامين ومستشارين يمكن التواصل مع خدمة المستشار القانوني  من هنا

اضغط على الروابط للوصول الى : مواقيت الصلاة في كندا/// خدمة المستشار القانوني للهجرة واللجوء/////// منح دراسية مجانية ////////روابط الهجرة واللجوء لكندا///////فرصة عمل بكندا ///////صفحة كندا الرسمية بالفيسبوك //// وظائف وفرص عمل بالخليج العربي///// الهجرة واللجوء لألمانيا /////أخبار الرياضة ////فرص الهجرة واللجوء والعمل بالسويد

You may also like...

%d مدونون معجبون بهذه: